تويوتا بريوس 2016 تنطلق رسمياً في أسواق الخليج

تواجد فريقنا في عرب جي تي في الأمس بحدث خاص قامت به شركة الفطيم للسيارات، الموزع الحصري لسيارات تويوتا بدولة الإمارات العربية المتحدة، لإطلاق الجيل الرابع من السيارة الهجينة تويوتا بريوس 2016 في منطقتنا العربية.

وكان قد تم الكشف لأول مرة عن سيارة بريوس 2016 ضمن فعاليات معرض دبي الدولي للسيارات، بعد أن ظهرت للمرة الأول في العالم في شهر سبتمبر الماضي خلال معرض فرانكفورت للسيارات.

تعتبر تويوتا بريوس أو طراز هجين إنتاجي في العالم (تعمل بالوقود والطاقة الكهربائية)، تم طرحها للمرة الأولى في عام 1997، ومنذ ذلك الوقت تم بيع ما يزيد على 3.5 مليون سيارة في جميع أنحاء العالم.

ومنذ ما يقارب العقدين من الزمن، قدمت تويوتا بريوس مستويات أداء فائقة صديقة للبيئة، وتميزت بتصميم جريء جديد، وتجربة فريدة في متعة القيادة، أما بريوس الجديدة فتأتي كذلك بمزايا سلامة محسّنة ضمن هيكل مدمج أكثر، وتتسم بوزن أخف وكفاءة ايروديناميكية تساهم في تحسين توفير استهلاك الوقود والذي يبلغ 26.1 كم/ لتر.

وتأتي بريوس مجهزة بمحرك وقود وآخر كهربائي، بحيث يمكنها أن تعمل بمحرك الوقود، أو بالمحرك الكهربائي، أو بالمحركين معاً. وبذلك تختار المركبة وبشكل تلقائي نمط القيادة الأكثر فعالية والذي يحقق أفضل معدل مسافة مقطوعة وانبعاثات أقل.

ويحتفظ الجيل الرابع من تويوتا بريوس بنفس قاعدة العجلات المستخدمة في الجيل السابق، والتي يبلغ طولها 2,700 ملم، غير أن المركبة بشكلٍ عام هي أطول من سابقتها بمقدار 60 ملم، إذ يبلغ طولها الكلي 4,540 ملم، كما أنها أكثر عرضاً بمقدار 15 ملم، حيث يبلغ عرضها الكلي 1,760 ملم وأقل انخفاضا بمقدار 20 ملم.

من ناحية التصميم الخارجي تمتلك تويوتا بريوس 2016 هوية مميزة وجريئة فريدة من نوعها، تجمع ما بين الحضور الفريد والأداء العملي، موفرةً مساحة واسعة لركابها الخمسة.

وتمتاز المقصورة الداخلية العصرية باستخدام المواد ناعمة الملمس واللمسات المعدنية الفريدة، والاضافات المبتكرة على غرار شعار بريوس المنقوش على فتحات التهوية، والتي تُضفي جوا عصرياً على المقصورة. 

كما أن لوحة العدادات مع تصميمها الأفقي الرفيع وأسطحها الملساء تعزز سهولة التعامل مع المناطق التشغيلية القريبة من السائق، في حين تبقى شاشات عرض المعلومات أبعد قليلاً للمزيد من الوضوح في الرؤية.

وتعرض الشاشة الشفافة الملونة الكبيرة المثبتة في الزجاج الأمامي على مستوى الرأس (HUD) مجموعة من المعلومات الهامة أمام نظر السائق، منها: إشارات تنبيه السائق، ونظام الملاحة، وعداد سرعة المركبة، والطاقة، وغيرها الكثير.

كما أن الشاشة متعددة المعلومات تحتوي كذلك على مؤشر النظام الـهجين والذي يتألف من عدة مؤشرات تُستخدَم لعرض عمل دواسة التسارع، وعمل النظام الـهجين بالإضافة إلى عددٍ آخر من الوظائف.

تحتفظ مركبة تويوتا بريوس بمحركها (2ZR-FXE) سعة 1.8 لتر الذي يعمل على الوقود مع تقنية توقيت الصمامات المتغير المزدوج (VVT-i) بنظام دورة أتكينسون، الأمر الذي يعد مثالياً عند القيادة على الطرقات السريعة. ومع ذلك، فقد تمت إعادة هندسة المحرك بالكامل محققاً نتائج ملحوظة من حيث الأداء والاقتصاد في استهلاك الوقود، وتقليل الحجم والوزن.

ويحقق المحرك الجديد كفاءة حرارية قصوى تتخطى 40٪، وهو أعلى مستوى من الكفاءة في العالم مقارنة بالمحركات التي يتم إنتاجها على نطاق واسع والتي تعمل على الوقود، وذلك وفقاً لدراسة داخلية أجرتها شركة تويوتا عن أداء المحرك خلال شهر أكتوبر 2015.

كما أصبحت الآن المكونات الرئيسية للنظام الـهجين، بما في ذلك المحركين، ومحور نظام الدفع، ووحدة التحكم في الطاقة، والبطارية ، أصغر حجماً وأخف وزناً، الأمر الذي أدى إلى تحسين كفاءة استهلاك الوقود والاستفادة من المساحة على الوجه الأمثل.

وكما جرت العادة، ترسي تويوتا بريوس معايير عالية للسلامة، وذلك من خلال مجموعة استثنائية من مزايا السلامة النشطة وغير النشطة، والتي تتضمن سبع وسادات هوائية لحماية السائق والركاب، ومساند الرأس النشطة الأمامية، بالإضافة إلى شاشة العرض الشفافة الملونة الكبيرة بمستوى الرأس في الزجاج الأمامي.

ستتاح تويوتا بريوس 2016 للبيع في أسواقنا العربية بفئتين؛ الطراز الديناميكي بسعر 89,900 درهم إماراتي (24,476 دولار أمريكي)، والطراز المميز بسعر 97,900 درهم إماراتي (26,654 دولار أمريكي).

بي ام دبليو اي 8 رودستر ومعلومات مسربة عنها

مازلنا بإنتظار إطلاق سيارة بي ام دبليو اي 8 رودستر – BMW i8 Roadster الإنتاجية المؤكد ظهورها قبل إنتهاء عام 2017...

مدرعة مرسيدس المذهلة تستعد لتوديعنا بشكل رسمي

بدون أن شك جذبت مدرعة مرسيدس التي تحمل اسم مرسيدس G500 4x4² أنظار الجميع نحوها عندما ظهرت ضمن فعاليات معرض جنيف...

امرأة تعلن إفلاسها بسبب المخالفات المرورية الهائلة المترتبة عليها

يترتب على قيادة السيارات أمور قد لا يفكر بها من لا يقودون ، ومن نخصهم بهذا الخبر كنوع من التحذير من أمور قد يتعرضون لها...