مازدا MX-5 تحتفل بمرور 25 عاما على انتاجها

احتفلت شركة مازدا قبل أيام بالذكرى الـ 25 عاماً على إنتاج سيارتها (MX-5) التي تعتبر واحدة من أفضل الطرازات الرياضية الاقتصادية التي تم تقديمها حتى الآن.

منذ 25 عاماً تقريباً، كشفت شركة اليابانية مازدا ولأول مرة عن سيارتها الرياضية MX- 5 والتي كانت تحمل اسم (مياتا) في وقتها، وذلك ضمن فعاليات معرض شيكاغو للسيارات في عام 1989.

لم تكن شركة مازدا تتوقع في ذلك الوقت أن تصبح سيارة رودستر هذه واحدة من أفضل السيارات الرياضية مبيعاً على مر السنين.

وبدأت قصة مازدا MX-5 في أواخر السبعينيات عندما طرح صحفي السيارات (بوب هول) فكرة مبدئية مبنية على الورق لسيارة رياضية صغيرة وخفيفة، وبأسعار معقولة.

وتعاقد الصحافي بعدها مع شركة مازدا وتمكن من الحصول على الموافقة الرسمية لإنتاج السيارة الرياضية، ما جعله يقدم ثلاثة نماذج لسيارة مازدا MX-5؛ الخيار الأول بمحرك وسطي يعمل بنظام الدفع الخلفي للعجلات، بينما يتمتع النموذج الثاني بمحرك أمامي ونظام الدفع الأمامي للعجلات، أما النموذج الأخير فمزود بمحرك أمامي ونظام الدفع الخلفي للعجلات.

وكما هو متوقع اختارت الشركة اليابانية مازدا النمودج الثالث، وتم الانتهاء من تحضيره عام 1986, لتقيم الشركة بعد ذلك حدثاً خاص دعت إليه عدداً من رجال الصحافة والعملاء وكشفت فيه عن النسخة الاختبارية من مازدا MX-5 التي نالت إعجاب الجميع.

وحافظت مازدا MX-5 إلى يومنا هذا على اسمها ضمن قائمة أفضل الطرازات الرياضية الاقتصادية صغيرة الحجم، وقد أنتج ثلاثة أجيال منها حتى الآن ونحن بانتظار الجيل الرابع الذي شاهدناه سابقاً ضمن مجموعة من الصور التجسسية.

شاهد عزيزي القارئ مجموعة الصور الخاصة بطراز مازدا MX-5 والتي توضح التسلسل الزمني الخاص بهذه السيارة خلال 25 عاماً على إنتاجها.

 

شكر خاص لصديقنا (أدهم مكيل) على تزويدنا بالخبر