تاريخ مازيراتي خلال 100 عام من تأسيسها

أكملت الشركة الإيطالية مازيراتي في شهر ديسمبر الجاري 100 عام من عمرها، وتحتفل الشركة بهذا الحدث التاريخي في فترة تشهد فيها تطوراً غير مسبوق ونمواً ليس له مثيل حيث استلمت أكثر من 23,000 طلبية على مستوى العالم حتى الآن، تدعم عمليات مازيراتي وتنطلق بها إلى مستويات جديدة.
وتعتبر مازيراتي اليوم واحدة من بين أسرع العلامات التجارية نمواً في الولايات المتحدة الأمريكية، كما أصبحت حقيقية راسخة في نحو 70 سوقاً عالمية، بدءاً بالصين التي تمثل ثاني أكبر سوق لسيارات مازيراتي في العالم.
وتطلق مازيراتي بكل فخر شعارها المئوي. وقد استُلهم شعار الرمح ثلاثي الشُعب الشهير لمازيراتي من المنحوتات الإيطالية، وكان من المناسب نحت صورة جديدة تمثل المائة عام الأولى من الشغف بصناعة السيارات. ونرى في شعار مازيراتي المئوي وساماً أكثر من كونه شكلاً محفوراً حيث يستمر هذا الشعار كرمز لتراثنا في عالم السباق. ولكن الأهم من ذلك أنه لا يشبه أي شيء تجدونه في العلامات التجارية الفاخرة الأخرى، ولذلك يذكرنا دائماً بإعتقادنا الأساسي وهو الإلتزام خلال المائة عام المقبلة بإبداع "النقيض المطلق للمألوف" في كل ما نصنع.
يجدر الإشارة أن شركة مازيراتي تأسست في بولونا (إيطاليا) في 1 ديسمبر 1914، وبدأت عملياتها بشكل رسمي في 14 ديسمبر 1914. وتمثلت نواة الشركة بألفيري مازيراتي وإثنين من أخوانه، ايتور وايرنيستو. وكانوا جميعهم مهتمون بالميكانيك ويحبون السرعة. وبالرغم من أنهم جميعاً عملوا في الأمور التقنية والتجارية لمشروعهم الجديد، لكنهم أيضاً جلسوا خلف عجلة القيادة لسيارات السباق بأنفسهم خلال الأيام الذهبية لسباقات السيارات. وإنضم أخ رابع، وهو بيندو، للشركة بعد وفاة ألفيري عام 1932. ويعود الفضل لأخ خامس، ماريو، في تصميم شعار مازيراتي الشهير والمستوحى من نافورة نيبتون وسط بولونا.
أنتجت مازيراتي أول سياراتها عام 1926، وهي سيارة سباق اسمها (تيبو 26 - Tipo 26). وظهرت للمرة الأولى بنصر حققته في سباق تارغا فلوريو عام 1926، وكان أول فوز في سلسلة لا متناهية من الإنتصارات التي شملت نسختين من (انديانابوليس 500) و 9 إنتصارات في سباقات الفورمولا 1 وبطولة العالم للفورمولا 1 عام 1957. وفي عام 1947، أدهشت مازيراتي العالم بإنتاجها أول سيارة ركاب، وهي (A6 جراند تورار). وفي عام 1963، ومع الجيل الأول من كواتروبورتي، أعطت مازيراتي سوق السيارات مركبةً لم تكن تنتمي لفئة معروفة، وكانت تلك أول سيارة سيدان رياضية فاخرة في العالم.
أما من ناحية مجموعة المنتجات، فتأتي الذكرى المئوية في وقت رائع للشركة حيث استُلهمت طرازات جديدة مثل كواتروبورتي و جيبلي الجديدة كلياً من تقاليد عريقة لسيارات ناجحة أرست معايير السيارات الرياضية الإيطالية فيما يتعلق بالتصميم والأداء والراحة والأناقة وتحقق حالياً نجاحات مذهلة حول العالم.
وتخطط مازيراتي حالياً لمجموعة كبيرة من الفعاليات للإحتفال بالذكرى المئوية لتأسيسها، وسيتم تنظيم تلك الفعاليات في أسواق مازيراتي الرئيسية في العالم، وتُتوج فعاليات مازيراتي بالتجمع الرسمي في مودينا في الفترة من 19 ولغاية 21 سبتمبر 2014. وسوف تعرض مازيراتي نحو 250 طرازاً سيتم احضارها من دول العالم المختلفة إلى مودينا، وستشمل الفعاليات التي تستمر ثلاثة أيام قيادة السيارات على طرق رائعة في إيطاليا ترتبط بتاريخ مازيراتي، بالإضافة إلى العديد من الجولات على حلبة السباق، وسيتم الكشف عن برنامج كامل ومفصل للفعاليات لاحقاً.
وفي النصف الثاني من عام 2014، ستستضيف مودينا معرضاً رائعاً لأكثر الطرازات إثارة في تاريخ مازيراتي. وسيعرض حدث (Museo Casa Enzo Ferrari) الكثير من الطرازات الرائعة من سيارات الركاب وسيارات السباق من مازيراتي والتي يتم إحضارها بسبب أهميتها الخاصة في تاريخ الشركة.
وتصدر مازيراتي كتاب الذكرى المئوية الرسمي في أول نشاطاتها الإحتفالية خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر ديسمبر 2013 وسيتم تقديمه في صالة العرض التابعة للمقر الرسمي لمازيراتي يوم الجمعة 6 ديسمبر. وقام بتأليف الكتاب الذي يحمل اسم "مازيراتي – قرنٌ من التاريخ" 4 مؤلفين، ويسرد الكتاب قصة مازيراتي خلال مائة عام في ثلاثة أقسام: تاريخ الشركة، مجموعة المنتجات ورياضة السيارات.
 

أسد يقود سيارة مرسيدس اس كلاس 2018

مرسيدس اس كلاس 2018 المحدثة سبق وكانت نجمة إحدى حلقات تغطية خاصة وعرضنا عليكم الحلقة أعزاءنا متابعي عرب جي تي بداية شهر...

سيارات كهربائية صنعت المجد رغم صغر سنها

سيارات كهربائية بالكامل هي مستقبل جميع المركبات في جميع أنحاء العالم سواء رغب السائقين بذلك أم لا ، فالقوانين الصارمة...

سيارتا لمبرجيني افينتادور بتعديل خاص للفتيات

لمبرجيني افينتادور سيارة خارقة تتمتع بقوة جبارة وسرعة فائقة ، وهو أمر مفهوم عزيزي القارئ فكل سيارة تحمل شعار الثور...