جاكوار E-Pace تدخل موسوعة غينيس فور إطلاقها

فور إطلاقها الرسمي دخلت سيارة جاكوار E-Pace موديل 2018 الجديدة كلياً رسمياً موسوعة "غينيس" العالمية للأرقام القياسية، حيث أدت السيارة الـ SUV الصغيرة الحجم التي تقع ضمن فئة أصغر من شقيقتها F-Pace قفزةً بهلوانية مبهرة على ارتفاع 15.3 متراً مع حركة لولبية في الهواء بزاوية 270 درجة في "إكسل لندن"، أكبر مركز معارض ومؤتمرات في لندن وأحد الأماكن القليلة في المملكة المتحدة التي توفر مساحة كافية لاستيعاب المسافة التي قطعتها السيارة بطول 160 متراً لتأدية قفزتها المذهلة.

وقد سلط هذا العرض المذهل الضوء على جوانب خفة ودقة الحركة والأداء الخارق لأحدث سيارات جاكوار البريطانية الرياضية متعددة الاستخدامات E-Pace، وكان ذلك بمثابة الاختبار الأخير لها بعد 25 شهراً من العمل المضني في 4 قارات لبلوغ أقصى درجات المتانة إضافة إلى تجسيد فلسفة "فن الأداء" من جاكوار بأبهى صورة ممكنة.

جاكوار E-Pace

وتعتبر E-Pace سيارة رياضية صغيرة الحجم ومتعددة الاستخدامات بخمسة مقاعد، وتجمع بين تصميم وأداء سيارات جاكوار الرياضية في سيارة رباعية الدفع ذات مقصورة رحبة وتتمتع بالعديد من المزايا العملية، وتتسم السيارة الجديدة بمزايا التصميم والقيادة الديناميكية، إلى جانب التقنيات المتطورة التي تبقي السائق على اتصال دائم بالعالم الخارجي.

وتعد جاكوار E-Pace ثالث فرد ضمن عائلة السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات من الصانع البريطاني جاكوار، بعد سيارتي F-Pace و جاكوار I-Pace الكهربائية التي سيتم إنتاجها قريباً إن شاء الله.

جاكوار E-Pace

وتستوحي جاكوار E-Pace تصميمها الخارجي من السيارة الرياضية جاكوار F-Type، وهي تتميز بشبك جاكوار الأمامي والأبعاد التي تمنحها مظهراً أنيقاً، وكذلك قصر مسافة الأجزاء المعلّقة overhangs من الأمام والخلف والجوانب القوية التي تمنح السيارة مظهراً جريئاً، عدا عن حركتها الديناميكية الرشيقة التي تتيح سهولة التحكم بشكل فوري.

تتمتع جاكوار E-Pace بمستوى عالٍ من الاتصال والذكاء؛ إذ تضم بين مكوناتها القياسية شاشة قياس 10 إنش تعمل بطريقة اللمس وتتيح للعملاء الارتباط مع تطبيقاتهم المفضلة بما في ذلك Spotify. ويتيح نظام InControl من جاكوار لاند روفر للعملاء الحفاظ على السيارة آمنة تماماً من خلال تعقبها على هواتفهم الذكية مع استدعاء خدمات الطوارئ بشكل تلقائي عند التعرض للحوادث، كما تتيح للسائقين التحقق من مستويات الوقود والمسافات المقطوعة عن بعد باستخدام الهاتف الذكي أو الساعة الذكية. ويمكن للعملاء التحكم بدرجة الحرارة داخل السيارة أو حتى تشغيلها عن بعد باستخدام نظام InControl.

جاكوار E-Pace

وتنطوي المقصورة على أرقى خدمات الاتصال الرقمي التي تلبي احتياجات العائلة العصرية، حيث توفر 4 مقابس للشحن و 5 مخارج اتصال USB، فضلاً عن الإنترنت واي-فاي بتقنية 4 جي والتي تسمح باتصال 8 أجهزة في آن معاً.

ميكانيكياً تتوفر جاكوار E-Pace بعدة خيارات من محركات البنزين والديزل "إنجينيوم"، محرك رباعي الاسطوانات سعة لترين، تولد خيارات البنزين 246 حصان و 296 حصان، أما خيارات الديزل فهي بقوة 150 حصان و 180 حصان و 240 حصان.

تتصل معظم خيارات المحركات بصندوق تروس (جير) أوتوماتيكي من 8 سرعات أو يدوي من ست سرعات، وتعمل جميع النسخ بنظام دفع رباعي للعجلات ماعدا النسخة الأساسية من محركات الديزل تعمل بنظام دفع أمامي للعجلات.   

جاكوار E-Pace

جاكوار E-Pace

وتتميز جاكوار E-Pace بأنها مزودة بأحدث تقنيات السلامة وأنظمة مساعدة السائق؛ مثل الكاميرا المتطورة المزودة بعدستين والتي تدعم "نظام الكبح الاضطراري التلقائي"، وتتيح رصد المشاة، وتدعم كُلاً من "نظام المساعدة على البقاء ضمن المسار" و"نظام التعرّف على الشاخصات المروريّة" وكذلك "نظام تحديد السرعة الذكي" و"نظام مراقبة حالة السائق". علاوةً على ذلك، تم تزويد السيارة بحساسات ركن أمامية وخلفية قياسية.

كما تم تزويد السيارة بـ "نظام التوجيه الكهربائي" وأجهزة الرادار الخلفية لتأدية وظيفة "النظام المساعد النشط للبقعة العمياء"، وذلك بهدف الحد من مخاطر الاصطدام من الجوانب على الطرقات متعددة المسارات. ويساعد "نظام رصد حركة المرور الأمامية" الجديد على تنبيه السائقين من الاقتراب من المركبات عند التقاطعات حيث تكون الرؤية محدودة. فضلاً عن العديد من المزايا المتطورة الأخرى بمجال السلامة مثل الوسادة الهوائية لحماية المشاة، والتي تفتح من أسفل الحافة الخلفية لغطاء المحرك عند الاصطدام.

جاكوار E-Pace

وتعدّ E-Pace أول سيارات جاكوار المزودة بالجيل الجديد من تكنولوجيا "عرض المعلومات والسرعة" التي توفرها الشركة. ويمكن لهذه الشاشة المتطورة عرض نحو 66% من المعلومات على الزجاج الأمامي للسيارة على شكل رسومات كبيرة وملونة وبدرجة عالية من الوضوح. حيث تستعرض المعلومات الأساسية مثل سرعة السيارة واتجاهات الملاحة بشكل دائم، مع عرض التنبيهات والمستجدات المتعلقة بنظام المعلومات والترفيه والسلامة ومزايا الراحة، وكل ذلك في مجال رؤية السائق مما يقلل حاجته لإشاحة نظره بعيداً عن الطريق.

ستنافس جاكوار E-Pace كلاً من اودي Q3 و بي ام دبليو X1 و مرسيدس GLA.