سيارة تنقلب بسبب الجوال

بهدف تحذير سائقي السيارات من خطورة استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة نشرت قنوات التلفزة الأمريكية فيديو التقطته دورية شرطة ولاية فلوريدا يظهر لحظة انقلاب سيارة بونتياك جراند ام، بسبب انشغال سائقها أثناء القيادة في كتابة وإرسال الرسائل النصية باستخدام هاتفه النقال.

دورية الشرطة لاحظت قيادة سائق البونتياك المتقطعة وتبعتها لمعرفة سبب ترنحها على الطريق، والتقطت الكاميرا لحظة انقلاب سيارة البونتياك، وقد نجا السائق وعند التحقيق معه اعترف بأنه كان منشغلاً في المراسلة عبر جواله، ما أدى إلى فقدانه السيطرة على المركبة وانقلابها على هذا النحو الخطير.  

وعلى الرغم من التحذيرات المستمرة إلا ان عدداً كبيراً من السائقين يتهاونون في قضية استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة ويستخفّون بمخاطرها، إذ تسجل الجهات المعنية عدداً متزايداً من مخالفات استخدام الجوال سنوياً والحوادث الناتجة عنها.

هذا وقد أصدر عضو إفتاء الشرقية في السعودية الشيخ خلف المطلق في 31 ديسمبر الماضي، فتوى تحرم استخدام الهاتف النقال أثناء قيادة السيارة، وبحسب تصريحات المطلق عضو هيئة الإفتاء بفرع الرئاسة العامة للإفتاء والدعوة والإرشاد بالمنطقة الشرقية، فإن استخدام الجوال أثناء القيادة قضية بالغة الخطورة لأن قيادة السيارة تستدعي الانتباه وحفظ السائق والركاب والممتلكات الخاصة والعامة ويجب أن نوليها عناية وتركيزاً.