أكبر 10 دول مصنعة للسيارات في العالم

تشير التقديرات الرسمية  إلى وجود ما يزيد على مليار سيارة ركاب تجوب الطرق في العالم اليوم ، حيث وصل عدد السيارات إلى 1 مليار سيارة للمرة الأولى عام 2010 ، وبالطبع عزيزي القارئ فقد جاء هذا نتيجة لزيادة إنتاج السيارات بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة.

فعلى الرغم من الأزمة المالية العالمية عام 2008 ، والتي ألقت بظلالها على قطاع تصنيع السيارات وخفّضت من الإنتاج العالمي بنسبة 9% ، سرعان ما عاد هذا القطاع ليتعافى في الأعوام التالية، حتى تجاوز حاجز الـ60 مليون سيارة للمرة الأولى في التاريخ عام 2012 أو ما معدله 165 ألف سيارة في اليوم الواحد، ووفقاً للإحصائيات الرسمية فقد بلغ حجم إنتاج السيارات العالمي عام 2013  68,661,041 سيارة.

و اليوم عزيزي متابع عرب جي تي نقدم لك في هذا المقال قائمة بأكبر 10 دول مصنعة للسيارات في العالم،  لنتعرف أكثر على هذا القطاع الضخم الآخذ بالتوسع باستمرار

1- الصين

صعدت الصين إلى المرتبة الثالثة على لائحة أكبر أسواق السيارات في العالم عام 2006، وبعدها بعامين احتلت الصين المركز الأول عالمياً كأكبر دولة مصنعة للسيارات في العالم واحتفظت بهذا المركز منذ ذلك الحين ، حيث يتجاوز إنتاج الصين من السيارات عام 2009 ما تصنعه الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي واليابان مجتمعة.

ويعود الفضل في هذا بدرجة كبيرة إلى السيارات المصنوعة في الصين ضمن اتفاقيات تعاون مشترك بين المصنعين الصينيين وكبار صناع السيارات العالميين مثل (فولكس فاجن) و (جنرال موتورز) و (هيونداي) و (نيسان) و (هوندا) و (تويوتا) و (ميتسوبيشي).

وفي المقابل يتوفر في الصين عدد المصنعين المحليين الأقل شهرة ، مثل (مجموعة بكين للسيارات) و (بريليانس) و BYD و (جيلي) و(شيري) و(جريت وول) وغيرها.

 

2- الولايات المتحدة الأمريكية

يعود تاريخ قطاع إنتاج السيارات في أمريكا إلى عام 1890 وتطور سريعاً لتهيمن الولايات المتحدة على المرتبة الأولى كأكبر دولة مصنعة للسيارات في العالم لعقود طويلة ، قبل أن تتفوق عليها اليابان في الثمانينيات وتتبعها الصين عام 2008 كما تقدم ، فيما تحتفظ الولايات المتحدة الآن بالمرتبة الثانية على قائمة أكبر الدول المنتجة للسيارات في العالم بحجم إنتاج بلغ 11.045 مليون سيارة.

ويتركز إنتاج السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية في المصنعين الثلاثة الكبار (جنرال موتورز، وفورد، و كرايسلر) بالإضافة إلى شركة تويوتا التي يعمل في مصانعها ما يقارب 31 ألف موظف .

 

3- اليابان

تواصل اليابان احتلال واحداً من المراكز الثلاثة لأكثر الدول المصنعة للسيارات في العالم منذ الستينيات متقدمة على ألمانيا ، واليوم تُعتبر اليابان ثالث أكبر دولة مصنعة للسيارات في العالم بحجم إنتاج بلغ 9.630 مليون سيارة عام 2013 .

بدأت صناعة السيارات في اليابان عام 1910، فيما تطور قطاع تصنيع السيارات اليابانية كثيراً منذ انطلاقه إلى الأسواق العالمية في الخمسينيات والستينيات، حيث أصبحت السيارات اليابانبة تفوز بالعديد من الجوائز الأوروبية والعالمية كأفضل سيارات في العالم من حيث التصميم والجودة، كما حازت سمعة عالمية بالمتانة وقوة التحمل والموثوقية.

