اودي R8 LMX تكشف عن أضواء الليزر الأمامية

اشتعلت حرب تصريحات بين شركة بي ام دبليو و أودي حول من سيكون أول من يُطلق سيارة إنتاجية بأضواء ليزر، ويبدو أن العلامة التجارية ذات الحلقات الأربع (أودي) ستحوز قصب السبق في هذا المجال بعد أن كشفت النقاب عن طراز R8 LMX.

سيارة R8 LMX التي تحمل لقب "أول سيارة إنتاجية في العالم بأضواء ليزر"  تتمتع بأضواء ليزر أمامية تشتمل على أربعة صمامات ثنائية تُطلق ضوءاً أبيض بدرجة حرارة لونية تصل إلى 5,500 كيلفن، وتبدأ الأضواء بالعمل عند سرعة 60 كم/س وتعمل على تعزيز الرؤية والسلامة على حد تعبير الشركة، كما تتمتع السيارة أيضاً بنظام مستشعرات يعتمد على الكاميرات ليرصد السيارات الأخرى على الطريق ويعدل نمط الإضاءة تبعاً لذلك.

وبالإضافة إلى تقنية الإضاءة، تم طلاء R8 LMX باللون الأزرق من الخارج مع قطع من ألياف الكربون و جناح خلفي ثابت، وزوّدت السيارة أيضاً بأنابيب عادم سوداء لامعة و أقراص مكابح من السيراميك وألياف الكربون وإطارات معدنية قياس 19 إنش.

التغييرات الداخلية محدودة ولكن مقصورة LMX تشتمل على مقاعد مغطاة بجلد (نابا) و بتطريز أزرق ولمسات زرقاء بنفس لون الهيكل الخارجي، وهنالك أيضاً بطانة للسقف من جلد (ألكانتارا) و تزيينات من ألياف الكربون وحواف أبواب مضيئة.

وزُوّدت السيارة بمحرك V10 سعة 5.2 لتر يولد قوة  562 حصان و 540 نيوتن.م من عزم الدوران، ويتصل بناقل تروس بسبعة سرعات من نوع (S tronic) مع نظام الدفع الكلي للعجلات (كواترو)، مما يتيح لسيارة كوبيه هذه التسارع من صفر إلى 100 كم/س في 3.4 ثانية، قبل الوصول إلى السرعة القصوى البالغة 320 كم/س.

وتتوفر أودي R8 LMX للطلب الآن، بينما يبدأ سعرها في ألمانيا من 210,000 يورو أي ما يعادل 288,700 دولار أو 1,082,650 ريال سعودي، وسيكون الإنتاج محدوداً بـ99 نسخة، كما سيبدأ تسليم السيارة في صيف العام الحالي.