أكثر سيارات متطورة ظهرت في 2015

شارف عام 2015 على الإنتهاء مما دفع فريقنا في عرب جي تي يسترجع معكم أعزاءنا المتابعين أهم إطلاقات السيارات التي شهدناها معاً، واليوم سنقدم لكم بالتحديد قائمة بأكثر 10 سيارات متطورة ظهرت خلال هذا العام:

1- مرسيدس اف 015 لكجري ان موشن - Mercedes F 015 Luxury in Motion

وثقت هذه السيارة الاختبارية المتطورة إنطلاقة شركة مرسيدس بنز في عام 2015 الذي شارف على الإنتهاء، وتعرف عليها فريقنا في عرب جي تي عن قرب أثناء تغطيتنا لفعاليات معرض ديترويت للسيارات في شهر يناير الماضي بعض أسبوع من ظهورها العالمي الأول في معرض CES للتقنيات الحديثة.

رغم أن شكل سيارة مرسيدس اف 015 لكجري ان موشن الاختبارية يتميز بالجرأة والغرابة إلا أن التقنيات المتوفرة بها تنقلكم أعزاءنا متابعي موقعنا عرب جي تي إلى عالم مختلف من التقدم والمستقبل.

ومن الجدير بالذكر أن هذه السيارة الاختبارية تمتلك مقصورة واسعة تجعلك تعتقد أنك تجلس في صالة أثناء اعتماد هذه المركبة المستقبلية على أنظمة القيادة الذاتية المتوفرة بها.

تعمل مرسيدس اف 015 لكجري ان موشن بنظام هجين يعتمد على الكابل الكهربائي، يمّكنها من السير لمسافة 1100 كم وبسرعة قصوى تبلغ 200 كم، وتعمل هذه السيارة على توفير استهلاك الوقود بشكل أساسي.

2- بي ام دبليو 3.0 سي اس ال هوماج – BMW 3.0 CSL Hommage

تعتبر هذه السيارة الاختبارية من أجرئ السيارات التي ظهرت في عام 2015 حيث أن الأراء اختلفت نحوها بين المعجبين بتصميمها والحاقدين على هويتها المميزة، رغم أن الشركة الألمانية بي ام دبليو قد أكدت فور إطلاق هذه السيارة الاختبارية أنها قدمتها بهدف تكريم الأسطورة القديمة بي ام دبليو 3.0 سي اس ال، التي تم إنتاجها في عام 1972 وكانت تعتبر في وقتها من أهم سيارات السباقات، ولن تدخلها خطوط الإنتاج.

تصميم سيارة بي ام دبليو 3.0 سي اس ال هوماج الاختبارية الغريب لم يمنعها من الحصول على هوية مستوحاة من الأسطورة القديمة التي جائت لتكرمها، ولكنها بالطبع حصلت على هوية مستقبلية من خلال الخطوط الإنسيابية الحادة وأقواس العجلات والجناح الخلفي، كما زودت بمصابيح أمامية رفيعة مميزة ممتدة على جانبي الشبك الشرس وبإطارات كبيرة.

3- شيفروليه اف ان ار – Chevrolet FNR

شهد عام 2015 على إطلاق واحدة من أغرب السيارات الاختبارية التي تحمل شعار الشركة الأمريكية شيفروليه، حيث ظهرت ضمن فعاليات معرض شنغهاي للسيارات مركبة مستقبلية مميزة تحمل اسم شيفروليه FNR.

من الخارج تحمل هذه السيارة الاختبارية تصميماً يشبه شكل الكبسولة لتبدو وكأنها قادمة من الفضاء، وزودت شيفروليه FNR بمصابيح ليزر وأبواب تنفتح للأعلى بإتجاهات متقابلة.

أما عن الأنظمة الميكانيكية المتوفرة في هذه السيارة الاختبارية، تعمل شيفروليه FNR على الكهرباء ويمكن شحنها بشكل لاسلكي، كما زودت بنظام القيادة الذاتية مما يمهد الطريق لسيارات شيفروليه القادمة في المستقبل إن شاء الله.