وتتضمن قائمة مصنعي السيارات والمركبات والدراجات النارية والمحركات في اليابان الكثير من الشركات ، نذكر منها (تويوتا) و (هوندا) و (دايهاتسو) و (نيسان) و (سوزوكي) و (مازدا) و (ميتسوبيشي) و (سوبارو) و (إسوزو) و (كاوازاكي) و (ياماها).

 

4- ألمانيا

ألمانيا هي موطن اختراع السيارة ومسقط رأس أول سيارة في العالم عام 1870 وبحلول عام 1901 كانت ألمانيا تصنع 900 سيارة في العام ، بينما يوظف قطاع صناعة السيارات قرابة 747 ألف موظف، ما يُعتبر الحصة الأكبر من القوى العاملة في ألمانيا.

وتسيطر خمس شركات ألمانية حالياً على صناعة السيارات في ألمانيا وهي شركة (فولكس فاجن) و (بي ام دبليو) و (دايملر) و (أوبل) و (فورد ويرك GmbH)

 

5- كوريا الجنوبية

كانت صناعة السيارات في كوريا في البداية تعتمد على تجميع القطع المستوردة من الخارج فقط ، وبدأت عام 1955 عندما قام أحد رجال الأعمال الكوريين (شوي مو سونغ) بتجميع سيارة (سيبال) المستوحاة من تصميم المركبات العسكرية الأمريكية،إلا أن كوريا الجنوبية اليوم أصبحت أحد أكثر الدول المصنعة للسيارات تطوراً على مستوى العالم .

 وفي عام 1988 تجاوز إنتاج كوريا السنوي من السيارات حاجز المليون، وفي التسعينيات ظهرت عدة طرازات كورية تمتعت بمواصفات مميزة من حيث التصميم والأداء والتكنولوجيا المستخدمة لتؤذن بقدوم عهد جديد للسيارات الكورية، أما أشهر شركات السيارات الكورية فهي شركة (هيونداي) و (كيا) و (تاتا دايو) و (رينو سامسونج) و (سانج يونج موتو) ، فيا بلغ عدد السيارات المصنعة فيكوريا الجنوبية عام 2013 قرابة 4.521 مليون سيارة.

 

6- الهند

تعد الهند ثاني أسرع أسواق السيارات نمواً بعد الصين ، وفي عام 2011 بلغ عدد مصانع قطع السيارات في الهند 3,695 مصنع كما تقدمت في نفس العام على البرازيل لتحتل المرتبة السادسة عالمياً ، وبلغ حجم إنتاجها من السيارات عام 2013 قرابة 3.880 مليون سيارة .

وعانى هذا القطاع من انخفاض معدلات النمو في الخمسينيات والستينيات بسبب بعض القيود الحكومية ولكن صناعة السيارات بدأت في الانتعاش في السبعينيات مدفوعاً بتصنيع الجرارات الزراعية والمركبات التجارية وادراجات النارية الصغيرة (سكوتر) ، وفي الثمانينيات سمحت الحكومة لشركات السيارات العالمية مثل سوزوكي و تويوتا و هيونداي بالاستثمار في السوق المحلي  مما ساهم في إرساء قواعد قطاع صناعة السيارات في الهند.

أما أول سيارة أجنبية يتم إنتاجها في الهند وأكثرها نجاحاً فكانت سيارة (سوزوكي ماروتي) طراز 1981 والتي تعد النسخة الهندية من سيارة (سوزوكي ألتو).

 

7- البرازيل

تنافس قطاع صناعة السيارات الرازيلي مع نظيره في دول أمريكا اللاتينية (المكسيك والأرجنتين) خلال الستينيات ، ولكنه حقق قفزات لاحقاً جعلته يتصدر دول المنطقة ويصل إلى لائحة أكبر الدول المصنعة للسيارات في العالم ، حيث أنتجت البرازيل عام 2013 قرابة 3.740 مليون سيارة.

وتستضيف البرازيل مصانع لمعظم شركات السيارات العالمية مثل فيات و مجموعة فولكس فاجن و جنرال موتورز ونيسان وتويوتا وميتسوبيشي و مرسيدس ورينو وهوندا وهيونداي وغيرها ، كما يضم قطاع تصنيع السيارات شركات وطنية ناشئة مثل (ترولر) و (ماركوبولو) و(إكسكاليبر) وغيرها، فيما بدأت صناعة السيارات في البرازيل مع شركة شيفروليه، التي أخرجت أول سيارة تحمل علامة "صنع في البرازيل" عام 1925.

