نظرة عن قرب لتصميم بورش مكان

نشرت شركة بورش فيديو ترويجي لسيارتها الكروس أوفر الجديدة كلياً بورش مَكان يظهر نظرة عن قرب لتصميم صغيرة كايين التي كُشف عنها مؤخراً في معرض لوس أنجلوس للسيارات.

استوحت الشركة الألمانية بورش معظم تصميم بورش مَكان من شقيقتها الكبرى كايين.

تندرج بورش مَكان تحت فئة سيارات الكروس أوفر حيث يبلغ طولها 4699 ملم وعرضها 1923 ملم و ارتفاع 1624 ملم، مما يعني أنها أقصر بـ 146 ملم وأنحف بـ 16 ملم وأقل ارتفاعاً بـ 82 ملم من شقيقتها الكبيرة كايين. ومقارنة بطراز اودي Q5 الذي تم تصميم السيارة بالاعتماد عليه فإن مَكان أطول بـ 70 ملم وأعرض بـ 24 ملم وأقل ارتفاعاً بـ 30 ملم.

تتمتع بورش مَكان بنظام تعليق أمامي بذراعي تثبيت وتجهيز خلفي متعدّد الوصلات مع نظام التحكم المتغير بماصات الصدمات ونظام كهرو - ميكانيكي للتوجيه، ويتوفر كمواصفة إضافية نظام تعليق هوائي. مقارنة بطراز اودي Q5، تتمتع القاعدة الهيكلية بعرض أكبر بـ 35 ملم من الأمام و 36 ملم من الخلف، بينما صُمّمت أجزاء نظام التعليق على وجه الخصوص لهذا الطراز، وبالإضافة إلى هذا تم تحديث البرمجة الإلكترونية لتكون بورش مَكان "ذات التوجيه الأكثر رشاقة ضمن فئتها".

وستتوفر 3 محركات بمجرد إطلاق السيارة؛ في البداية هنالك محرك نسخة مَكان S من نوع V6 سعة 3 لتر المزود بشاحن توربيني مزدوج ليولد 340 حصان والذي يتصل بناقل تروس أوتوماتيكي بسبع سرعات مزدوج التعشيق، مما يتيح لسيارة الكروس أوفر هذه التسارع إلى 100 كم في الساعة خلال 5.4 ثانية أو 5.2 ثانية عند تزويد المركبة بالحزمة الرياضية. وتبلغ السرعة القصوى للطراز الجديد 254 كم في الساعة بينما يتراوح معدل استهلاكها للوقود بين 8.7 و 9 لتر لكل 100 كم مع معدل ابعاثات من غاز ثاني أكسيد الكربون يتراوح بين 204 و 212 غم لكل كم.

أما نسخة مَكان تيربو الأقوى في مجموعتها فستُزوّد بمحرك V6 سعة 3.6 لتر مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة 400 حصان، وهو ما يندفع بالسيارة من الثبات إلى سرعة 100 كم في الساعة خلال 4.8 ثانية (4.6 مع الحزمة الرياضية) وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 266كم في الساعة. وتقول بورش أن معدل استهلاك ماكان للوقود يتراوح بين 8.9 و 9.2 لتر لكل 100كم، مع انبعاثات تتراوح بين 208 و 216 غم لكل كم من غاز ثاني أكسيد الكربون.

كما طرحت بورش نسخة تعمل على الديزل مزودة بمحرك V6 سعة 3 لتر بقوة 258 حصان.

وفي وقت لاحق من دورة حياة السيارة، سيتم إطلاق طراز ابتدائي جديد مزود بمحرك رباعي الاسطوانات سعة 2 لتر مع شاحن توربيني يولد قوة 280 حصان، سيكون أول طراز مزود بمحرك رباعي الاسطوانات من بورش منذ توقف إنتاج طراز 968 عام 1995.

وستتوفر نسخة مَكان S في الأسواق ابتداءً من شهر ابريل القادم بسعر يبدأ من 57,930 يورو وسيتبعه طراز (مَكان تيربو) بسعر يبدأ من 79,826 يورو.

سيارات دفع رباعي تزيد حيرة من يرغب بشراء سيارة جديدة

سيارات دفع رباعي جديدة كلياً ستكون محور حديثنا في هذا التقرير، ونحن لا نقارن بينها في هذا المقال بل نستعرضها معاً لكي...

طلاب يصنعون سيارة من النباتات والخضار قابلة للتحلل

يركز صانعي السيارات على توفير سيارات إنتاجية يعتمد في بنائها على مواد قابلة لإعادة التدوير، ولكننا لم نسمع من قبل...

رئيس رولز رويس يهين أفخم وأسرع وأقوى سيارة SUV في العالم

روح التنافس بين صانعي السيارات يصل في بعض الأوقات إلى حد غير متوقع يجعلك تعتقد إنك في صراع بين مجموعة من الفتيات...