جاكوار لاند روفر توضح كيف تطور تقنية القيادة الذاتية في المدن

تعتزم شركة جاكوار لاند روفر البريطانية تسليط الضوء على تقنية جديدة للقيادة الذاتية في المدن Autonomous Urban Drive، والتي تتيح للسيارة السير بشكل مستقل في المدينة مع التقيّد بإشارات المرور وعبور التقاطعات والدوارات المرورية.

ويتم تصميم وتطوير هذه التقنية البحثية في المملكة المتحدة، وهي تمثل خطوة أخرى نحو إنتاج سيارات جاكوار لاند روفر ذاتية القيادة من المستوى الرابع خلال السنوات العشر المقبلة.

وتمتلك سيارات القيادة الذاتية من المستوى الرابع القدرة على تنفيذ مهمة القيادة بصورة كاملة في ظروف محددة مثل القيادة ضمن البلدات والمدن دون أي تدخل من السائق. ومن خلال استخدام التقنية الجديدة للقيادة الذاتية في المدن، يستطيع الركاب اختيار موقع لتقوم سيارة رينج روفر الرياضية بالبحث عنه وتحديد المسار الأفضل إليه. وقد أثبتت التقنية جدارتها في منطقة عمرانية معقدة بعد تجارب خضعت لها في منطقة اختبارات شركة "هوريبا ميرا".

جاكوار لاند روفر

جاكوار لاند روفر تختبر تقنيات القيادة الذاتية في المدن

وتعمل جاكوار لاند روفر على تطوير تقنيات السيارات ذاتية القيادة بالكامل أو بشكل جزئي بما يتيح للسائقين خيار التدخل في القيادة أو تركها تتم بصورة مستقلة مع ضمان حصولهم على تجربة قيادة ممتعة وآمنة. وتتمحور رؤية الشركة حول تعزيز إمكانية الاستفادة القصوى من السيارات ذاتية القيادة ضمن مجالات الحياة الحقيقية على الطرق العادية والوعرة ومختلف البيئات وظروف الطقس.

ويجري تسليط الضوء على التقنية الجديدة كجزء من مشروع البحث والتطوير "المملكة المتحدة للقيادة الذاتية" UK Autodrive  البالغة قيمته 20 مليون جنيه إسترليني، والذي سيساهم في ترسيخ مكانة المملكة المتحدة في طليعة تقنيات القيادة الذاتية والسيارات المتصلة. وتتعاون جاكوار لاند روفر مع شركة فورد والمركز التقني الأوروبي التابع لشركة تاتا موتورز لاختبار التقنيات المتصلة التي تسمح للسيارات بالتواصل مع بعضها البعض ومع البنى التحتية على جانب الطريق مثل إشارات المرور.

وبعد التجارب النهائية في ميدان اختبار شركة "هوريبا ميرا" في منطقة ميدلاندز اليوم، تعتزم الشركة إجراء أول دفعة من التجارب على الطرقات العامة في ميلتون كينز وكوفنتري بحلول نهاية العام الجاري. وستجري التجارب بدايةً على طرقات مغلقة قبل أن تنتقل التجارب إلى مرحلة الطرقات المفتوحة وتقديم العروض التجريبية مع اقتراب المشروع من نهايته صيف 2018.

جاكوار لاند روفر

ينبّه نظام "التحذير من خطر الاصطدام عند التقاطعات"، السائق بشكل مسبق عند التماس أي خطر أثناء عبور أحد التقاطعات نتيجةً لوجود احتمال كبير لحدوث تصادم. ويساهم النظام في خفض عدد وشدة الاصطدامات ويخفف حالات الازدحام.

يرسل "نظام الإشارات داخل السيارة" معلومات الطريق وحركة المرور مثل أعمال الطرق أو تغيير الحد الأقصى للسرعة، مباشرةً إلى شاشة العرض في السيارة ما يقلل الاعتماد على إشارات جوانب الطريق. وتهدف هذه التقنية المتصلة إلى تلافي الحوادث المرورية وخفض حالات الازدحام.

ينبّه "نظام التحذير من سيارات الطوارئ" السائق عند اقتراب سيارة الطوارئ مع تحديد الاتجاه القادمة منه. وتهدف هذه التقنية المتصلة إلى الارتقاء بمستويات السلامة وتقليل وقت الرحلة لسيارة الطوارئ وخفض الازدحام ومساعدة السائقين في الوقوف على جانب الطريق بشكل أسرع وهدوء أكبر.

مستويات القيادة الذاتية

المستوى صفر- لا وجود لتقنيات القيادة الذاتية فالسائق يتولى بمفرده مهام التحكم بالسيارة

المستوى 1- مساعد السائق: يحظى السائق بالمساعدة في مهمة وحيدة مثل نظام التحكم بالسرعة

المستوى 2- تقنيات القيادة الذاتية بشكل جزئي: يحظى السائق بالمساعدة في وظيفتين كالسرعة والتوجيه مثل المساعد في حالات الازدحام

المستوى 3 – تقنيات القيادة الذاتية المشروطة: تقوم السيارة بمهام القيادة العادية بشكل تلقائي في بيئة محددة لكن ذلك قد يتطلب من السائق استعادة التحكم بالسيارة عندما تكون البيئة صعبة للغاية

المستوى 4 – القيادة الذاتية بدرجة عالية: يمكن للسيارة العمل بشكل مستقل في بيئات محددة مثل المدن أو الطرق السريعة دون تدخل السائق

المستوى 5 – القيادة الذاتية الكاملة: تستطيع السيارة العمل واستكمال الرحلة دون الحاجة لأي تدخل بشري.

افنتادور SV إماراتية معدلة بطريقة جريئة مستمدة من الصحراء

لمبرجيني افنتادور اس في – Lamborghini Aventador SV تعتبر نسخة حصرية من السيارة الإيطالية الخارقة صنع منها فقط 600...

كلفة حصول بورش 911 تيربو S على هذا اللون الخارجي تثير التعجب

يرغب العديد من مالكي السيارات الرياضية بالحصول على المزيد من التميز، وهذا بالتحديد ما يوفره صانعي السيارات من خلال...

عائلة استون مارتن فانكويش زاغاتو تزداد مع سيارتين جديدتين

أعلنت شركة استون مارتن البريطانية عن توسعة إصدارها الخاص استون مارتن فانكويش زاغاتو - Aston Martin Vanquish Zagato عبر...