مجموعة فيات تحكم سيطرتها على كرايسلر

أعلنت فيات وصولها إلى اتفاق مع نقابة عمال قطاع السيارات (UAW) يسمح لها بشراء حصة صندوق الضمان الاجتماعي (VEBA) من أسهم مجموعة (كرايسلر LLC).

ووفقاً لهذه الاتفاقية ستشتري فيات الحصة المتبقية من (كرايسلر) والبالغة 41.4616% مقابل 3.65 مليار دولار. وسيتم توزيع الدفعة على مرحلتين ويُدفع الثمن نقداً. كما اشتملت الصفقة على إلزام (كرايسلر) بتوفير مساهمة إضافية في صندوق (VEBA) الائتماني على شكل أربع دفعات سنوية بقيمة إجمالية تبلغ 700 مليون دولار أمريكي.

وفي تصريح له قال (سيرجيو ماركيوني) المدير التنفيذي لشركتيّ (فيات) و (كرايسلر) :" في حياة المؤسسات الكبيرة ، هنالك لحظات حاسمة تُسجّلها كتب التاريخ ، وبالنسبة لـ(فيات) و (كرايسلر) ، فإن الاتفاقية التي تمّت مع VEBA تمثل واحدة من هذه اللحظات التاريخية"  وأضاف :"ستسمح لنا الملكية الموحدة الآن بتطبيق رؤيتنا بإقامة شركة سيارات عالمية فريدة من نوعها من حيث قدرتها على الجمع بين الخبرة و المنظور والمعرفة ، لتكون منظمة قوية منفتحة تضمن لموظفيها بيئة عمل مُجزية مليئة بالتحدي"

 ومن المتوقع إتمام صفقة انتقال الملكية قبل 20 يناير الحالي.

كما يُذكر أن مجموعة فيات بدأت بشراء حصة بلغت 20% من شركة كرايسلر عام 2009 قبل أن ترفع حصتها تدريجياً خلال الأعوام الماضية لتضم الأن كرايسلر بالكامل إلى مجموعتها من العلامات التجارية التي تضم فيراري وألفا روميو و مازيراتي.