4- استون مارتن دي بي اكس – Aston Martin DBX

فاجأة هذه السيارة الاختبارية الجميع عندما ظهرت لأول مرة في العالم ضمن فعاليات معرض جنيف للسيارات، لتقول الشركة البريطانية استون مارتن عنها أنها "تتحدى مفهوم سيارات جي تي الفاخرة في القرن الواحد والعشرين بسيارتها الاختبارية الجديدة".

وتتميز سيارة استون مارتن DBX الاختبارية بهوية تصميمة مختبفة عن باقي سيارات استون مارتن، فهي تقع ضمن فئة مركبات الكروس أوفر الفاخرة مما يجعلها تستهدف فئة جديدة من العملاء وبالتحديد النساء حسبما أعلن الصانع البريطاني في السابق.

تعمل سيارة استون مارتن DBX الاختبارية بواسطة محركات كهربائية متصلة ببطاريات (كبريت الليثيوم)، كما تتمتع أيضاً بعدد من التقنيات المبتكرة مثل نظام التحكم الكهربائي بالمقود، والشاشات العلوية المنعكسة على الزجاج الأمامي والمكابح المصنوع من سيراميك الكربون مع نظام استعادة الطاقة الحركية KERS.

أكدت استون مارتن أنها ستصنع هذه السيارة الاختبارية، ومن المتوقع أن تحمل النسخة الإنتاجية منها اسم مختلف عندما تظهر في عام 2019 إن شاء الله وفقاً للمعلومات الأولية المتوفرة لفريقنا في عرب جي تي.

5- اودي اي ترون كواترو – Audi e tron guattro

أثناء تغطيتنا لفعاليات معرض فرانكفورت للسيارات تعرف فريقنا في عرب جي تي عن قرب على سيارة اودي اي ترون كواترو الاختبارية التي تلمح لمستقبل سيارة SUV إنتاجية تعمل على الكهرباء ستظهر في عام 2018 إن شاء الله، لتنافس سيارة تسلا موديل X التي ظهرت خلال هذا العام وسنتحدث عنها بعد قليل.

من ناحية الشكل الخارجي تأتي سيارة اودي اي ترون كواترو الاختبارية بتصميم رياضي يحمل هوية سيارات الكوبيه من خلال سقفها المنخفض، وحصلت على مصابيح أمامية حادة وشبك أمامي سداسي الشكل الذي تتميز به سيارات اودي ولكنه يحمل هوية محدثة.

أما أهم جزء في هذه السيارة فهو اعتمادها على  3 محركات كهربائية، واحد منها يعطي القوة لمحاور السايرة الأمامية والإثنين الآخرين يعطيان القور لمحاور السيارة الخلفية، لتبلغ مجموع القوة الصادرة عن هذه المحركات 429 حصان ويصل إلى 496 حصان، أما عزم الدوران فهذه السيارة الكهربائية الاختبارية فيبلغ 800 نيوتن.متر.

وكما أخبرناكم أعزاءنا متابعي موقعنا عرب جي تي عندما ظهرت هذه السيارة الاختبارية، بدون أي شك يتجه جميع مصنعي السيارات إلى تقديم سيارات تعمل بالكامل على الكهرباء حيث أن المستقبل يتجه نحو هذه التكنولوجيا سواءً رغبنا بها أم لا.

6- تسلا موديل اكس - Tesla Model X

بعد طول تشويق وانتظار زاد لهيبها مع تصريحات جريئة ترفع من روح التحدي، كشفت الشركة الأمريكية تسلا عن أول سيارة SUV إنتاجية تعمل على الكهرباء مما يعني أنه لا يوجد منافس لهذه السيارة التي تحمل اسم تسلا موديل X في الوقت الحالي ولكنها ستجد من يتحدها خلال السنوات القادمة إن شاء الله.

من الخارج حصلت هذه السيارة على تصميم عصري مميز مع أبواب خلفية تنفتح للأعلى مثل الأجنحة (gullwing doors) مما سيوفر مساحة أفضل للدخول والخروج داخلها عند ركنها في الأماكن الضيقة، وتميزت سيارة تسلا موديل X بعدم حصولها على شبك أمامي بما أنها لا تمتلك محرك يحتاج إلى احتراق وتهوية في المقدمة مما جعلها تبدو غريبة ووفر المزيد من أنظمة السلامة والأمان لتكون السيارة ماصة للصدمات من الأمام. 

من الداخل تتسع سيارة تسلا الجديدة لـ 6 أو 7 ركاب بترتيب 2+3+2 أو 2+2+2.

