أغرب 5 سيارات في التاريخ

على مر السنين وصناع السيارات يحاولون تطوير تصاميم مختلفة للسيارات ضمن سعيهم نحو صنع السيارة المثالية ، وخلال عملية التطوير المستمرة وبخاصة في النصف الأول من القرن العشرين عندما كانت صناعة السيارات تخطو خطواتها الأولى  كانت  تظهر في بعض الأحيان  طفرات غريبة جداً ، رصدنا لكم اليوم 5 منها في حلقتنا من برنامج توب 5 لأغرب سيارات في التاريخ.

 

 

المركز الخامس:
 

ونبدأ من المركز الخامس مع سيارة دايناسفير والتي ظهرت عام 1930، فبارتفاع ثلاثة أمتار تبدو هذه المركبة كعجلة ضخمة يركب السائق بداخلها ، ويمكنك قيادتها على الثلج أو الطين بكل سهولة 

بينما زودت السيارة بمحرك مستعار من دراجة نارية بسعة اسطوانتين وقوة حصانين ونصف مع  صندوق تروس بثلاث سرعات وترس الرجوع إلى الخلف .

وحاز المخترع البريطاني  AJ بيرفز على براءة اختراع هذه المركبة عام 1930 ، إلا ان فكرة هذا النوع من المركبات ذات العجلة الواحدة تعود إلى فترة قديمة جداً ، حيث استوحى بيرفز تصميم مركبته من رسومات ليوناردو دافنشي من بداية عصر النهضة.

وكان بيرفز يتوقع أن تنجح (دايناسفير) في منافسة الدراجات النارية لتسير جنباً إلى جنب مع السيارات العادية على الطرقات، ولكن لأسباب غامضة لم يحدث هذا أبداً ، على الرغم من محاولاته إصدار نسخ أصغر حجماً تتسع لراكب واحد مع محرك كهربائي .

المركز الرابع 

في المركز الرابع سيارة جايرو، وهي مركبة بعجلتين واحدة في الأمام والثانية في الخلف  ، ولكنها ليست دراجة ، و يكمن الفرق بين الدراجات وها النوع من السيارات في آلية التوازن ، فبينما يعتمد التوازن في الدراجة على السائق وأحياناً على توزيع وزن الدراجة ، تحافظ سيارات جايرو  على توازنها من خلال استخدام الجيروسكوب وهو جهاز دوار  يُستخدم لحفظ التوازن في الطائرات والسفن . 

أما أول سيارة (جايرو ) فكانت  سيارة (تشيلوفسكي جايروكار) والتي وضع تصميمها الكونت بيوتر تشيلوفسكي من العائلة الحاكمة في روسيا القيصرية  وسلمها لشركة بريطانية قامت بتصنيع النموذج الأول منها عام 2014 .، وكانت السيارة الرفيعة تتسع لستة ركاب ، وزودت بمحرك يولد قوة 20 حصان فيما بلغ وزن السيارة قرابة 3 أطنان.
وعلى الرغم من أن السيارة لم تلاقي النجاح المتوقع ، إلا أنها لم تكن سيارة جايرو الأخيرة ، فقد صنعت بعدها نماذج من  سيارات جايرو  مثل سيارة فورد جايرون طراز 1961  وسيارة جايرو
X وغيرها 

المركز الثالث

وفي المركز الثالث  (بروب كار) او سيارة المروحة ، حيث  صنعت العديد من النماذج لسيارات تعتمد على المراوح في بداية القرن العشرين ، ولكن لم يصل أي منها إلى مرحلة الإنتاج التجاري بكميات كبيرة ، ومن أبرز السيارات التي ظهرت في هذه الفترة سيارة (هيليكرون) الفرنسية موديل 1932.

وعثر على هذه السيارة مهجورة في إحدى الحظائر في فرنسا، وتم ترميمها وإصلاحها بالكامل  وزودت بمحرك سيتروين GS رباعي الاسطوانات يتصل مباشرة بالمروحة .

ومن أبرز ميزات هذا النوع من السيارات استغناؤه عن صندوق التروس والمكابح كما تتميز سيارة المروحة أيضاً بثبات أكبر مقارنة بالسيارات العادية ، ولكن وضع مروحة عملاقة في مقدمة السيارة قد لا يكون الخيار الأفضل فيما يتعلق بحماية المشاة عند وقوع الحوادث!

المركز الثاني

وفي المركز الثاتي سيارة ديماكسيون طراز 1933،  وهي سيارة كبيرة بثلاث عجلات تتسع لأحد عشر راكباً  صنعها المهندس والمخترع الأمريكي (بكمينستر فولر) وظهرت  للمرة الأولى في معرض العالم  في شيكاغو عام 1933 حيث قدمها (فولر) كخطوة أولى  نحو صنع السيارة الطائرة

وتم صنع السيارة على شكل منطاد مع محرك V8  يعمل بنظام الدفع الأمامي ، بينما كان التوجيه يتم عبر العجلة الخلفية  وبزاوية كبيرة بمقدار 90 درجة ، ولكن هذه الميزة لم تكن عملية في الحقيقة عزيزي المشاهد حيث كان من الصعب التحكم في المركبة  عند السرعات العالية  

ويمكنك اليوم مشاهدة السيارة في متحف السيارات الوطني في ولاية نيفادا الأمريكية ، فيما استوحى كثيرون تصميم هذه السيارة العجيبة لصنع نسخ مقلدة منها 

المركز الأول: 

المركز الأول كأحدث سيارة على قائمتنا اليوم تحتله سيارة بينينفارينا X ، والتي كانت واحدة من أول السيارات التي صنعت في العالم بتصميم ديناميكي هوائي ، وظهرت السيارة عام 1960

حيث قامت شركة التعديل الشهيرة (بينينفارينا) بوضع تصميم فريد من نوعه للسيارة  ليخفض من مقاومة الهواء ، مع شكل انسيابي شبيه بالطائرات وجناحين خلفيين  وتوزيع ماسي للعجلات (واحدة في الأمام  وعجلتين في الوسط وواحدة في الخلف)  بينما وضع المحرك في الخلف لينقل قوته إلى العجلة الخلفية الوحيدة.

وبهذا التصميم الثوري نجحت السيارة في الوصول إلى سرعة  145 كم/س أي أسرع بـ20% من سيارة فيات 1100 والتي استعارت منها بينينفارينا هيكلها الثاعدي. 

ولكن شركات السيارات في ذلك الحين لم تبد الاهتمام الكافي في السيارة على الرغم من محاولات  مالك الشركة (فارينا) العديدة لإقناعهم بإنتاج السيارة بشكل تجاري .

 

سيارتا لمبرجيني افينتادور بتعديل خاص للفتيات

لمبرجيني افينتادور سيارة خارقة تتمتع بقوة جبارة وسرعة فائقة ، وهو أمر مفهوم عزيزي القارئ فكل سيارة تحمل شعار الثور...

بيجو 3008 ثانياً في رالي المغرب بقيادة سيباستيان لوب

بيجو حققت إنجازاً جديدا يضاف إلى سجل إنجازاتها في عالم سباقات الرالي بعدما نجح االسائق الشهير سيباستيان لوب دانيال سائق...

فريق عرب جي تي بانتظاركم في معرض دبي الدولي للسيارات 2017

معرض دبي الدولي للسيارات هو أكبر معرض للسيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقام مرة كل عامين في مركز دبي...