موهبة عربية ستظهر في سيارة رولز رويس جديدة

أعلنت رولز رويس موتور كارز اختيار تكليف الفنّان الإماراتي المرموق محمّد كاظم لإبداع عمل فني عبارة عن منحوتة لبرنامج رولز رويس الفني. وسيتمّ عرض العمل الفني أواخر عام 2016 إلى جانب سيارة مصممة حسب الطلب ضمن برنامج "بيسبوك" يتمّ استلهام تصميمها من المنحوتة.

وبهذا التعاون، ينضمّ محمّد كاظم إلى قائمة من الفنانين المرموقين من حول العالم الذين تمّت تكلفتهم من قبل علامة السيارات الفارهة لصنع أعمال فنية متميّزة ويصبح أوّل فنّان إماراتي يشارك في البرنامج.

من المنتظر أن تسلّط كلّ من السيارة والمنحوتة الضوء على اهتمام محمّد كاظم الخاصّ باستخدام إحداثيات خطوط الطول والعرض في أعماله. محمّد كاظم فنّان يهوى جمع المعلومات وتوثيقها عن أغراض لا أهمية لها فيصوّرها ويقوم برسم خرائط إحداثياتها، وهذا ما سنراه في العملين. عملياً، يجمع محمّد كاظم الإحداثيات الرقمية باستخدام مجموعة واسعة من قراءات نظام (جي بي إس) لتحديد المواقع العالمي لرسم الأشكال وتحديد مواقعها.

يسعى برنامج رولز رويس الفني إلى تشجيع الإبداع إذ يتيح أمام الفنانين فرصة تقديم مشاريع جديدة واستكشاف مجالات جديدة في ممارساتهم ويواصل هذا الإرث مع الدعم الذي تقدّمه رولز-رويس لمحمّد كاظم الذي يقدّم عملاً فنياً مرتكزاً على المعدن للمرّة الأولى على الإطلاق بعد أن كان قد عمل سابقاً على وسائط أخرى متعدّدة مثل الفيديو والفن الأدائي والفنّ التركيبي.

تجدر الإشارة إلى أنّ محمّد كاظم قام بزيارة جودوود، دار رولز رويس في ويست ساسكس، إنكلترا، حيث قام برسم خرائط مواقع الحرفيين الذين يعملون على السيارة، واستخدم نقاط البيانات هذه كرسم متكرّر في التصميمين. وستضمّ المنحوتة التي ستكون مصنوعة من المعدن مجموعة متراكمة من نقاط البيانات هذه التي ستتمّ إذابتها لصياغة شكل تجريدي. ومن ناحية أخرى، ستضمّ السيارة بطانة سقف مرصّعة بالأضواء التي تحاكي النجوم والتي ستتّخذ شكل الإحداثيات نفسها المستخدمة في السيارة لتشكّل رابطاً بين العملين الفنيين الفريدين.

أُسّس برنامج رولز رويس الفني احتفالاً بالتزام العلامة بصنع سيارات فريدة جبّارة آسرة الجمال تتخطّى عالم النقل لتصبح عملاً فنياً بحدّ ذاتها.