مازدا تخفض استهلاك الوقود بشكل كبير بتقنية 2 Skyactiv

مازدا تخفض استهلاك الوقود بشكل كبير بتقنية 2 Skyactiv

مازدا تخفض استهلاك الوقود بشكل كبير بتقنية 2 Skyactiv

فيما تستمر (مازدا) بتقديم تقنيتها الجديدة (Skyactiv)، تواصل الشركة اليابانية سعيها نحو تطوير مجموعة محركاتها لتحقيق معدلات أقل في استهلاك الوقود والانبعاثات.

حيث نشرت مجلة (أوتوموتيف نيوز) تقريراً جديداً يشير إلى أنه ومع قوانين استهلاك الوقود والانبعاثات الصارمة الجديدة والتي تعتزم الحكومات العمل بها عام 2020 و 2025 في أوروبا ، فإن مازدا ستُطلق محركاتها التي تعمل بالجيل الثاني من تقنية (Skyactiv) في نهاية العقد الحالي وستُطلق الجيل الثالث (Skyactiv 3) بعدها بخمسة أعوام.

ومن المتوقع أن تركز تقنية Skyactiv في جيلها الثالث على تطوير تبريد المحرك والتخفيف من فقدان الطاقة عبر النظام الحركي، ولكن الخبر الأبرز في تقرير المجلة كان استخدام تقنية (Skyactiv 2) الجيل الثاني لأسلوب “الإشعال الانضغاطي متجانس الشحنة”، أو ما يُعرف اختصاراً بـ (HCCI) .

يشبه هذا النوع من الإشعال طريقة عمل محركات الديزل التي تستخدم ضغط الشوط العالي في المكبس لاحتراق الوقود بدلاً من شمعات الإشعال، ويُعتقد أن هذه الطريقة قادرة على توفير احتراق أنظف وأكثر فاعلية للوقود، إلى درجة أنها تخفّض من استهلاك الوقود بنسبة 30% مقارنة بمحركات (Skyactiv) الحالية.

هذا وقد أعلنت شركات سيارات أخرى مثل (هيونداي) عن استخدامها لمحركات (HCCI) تعمل بنفس التقنيات والمواصفات، ولذلك فلن تكون مازدا الوحيدة في هذا المضمار.

ومع استخدام تقنية HCCI ، ستستطيع مازدا أن تخفّض من معدلات استهلاك الوقود والانبعاثات لتنافس صانعي السيارات الكبار دون الحاجة إلى التحول إلى الأنظمة الحركية الهجينة ، أو التعشيق المتغير المستمر أو صناديق التروس الإلكترونية التي تعتمد على التروس الكبيرة لتخفيض الاستهلاك .

إلا أن عدداً من التحديات ما زال يواجه استخدام تقنية HCCI وفقاً لما جاء في المجلة، ويتضمن هذا الحاجة إلى استخدام نظام تبريد أفضل، وخطر فشل الإشعال عند سرعات الدوران المرتفعة أو المنخفضة بالإضافة إلى اضطراب أداء المحرك وفقاً لجودة الوقود، ما يجعل الأمر قيد البحث والتطوير حتى الآن.

اشتُهرت مازدا بتطوير تقنيات غير تقليدية لمحركاتها، مثل محركات (روتاري) الدورانية المستخدمة في طراز RX7 بسعة 1300 سم مكعب والمزودة بشاحن توربيني بقوة 280 حصان مع سرعة دوران تصل إلى 12,000 دورة/دقيقة ، فليس من الغريب عزيزي القارئ أن تعمل سيارتك مازدا طراز 2021 دون شمعات إشعال!

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع