لحظة سقوط الطائرة الروسية سوخوي 24

نشرت وكالة الأناضول التركية الرسمية مقطع فيديو يظهر لحظة سقوط الطائرة الحربية الروسية سوخوي 24 بعدما استهدفتها طائرات تركية من طراز إف 16 قرب الحدود مع سوريا بسبب انتهاكها للمجال الجوي التركي.

وأظهر مقطع مصور آخر بثته وكالة الأناضول طيارين اثنين وهما يهبطان بالمظلات لحظة تحطم الطائرة المقاتلة، ومن جهتها أعلنت وكالة "إنترفاكس" الروسية نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية أن طائرة تابعة للجيش الروسي تم إسقاطها بواسطة الطائرات التركية وأن طياريها تمكنا من الهبوط بالمظلات.

كما بث فيديو لطيار من سلاح الجو التركي وهو يحذر الطائرة الروسية قبل إسقاطها، حيث طلب من الطائرة الروسية تغيير مسارها بعد دخولها في المجال الجوي التركي، ولكن الطيار الروسي لم يرد على تلك التحذيرات.

ويذكر أن الطائرات الروسية سوخوي 24 - Sukhoi SU 24 مزودة بمحركين نفاثين وتصل سرعتها القصوى إلى 2320 كم، وتعتبر قاذفة وطاقمها مكون من شخصين، وتقارب مسافة سيرها الـ 3000 كم وبمقدورها حمل ذخيرة بوزن 8000 كجم. 

ودخلت طائرات سوخوي 24 إلى الخدمة العسكرية رسمياً في العام 1975 وذلك في زمن الاتحاد السوفيتي التي صنع منها 1400 طائرة في الفترة ما بين 1967 وحتى 1993 ووصل سعر الطائرة الواحدة في التسعينات إلى مابين 24 إلى 25 مليون دولار أمريكي. 

وتستخدم طائرات سوخوي 24 في عدة دول أبرزها روسيا وأوكرانيا وكزاخستان وإيران، وشاركت طائرات سوخوي 24  في الحروب عدة منها الحرب الروسية في أفغانستان وحرب الشيشان الثانية واجتياح الجيش الروسي لجورجيا كما استخدمها الجيش السوري في الحرب الأهلية في لبنان.