جهاز صغير بمفعول كبير متوفر في نيسان ماكسيما 2016

بعد أن غطى فريقنا في عرب جي تي إطلاق سيارة نيسان ماكسيما 2016 من قلب حدث معرض نيويورك للسيارات، وزودنا الصانع الياباني مؤخراً بتفاصل تجهيز جديد متوفر في سيارة ماكسيما.

قد يكون هذا التجهيز صغيراً ولكنه على قدر كبير من الأهمية، وهو عبارة عن تحذير ضوئي برتقالي اللون بحجم صغير على شكل فنجان قهوة في تجويف العدادات، ويُعتبر هذا الفنجان جزءاً مهماً من نظام تنبيه مسموع ومرئي تطلق عليه نيسان اسم "جهاز تنبيه فقدان تركيز السائق" أو DAA.

حيث يعمل هذا الجهاز على مراقبة طريقة قيادة السائق وينذره في حال استشعر أن هناك أي تدنٍ في التركيز أثناء القيادة، وسيتوفر جهاز DAA في سيارة نيسان ماكسيما 2016 كجزء من مجموعة تجهيزات السلامة ومساعدة السائق وهو متوفر أيضاً مع سيارة نيسان مورانو 2015.

ويبدأ جهاز DAA من نيسان بالعمل  بعد أان يتأقلم مع طريقة قيادة كل سائق على حدة، إذ يراقب طريقته في لف المقود من خلال مستشعرات تقيس زوايا ميلان المقود أثناء فترة من القيادة، ليقوم الجهاز بإعتماد نمط قياسي شخصي لحركة المقود، ويعمل خلال القيادة على مقارنة أنماط قيادة السائق بالنمط القياسي الشخصي المحفوظ في ذاكرته عبر تحليل إحصائي لعمليات إصلاح التوجيه التي يقوم بها السائق.

وفي حال إستشعر الجهاز أن هناك نمط قيادة جديد ومتواصل يعود إلى تدني التركيز أثناء القيادة، يصدر تنبيهاً صوتياً ويقوم بتفعيل الضوء البرتقالي التحذيري الذي يأخذ لنفسه شكل فنجان القهوة ويظهر في الوقت نفسه رسالة (Take a break) مكتوبة في شاشة تجويف العدادات تطلب من السائق أن يتوقف للإستراحة.

كما يأخذ الكمبيوتر الذكي الذي يتولى إدارة جهاز DAA بالإعتبار عدداً من العوامل التي تبدل نمط القيادة والتي قد لا يكون السبب فيها عائداً إالى تدني التركيز، مثل تبدلات طبيعة الطريق وتغيير المسارات والمسارب والكبح، وصولاً إلى تبدل نوعية سطح الطريق، كذلك يقوم جهاز DAA بإعادة برمجة نفسه والعودة إلى معايير عمل النمط القياسي الشخصي كلما تم إيقاف تشغيل المحرك، في وقت يمكن للسائق أن يوقف عمل هذا الجهاز كلياً.

وتضيف نيسان أن البقاء في حال تركيز مطلق أثناء القيادة يعتبر من واجبات ومهمات السائق الرئيسية في كافة الأوقات وفي كل الظروف، وأن جهاز DAA موجود لتنبيه السائق وتحذيره من إمكانية تعرضه لحادث ما في حال فقد تركيزه، خصوصاً أن هذا الجهاز لا يتوقع حصول الحوادث مسبقاً وقد لا يعمل في كل ظروف القيادة.

من الجدير بالذكر أن سيارة نيسان ماكسيما 2016 الجديدة كلياً، ستصل إلى أسواقنا في الشرق الأوسط  خلال الربع الأخير من العام الحالي إن شاء الله، وحسب المعلومات المتوفرة لدى فريقنا في عرب جي تي سيبدأ سعر ماكسيما الجديدة من 33 ألف دولار أمريكي (123,786 ريال سعودي).

رام 3500 اتش دي 2018 تمتلك عزماً هائلاً لا يوجد منافس له

رام 3500 اتش دي  - RAM 3500 Heavy Duty موديل 2018 كشفت عن نفسها، لتعلن عن أرقام هائلة صادرة من مركبة بيك اب مخصصة...

استون مارتن DBX موديل 2019 ستتوفر بخيارين من المحركات

استون مارتن DBX الاختبارية ظهرت بشكل مفاجئ ضمن فعاليات معرض جنيف للسيارات في عام 2015 ومنذ ذلك الوقت وفريقنا في عرب جي...

ماكلارين 570 اس تحصل على لون خارجي من الصعب تقبله

ماكلارين 570 اس – Mclaren 570S سيارة بريطانية خارقة ذات أداء عالي، ظهرت لأول مرة في العالم في شهر ابريل من عام...