وكما أخبرناكم أعزاءنا متابعي موقعنا عرب جي تي في السابق، تتوفر سيارة تسلا موديل X التي تعمل بنظام دفع رباعي للعجلات بنسختين لترضي رغبات العملاء:

- تسلا موديل X 90D تمتلك محركين كهربائيين للمحورين الأمامي والخلفي يولدان قوة 255 حصان (259 حصان أوروبي PS)، لتتسارع السيارة من 0 إلى 98 كم/س في 4.8 ثانية وتستطيع هذه السيارة قطع مسافة 414 كم بالشحنة الواحدة.

- تسلا موديل X P90D تستطيع توليد قوة إجمالية تبلغ 762 حصان ناتجة عن محرك كهربائي بقوة 259 حصان للمحاور الأمامية ومحرك كهربائي ثاني بقوة 503 حصان للمحاور الخلفية، لتتسارع السيارة من 0 إلى 98 كم/س في 3.8 ثانية، ولتقطع مسافة ربع الميل في 11.7 ثانية.

وبالتأكيد يشكل سعر السيارات أهم جزء في مقدار الطلب عليها، وبالاعتماد على المعلومات المتوفرة لدينا في عرب جي تي سيبدأ سعر تسلا موديل X من 132 ألف دولار أمريكي (495 ألف ريال سعودي)، وسوف تتوفر للبيع في الأسواق العالمية خلال النصف الثاني من عام 2016 إن شاء الله.

7- سيارة شرطة فرنسية

استطاع فريقنا في عرب جي تي التعرف على هذه السيارة بعد أن أثارت اندهاش المواطنين في في مدينة ايفري الفرنسية بشكلها الغريب والتكنولوجيا المتطورة الفائقة المستخدمة في صناعتها.

حيث أن سكان هذه المدينة شعروا بالصدمة عندما شاهدوا سيارة شرطة جديدة خارجة عن المألوف تستطيع الارتفاع في الهواء إلى مسافة 3 أمتار بعد أن تنفصل حجرتها عن قاعدتها، لتبدو هذه السيارة شبيهة بسيارات أفلام الخيال العلمي.

فيما تقول الشرطة الفرنسية أنها ضمت هذه السيارة الغريبة، المصنوعة من قبل شركة IRIS، إلى صفوفها من أجل حملات التجول في الشوارع والمشاركة في احتفالات المدينة.

وتمتلك أغرب سيارة شرطة في العالم محرك كهربائي بقوة 127 حصان وبطاريات حديثة بقوة 48 فولت، ويمكن شحن السيارة بالكامل في 8 ساعات فقط، وعلى خلاف سيارات شرطة دبي الأسرع في العالم فإن سرعة سيارة الشرطة الفرنسية الجديد هذه أبطأ من السيارات الأخرى ولا تتجاوز 25 كم/س، ومن هنا يكمن دورها بالمشاركة في المهرجانات والتجمعات.

8- بورش ميشن اي - Porsche Mission E

أثناء تغطيتنا لفعاليات معرض فرانكفورت للسيارات في شهر سبتمبر الماضي صدمتنا السيارة الاختبارية الألمانية الجديدة بورش ميشن اي لالتي طلت علينا بشكل مفاجئ لأول مرة في العالم لكي ترفع راية التحدي في وجهة أسرع سيارة سيدان إنتاجية  كهربائية في العالم تسلا موديل S.

وبالاعتماد على أجدد معلومات رسمية وفرناها لكم أعزاءنا متابعي موقعنا عرب جي تي سوف تصبح بورش ميشن اي نسخة إنتاجية قرب نهاية العقد الحالي أي مع نهاية عام 2020 إن شاء الله.

عندما ننظر على الشكل الخارجي لهذه السيارة الاختبارية نعتقد أننا نتعرف على تصميم بورش باناميرا المستقبلي، ولكن الأهم من ذلك هو المواصفات الميكانيكية لسيارة بورش ميشن اي الاختبارية.

تمتلك هذه السيارة الاختبارية محركات كهربائية مزدوجة تولد ناتج مشترك من القوة يزيد عن 600 حصان، يكفي لأن تنطلق السيارة من سرعة 0 الى 100 كم/س في 3.5 ثانية و من 0 الى 200 كم/س في أقل من 12 ثانية.

