هل هذه فولفو؟

تشتهر سيارات فولفو بصلابتها وقوتها وبما توفره من أعلى درجات الحفاظ على السلامة، وهو ما يظهر بوضوح من خلال سبق الصانع السويدي إلى استخدام أحدث مبتكرات الأمان والسلامة في سياراته، كأحزمة الأمان ذات نقاط التثبيت الثلاثة على سبيل المثال، والتي اخترعتها فولفو ثم سمحت لباقي الشركات باستخدامها، الأمر الذي يشهد لريادة الشركة في هذا المجال، وهو ما تسعى فولفو إلى تأكيده باتخاذها الرمز الكيميائي القديم لعنصر الحديد شعاراً لها، في دلالة على البأس والصلابة التي تتمع بها سياراتها.

بعد تأسيسها عام 1927 انتقلت ملكية شركة فولفو - القسم الخاص بسيارات الركاب - إلى شركة فورد الأمريكية عام 1999 في صفقة بلغ حجمها  قرابة 6.45 مليار دولار، وعلى إثر الخسائر المترتبة عن الأزمة المالية العالمية عام 2008 اضطرت فورد لطرح علامة فولفو التجارية للبيع حيث اشترتها مجموعة (جيلي) الصينية القابضة عام 2010 في صفقة اعتبرها كثيرون أضخم عملية استحواذ تقوم بها شركة سيارات صينية على الإطلاق.

ومنذ ذلك الحين، وضعت الشركة الصينية استثمارات هائلة في العلامة التجارية السويدية ضمن خطة طموحة تهدف إلى زيادة حجم المبيعات (800 ألف سيارة عام 2020) ورفع حصة فولفو السوقية على مستوى العالم وخاصة في الصين التي تعتبر أرضاً خصبة لتسويق السيارات الفائقة، حيث بدأت الشركة بإقامة مصانع جديدة في السويد والصين، ووضعت خططاً استراتيجة جديدة كما واكبت التوجّه العالمي الجديد نحو تخفيض الاستهلاك فبدأت ببرنامج  للاستغناء عن محركات V6 و V8 الكبيرة واستبدلت بها محركات (Drive-E) رباعية الاسطوانات المزودة بشاحن توربيني.

ولعل أبرز التغييرات التي شهدتها الشركة جاءت على الصعيد التصميمي، وخاصة بعد تعيين المخضرم (ثوماس إنغينلاتس) في منصب نائب رئيس قسم التصميم في فولفو، وهو الذي قاد فريق التصميم في فولكس واغن بين عامي 2006 و 20012 ، قبل أن توكل إليه مهمة تطوير اللغة التصميمية الجديدة لـ(فولفو)، والتي كانت الإدارة الجديدة للشركة قد بدأت بوضع أبجدياتها.

حيث قدّم (إنغينلاتس) نفسه لوسائل الإعلام من خلال خطته لطرح "ثلاثية" من السيارات التجريبية التي تعكس فلسفة (فولفو) التصميمية الجديدة، وتسعى لإعادة العلامة التجارية إلى الأضواء، وتمهد لإطلاق XC90 طراز 2015  الجديد كلياً، الذي يندرج تحت فئة مركبات SUV ويُعد أول طراز تنتجه شركة فولفو تحت ملكية شركة (جيلي).

وكانت البداية في معرض فرانكفورت للسيارات عام 2013، الذي شهد الكشف عن سيارة (فولفو كوبيه) الاختبارية، والتي جذبت الحضور بشكل لافت، وفاقت كل التوقعات و نالت القسط الأوفر من اهتمام الصحافة والنقاد، حتى أطلقت عليها الصحافة لقب أجمل سيارة في معرض فرانكفورت.

والآن تعلن الشركة نيتها الكشف عن الطراز التجريبي الثاني (فولفو كوبيه XC)، الذي يمثل  نموذجاً تجريبياً  لما سيكون عليه الجيل القادم من فولفو XC90 ، وذلك خلال فعاليات معرض ديترويت القادم المقام في 13 يناير الحالي، بينما أشارت تقارير إخبارية إلى اعتزام الشركة إطلاق النموذج التجريبي الثالث في معرض جنيف للسيارات شهر مارس القادم.

ثلاثية (فولفو) التجريبة عزيزي القارئ، لم تسلّط الأضواء على مركبة SUV الجديدة وما تتمتع به من تقنيات متطورة فحسب، بل أماطت اللثام عن وجه جديد لـ (فولفو) يضيف إلى رصيدها من الصلابة و الحفاظ على السلامة، وهو ما يبدو كحركة مدروسة تُقدم (فولفو) كسيارة فائقة بتصميم رياضي غاية في الإثارة، يضعها في مصاف السيارات الألمانية الفخمة مثل مرسيدس S-Class و بي ام دبليو الفئة السابعة، وهو ماصرّح به (إنغينلاتس) بقوله: "لقد ولّت أيام الفانيلا" في إشارة إلى الطابع التقليدي لتصاميم الطرازات السابقة.

هل تنجح (فولفو) في اكتساب هذه الهوية الجديدة تحت الملكية الصينية، وتعيد  النجاح الذي حققته تجربة شركة (تاتا) الهندية مع جاغوار ولاندروفر بانتهاجها اللامركزية وإطلاقها العنان لإدارة الشركتين في اتخاذ القرارات ؟ هذا ما يجب علينا الانتظار لمعرفته عزيزي القارئ، ولكن بعد مشاهدة صور (فولفو كوبيه) التجريبية لا بد أنك ستشعر بالتفاؤل حيال مستقبل الشركة!

سيارة معدلة تعتقد نفسها دبابة يومية الاستخدام

حتى الأطفال يعلمون أن الدبابات هي مركبات خاصة بالجيوش فقط، ولكن جنون التعديل وصل إلى حد يصعب وصفه لنقدم لكم اليوم...

لاند روفر ديفندر ستعود بنسخة غير متوقعة تواكب المستقبل

لاند روفر ديفندر توقف إنتاجها رسمياً مع بداية شهر فبراير من عام 2016 ، عندما أطلقت الشركة البريطانية لاند روفر السيارة...

رئيس الوزراء الأردني يضبط تلاعبا أثناء شرائه بطارية لسيارته متخفيا

رئيس الوزراء الأردني يضبط تلاعبا أثناء شرائه بطارية لسيارته متخفيا


نشرت صحيفة الغد الأردنية أن رئيس الوزراء...