بورش مكان 2014 تحت المجهر

توجّه فريقنا إلى مدينة دوسيلدورف الألمانية بدعوة من شركة بورش، ليحضر زميلنا مصعب شعشاعة الحفل الذي أقامته الشركة للتعريف بطرازها الجديد (مكان) وذلك في منشأة بورش الاختبارية التي تقع على مقربة من مطار دوسيلدورف، واشتمل الحدث على شرح تفصيلي للمواصفات التقنية الخاصة بسيارة الكروس أوفر بورش مكان من قبل مهندسي الشركة.

وانطلق بعده الحضور من الصحافيين نحو الحلبة المرفقة بالمنشأة التجريبية، حيث كانت سيارات بورش (مكان) بانتظارنا مع سائق خاص لنذهب في جولة على متنها وهي تجوب الحلبة والطرق الوعرة.

وكانت بورش مكان طراز 2014 قد ظهرت للمرة الأولى في العالم ضمن فعاليات معرض لوس أنجلوس للسيارات عام 2013، حيث يحمل هذا الطراز أهمية خاصة للشركة الألمانية باعتباره يمثل مشاركتها الأولى في فئة SUV متوسطة الحجم، والسيارة الرياضية الوحيدة في هذه الفئة.

تتقدم مكان بامتياز على شقيقتها الكبرى كايين من حيث نجاحها في الدمج بين أبعاد مركبات SUV ومواصفات بورش التقليدية، فعلى االرغم من التحديثات العديدة التي أجريت على طراز كايين في الأعوام الأخيرة، إلا أن الشكل الخارجي لطراز مكان يتفوّق بوضوح ومن النظرة الأولى على مركبة بورش SUV كبيرة الحجم، وخاصة تصميمها المشدود القوي وواجهتها الخلفية المستوحاة من طراز 911.

وفتحت بورش بسيارتها (مكان) صفحة جديدة في عالم سيارات SUV متوسطة الحجم ، حيث لا توجد أي منافسة للسيارة الجديدة وخاصة مع طرازيّ مكان S و مكان تيربو ، بينما تُعتبر أقرب السيارات المنافسة لطراز مكان سيارة اودي Q5، وبهذا تكون بورش قد أرست فئة جديدة كلياً في عالم السيارات.

وتبرز المحركات القوية الاقتصادية كواحدة من المواصفات التي تمنح ماكان هويتها كسيارة رياضية تستحق أن تحمل اسم بورش، حيث تتوفر مكان بمحرك  سعة 3 لتر بقوة 340 حصان في نسخة مكان S، وبمحرك سعة 3.6 لتر بقوة 400 حصان في طراز مكان تيربو والذي يمثل أقوى مركبة تعمل على البنزين في فئتها من مركبات SUV متوسطة الحجم.

كما زوُد كلا المحركين بشاحن توربيني مزدوج، وبنظام (+ VarioCam) الذي يتحكم بعملية إدخال الهواء إلى الصمامات والاسطوانات، ليمنح المحرك استجابة سريعة تزيد من تسارع المركبة، و زوّدت كافة نسخ مكان بصندوق تروس PDK عالي الأداء، كمواصفة أساسية.

ومن الداخل حافظت بورش على هويتها المعهودة حيث اشتملت المقصورة على كافة وسائل الراحة والأمان المعتادة ولاحظنا أن تصميم الكونسول كان شبيهاً بطراز كايين ولكن مع أزرار تحكم أصغر حجماً وأكثر قرباً إلى السائق.

ومن المتوقع أن تصل السيارة إلى أسواق الشرق الأوسط في ربيع عام 2014 بسعر يتراوح بين 63 و 69 ألف دولار أمريكي (ما يعادل 236 و 258 ألف ريال سعودي).

وفي النهاية نشكر لكم حسن المتابعة، تابعونا  للمزيد من الأحداث والتغطيات في عالم السيارات على موقعنا، حيث سنقوم عما قريب بتجربة السيارة بمجرد وصولها إلى المنطقة مع زميلنا كريم ديب.

أسد يقود سيارة مرسيدس اس كلاس 2018

مرسيدس اس كلاس 2018 المحدثة سبق وكانت نجمة إحدى حلقات تغطية خاصة وعرضنا عليكم الحلقة أعزاءنا متابعي عرب جي تي بداية شهر...

سيارات كهربائية صنعت المجد رغم صغر سنها

سيارات كهربائية بالكامل هي مستقبل جميع المركبات في جميع أنحاء العالم سواء رغب السائقين بذلك أم لا ، فالقوانين الصارمة...

سيارتا لمبرجيني افينتادور بتعديل خاص للفتيات

لمبرجيني افينتادور سيارة خارقة تتمتع بقوة جبارة وسرعة فائقة ، وهو أمر مفهوم عزيزي القارئ فكل سيارة تحمل شعار الثور...