أداء رياضي لا يمكن تجاهله لكمارو في جيلها الخامس

نعود لكم متابعي موقعنا عرب جي تي مع الجيل الخامس والحالي من سيارة شيفروليه كمارو لنواصل تقريرنا السابق "شيفروليه كمارو خمسة أجيال من العضلات".

بعد فترة توقّف امتدت لسبع سنوات عادت شيفروليه كمارو إلى صالات العرض في جيلها الخامس عام 2010، و كشف الصانع الأمريكي عن هذا الطراز الجديد في عام 2009، ليحمل الجيل الجديد من كمارو تصميماً يجمع بين المظهر العصري الرياضي والأداء القوي والتقنيات المتطورة التي تتوقعها في سيارة كوبيه رياضية للقرن الواحد والعشرين.

التحدي الذي كان أمام المصممين هو المحافظة على تراث هذا الطراز الذي انطلق منذ عام 1966 مع تقديم العصرية المطلوبة، وحصلت كمارو طراز 2010 على مقدمة مدبّبة مع شبك أمامي جديد يتسوطه شعار شيفروليه، كما زودت السيارة بفتحة تهوية سفلية على طول الصادم الأمامي مع أضواء ضباب دائرية على الجانبين.

ومن الجانب حصل الجيل الخامس من كمارو على عدد من الخطوط التصميمية الانسيابية وخاصة حول العجل الخلفي مع انتفاخات جانبية منحت السيارة شكلاً أشرس وأبرزت السيارة بصورة رياضية أكثر.

أما من الخلف فحصلت كمارو على زجاج أمامي مائل مع غطاء صندوق خلفي قصير يحمل جناحاً مدمجاً عند حافته، أسفله زوج من أضواء شيفروليه المربعة التقليدية التي استبدلت بها أضواء مربعة الشكل في طراز 2014، بينما يحتل الصادم الخلفي جزءاً كبيراً من الواجهة الخلفية ويشتمل على مشتّت هواء سفلي وأنبوبي عادم دائريّين على طرفيه يصدران الصوت الرياضي المطلوب.

ومن الداخل يمتلك الجيل الحالي من كمارو مقصورة داخلية تتسع لأربعة ركاب، أصبحت أكثر فخامة وأناقة من ذي قبل، وتبرز في المقصورة لوحة عدادات ذات تصميم جديد في علب مربعة الشكل محاطة بالكروم كلمسة مستوحاة من تصميم شيفروليه كمارو الكلاسيكي.

أما القلب النابض لشيفروليه كمارو طراز 2014 فهو محرك V6 سعة 3.6 لتر يولد قوة 323 حصان 377 نيوتن/متر من عزم الدوران، متصل بصندوق تروس يدوي من ست سرعات أو أوتوماتيكي من ست سرعات، يولد القوة للعجلات عبر نظام دفع خلفي، و تتسارع كمارو بهذا المحرك من 0 إلى 100 كم/س في 6 ثوان وتقطع مسافة ربع الميل في 14.2 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 250 كم/س.

كما تتوفر السيارة بنسختين إلى جانب الطراز الأساسي، وهما  نسخة SS ونسخة ZL1، اللتان تمتعان الاذان وتلبيان حاجة الباحثين عن المزيد من القوة والأداء العالي.

حيث تمتلك شيفروليه كمارو SS طراز 2014 محرك V8 سعة 6.2 لتر يولد قوة 432 حصان، بينما يتصل كلا الخيارين من المحركات بصندوق تروس أوتوماتيكي من ست سرعات أو يدوي من ست سرعات.

وتتسارع كمارو SS من 0 إلى سرعة 100 كم/س في 5.4 ثانية باستخدام صندوق التروس الأوتوماتيكي وخلال 5.2 ثانية باستخدام صندوق التروس اليدوي.

أما كمارو ZL1 طراز 2014، فتمتلك تمتلك نظام تعليق مختلف عن شقيقتها كمارو SS مما يوفر للسيارة المزيد من الثبات لتُقدم أداءً رياضياً أفضل على حلبات السباق وأثناء تحديات الـ(دراج ريس)، ومن ضمن الاختلافات حصول كمارو ZL1 على مقود أكثر قساوة ليتمكن السائق من التحكم بشكل أفضل بالسيارة عند قيادتها بسرعات عالية، وتختلف نسب التغير في صندوق تروس كمارو ZL1 عن كمارو SS.

كما تمتلك كمارو ZL1 طراز 2014 محرك V8 سوبرتشارجد سعة 6.2 لتر يولد قوة 580 حصان و 754 نيوتن/متر، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 3.9 ثانية.

كانت هذه مواصفات الجيل الخامس والحالي من سيارة شيفروليه كمارو عزيزي القارئ، وقد قام زميلنا (كريم ديب) سابقاً بتجربة قيادة طرازي SS  و ZL1 ضمن برنامج تجربة قيادة يمكنك مشاهدة الحلقة في الأسفل.

وفي الأيام القليلة القادمة سنقوم بتكملة سلسلة مقالاتنا عن طراز شيفروليه كمارو، تابعنا عبر موقع عرب جي تي لتتعرف أكثر على هذا الوحش الأمريكي.