 

8- المكسيك

إلى هذه اللحظة تتواجد أكثر من 42 شركة سيارات عالمية في المكسيك بشكل رسمي ، وتنتج هذه الشركات 400 طرازً مختلفاً ، ما يجعل من المكسيك أحد أكثر أسواق السيارات تنوعاً على مستوى العالم ، وتُعتبر المكسيك ثالث أكبر دولة مصنعة للسيارات في النصف الغربي من الكرة الأرضية بعد الولايات المتحدة والبرازيل بحجم ‘نتاج وصل قرابة 3.052 مليون سيارة عام 2013

ووصلت أول سيارة إلى المكسيك عام 1903 ، بينما وصل عدد السيارات في ذلك العام إلى 136 سيارة ارتفع إلى 800 سيارة عام 1906 ،أما أكثر السيارات انتشاراً في المكسيك فهي (شيفروليه شيفي) و (نيسان تسورو) و (فولكس فاجن جيتا) و السيارة الأيقونية (فولكس فاجن بيتل).

 

9- تايلاند

في عام 2012 أصبحت تايلاند أكبر دولة مصنعة للسيارات في جنوب شرق آسيا وتاسع أكبر صانع للسيارات على مستوى العالم ، ووصل إنتاجها من السيارات إلى 2.532 مليون سيارة عام 2013، معظمها تم صنعه بترخيص من شركات السيارات الأجنبية، كشركات دايهاتسو و هوندا وإسوزو ومازدا وميتسوبيشي و نيسان وتويوتا اليابانية وشركتي فورد وجنرال موتروز الأمريكية وشركتي فولكس فاجن و مرسيدس الألمانيتين، وغيرها.

 

10- كندا

آخر دولة على لائحتنا اليوم لأكبر 10 دول المصنعة للسيارات في العالم هي كندا، ويتألف قطاع تصنيع السيارات بشكل عام من مصانع لتجميع سيارات الشركات العالمية والتي يقع مقرها الرئيسي في أمريكا واليابان في معظمها .

وبعد أن كانت في المرتبة السابعة عالمياً بحجم إنتاج يزيد على 3 ملايين سيارة في العام الواحد قبل بضعة سنوات، تراجع حجم إنتاج السيارات لصالح دول مثل البرازيل والمكسيك والصين ، فيما يعود تاريخ صناعة السيارات بكميات تجارية في كندا إلى عام 1904  ، حيث شهد هذا العام تصنيع 117 سيارة فورد موديل سي.

وفي النهاية عزيزي القارئ يُشار إلى أن قطاع صناعة السيارات يُعد أحد أهم القطاعات الصناعية في العالم من حيث العائدات ، وكما ذكرنا سابقاً فإن منطقتنا العربية بدأت مؤخراً بالدخول إلى هذا العالم ولكن على نحو خجول فيما قطعت دول أخرى في المنطقة خطوات كبيرة في هذا المجال ، مثل إيران وتركيا.

هل نرى في المستقبل سيارات عالمية المستوى تخرج من مصانع منطقتنا؟ وهل من الممكن أن نعيش لنرى سيارة مصنوعة بأيادٍ وخبرات عربية؟ نأمل ذلك!

شاركنا برأيك عزيزي القارئ في الخانة المخصصة للتعليقات في الأسفل!

كُتب بكيبورد: الحربي

 

 

أغرب بي ام دبليو X5 في العالم كوبيه ومزودة بـ 6 عجلات

نعم هذه السيارة موجودة على أرض الواقع لتحمل لقب أغرب سيارة بي ام دبليو X5 في العالم بدون أي شك أعزاءنا متابعي عرب جي تي...

سيارة GTR تسير بسرعة 210 كم بدون وجود أي شخص بداخلها

عشاق ألعاب الفيديو هذا الخبر سيعجبكم بدون أي شك فهو يظهر نتيجة تحول الألعاب إلى حقيقة لتسير سيارة GTR بسرعة وصلت إلى...

الخفاش رادار جديد عربي الصنع يقدم خدمة لا مثيل لها في العالم

أعلنت شرطة دبي مؤخراً إنضمام الخفاش أصغر أجهزة الضبط في العالم ليعمل كـ رادار ، ويحمي بالتحديد إشارات "قف"...