كما تستخدم أيضا نظام بورش للشحن التوربيني الذي يملأ البطاريات حتى 80٪ في حوالي 15 دقيقة، حيث تكفي بشكل جيد لقطع مسافة تبلغ حوالي 400 كم من أصل ما مجموعه أكثر من 500 كم، إضافة إلى مزج الدفع الرباعي مع عجلة القيادة الرباعية.

لننتظر إن شاء الله حتى نرى هل ستقدم بورش وصفة مثيرة للإعجاب حقاً لإقناع المزيد من الناس بالسيارات الكهربائية التي هي في الواقع المستقبل بحد ذاته.

9- نيسان جي تي ار ال ام نيسمو – Nissan GTR LM Nismo

رغم أن هذه السيارة تعتبر مركبة جبارة مخصصة للسباقات فقط، إلا أنها كانت أحد أهم المشاريع التي كشفت عنها شركة نيسان اليابانية خلال عام 2015.

أجدد وحوش نيسان اعتمدت بتصميمها الخارجي على سيارة نيسان 2020 فيجن جران توريزمو الاختبارية، التي سبق وتعرف عليها زميلنا صهيب شعشاعه عن قرب أثناء تغطيتنا لفعاليات مهرجان جودوود في عام 2014.

تمتلك سيارة نيسان جي تي ار ال ام نيسمو محرك V6 أمامي سعة 3 لترات مع شاحن توربيني مزدوج يولد قوة جبارة تبلغ 1250 حصان، تنتقل إلى العجلات الأمامية بواسطة صندوق تروس تتابعي خماسي السرعات وبنظام استعادة الطاقة الحركية (KRES).

ويبلغ وزن سيارة السباقات نيسان جي تي ار ال ام نيسمو 880 كيلوغرام، أما طولها فيصل إلى 4645 ملم وعرضها 1900 ملم، مما يجعلها أدائها يحبس الأنفاس.

10 – فولفو كونسبت 26 – Volvo Concept 26

يبدو أن الشركة السويدية فولفو مستعجلة على توفير أنظمة القيادة الذاتية في سياراتها الإنتاجية، مما دفعها تستعين بفعاليات معرض لوس أنجلوس للسيارات لتقدم نموذج إختباري لمقصورة "آلة الزمن" تحت اسم فولفو كونسبت 26.

جهزت فولفو هذه المقصورة بمقعد سائق يحتوي على كافة وسائل الراحة والترفيه والإسترخاء، بما أنه لن يقوم بقيادة هذه السيارة المستقبلية التي ستسير على الطرق العامة لوحدها بالاعتماد على أجدد أنواع التكنولوجيا التي يعمل أشهر صانعي السيارات الآن على اختبارها بشكل رسمي لكي تتوفر بأقرب وقت ممكن في المركبات الإنتاجية إن شاء الله.

وعندما يتم ضبط السيارة على وضع القيادة الذاتية، تتراجع عجلة القيادة ويميل المقعد تلقائياً إلى وضع أكثر راحة، مع شاشة الكمبيوتر اللوحي الكبير والذي يمكن استخدامه لمشاهدة الأفلام أو متابعة بعض التطبيقات مثل Netflix، كما أن المقصورة محاطة بمواد عالية الجودة وتصميم عصري حديث.

سبق وأعلنت شركة فولفو عن نواياها لبناء أسطول سيارات ذاتية التحكم وسوف تبدأ في الظهور في شوارع مدينة غوتنبرغ السويدية في عام 2017 إن شاء الله.

انتهت هذه القائمة التي وضعها فريقنا في عرب جي تي وتكشف عن أكثر سيارات متطورة ظهرت في 2015، مع العلم أننا اعتمادنا على الأجزاء الميكانيكة والأنظمة المتطورة أكثر من المظهر الخارجي لهذه السيارات.

شاركونا أعزاءنا متابعي موقعنا عرب جي تي برأيكم الخاص أي سيارة كانت متطورة أكثر من هذه المجموعة، وهل تعتقدون أن أنظمة القيادة الذاتية ستنجح بالإنتشار بشكل على الطرق العامة بشكل تجاري عندما تحصل على موافقات الحكومات بشكل نهائي؟