اطلاق بيجو كوارتز الاختبارية بشكل رسمي

أطلقت الشركة الفرنسية بيجو سيارتها الكروس أوفر الاختبارية بيجو كوارتز اليوم بشكل رسمي في معرض باريس للسيارات، بعد أن نشرت صورها سابقاً على الإنترنت.

وتمثل هذه السيارة الاختبارية الجديدة مستقبل سيارات بيجو، حيث حصلت على تصميم خارجي مثير يشتمل على خطوط حادة وأطراف قصيرة في الأمام والخلف، ويبلغ طول بيجو كوارتز 4.5 متر وعرضها 2.06 متر وتقوم على إطارات قياس 23 إنش، وتتمتع بهيكل مصنوع من مواد مركبة وصفائح ملصقة ببعضها لتخفيف الوزن.

وجاء التصميم بدون قائم أوسط، كما قررت بيجو أن تستخدم أبواب "المقص" التي تفتح للأعلى لتزيد من جاذبية هذه السيارة الاختبارية، بينما استخدمت مصابيح LED للأضواء الأمامية والخلفية.

وتعمل بيجو كوارتز بنظام هجين يتألف من محرك THP رباعي الاسطوانات سعة 1.6 لتر يعمل على البنزين ويولد قوة 266 حصان و 330 نيوتن.م من عزم الدوران، وزوّد المحور الأمامي بمحرك كهربائي بقوة 113 حصان يشحن البطارية ذات قدرة 400 فولت خلال تباطؤ السيارة (التسارع العكسي)، كما يساعد المحرك العادي أثناء نقل التروس، وفي الخلف يوجد محرك كهربائي آخر بقوة 114 حصان لدفع السيارة وشحن البطارية.

وعند استخدام وضعية ZEF توفر السيارة نمط قيادة كهربائي بالكامل لمدى يصل إلى 50 كم، أما في وضعية "الطريق" فتستخدم سيارة كوارتز محرك الاحتراق الداخلي والمحرك الكهربائي الأمامي، وعند التغيير إلى وضعية "السباق" تستخدم السيارة قوة المحركات الثلاثة كلها.

ومن المواصفات المميزة أيضاً في هذه السيارة الاختبارية هنالك ترس تفاضلي محدود الانزلاق ونظام تعليق أمامي من نوع (ماكفيرسون) مع نظام تعليق خلفي متعدد الأذرع،  حيث يتمتع نظام التعليق الهوائي بتعديل وضعيته أوتوماتيكياً، ويوفر ارتفاعاً عن الأرض بيتراوح بين 300 و 350 ملم.

ومن الداخل تتمتع سيارة بيجو التجريبية بتصميم (i-Cockpit) الذي يشتمل على عجلة قيادة مدمجة مع أدوات تحكم مثبتة عليها لتغيير التروس، وتغيير وضعية القيادة واستخدام أضواء الإلتفاف، وتحتوي داخلية بيجو كوارتز أيضاً على شاشة علوية مع أربعة مقاعد مستقلة ذات هيكل مكشوف وأحزمة أمان بأربعة نقاط تثبيت.