أكثر 5 مدن عربية ازدحاماً

أكثر 5 مدن عربية ازدحاماً

الازدحام هو أسوأ ما يواجه السائقين في حياتهم اليومية، سواء من حيث التأخير في الاختناقات المرورية صباحاً عند الذهاب إلى العمل أو عند العودة إلى المنزل بعد انتهاء الدوام ، كما يمكن أن تكون الازدحامات مزعجة جداً عند اكتظاظ الطرق بالسيارات في الأعياد والعطل الرسمية.

 ولا تقتصر هذه المشكلة على منطقتنا بالطبع عزيزي المشاهد ، حيث تمثل الازدحامات المرورية ظاهرة عالمية قلّ أن تخلو منها عاصمة من العواصم أو بلد من البلدان.

ولكن ما هي المدن العربية الأكثر ازدحاماً ؟

اليوم سنجيب على هذا السؤال بالاعتماد على مؤشر الازدحام المروري لعام 2016 ، والذي يصدر عن  شركة توم توم الهولندية المختصة في إصدار الخرائط والبيانات الملاحية .

حيث تغطي قاعدة بينات توم توم أكثر من 45 مليون كيلومتر مربع يسكنها ما يزيد على 4 مليارات نسمة في أنحاء العالم مع خرائط ملاحية مفصلة لأكثر من 134 دولة .

وتم ترتيب هذه القائمة وفقاً لنسبة الوقت الزائد مقارنة بالوقت الذي تحتاجه السيارات لقطع نفس المسافة في حركة السير الطبيعية دون ازدحامات

 

دبي

المرتبة الأولى على قائمتنا اليوم لأكثر المدن العربية ازدحاماً تحتلها دبي بينما جاءت دبي في الترتيب الـ57 عالمياً

وتشير الإحصائيات إلى أن السائق يقضي وقتا زائداً بمقدار 29% على الطريق خلال أوقات اليوم، أي أنه  يضيع يومياً ما يزيد على 27 دقيقة في اليوم الواحد خلال الازدحامات في دبي بمعدل 103 ساعات سنوياً،  أما أكثر الطرق ازدحاماً في دبي فهو طريق الشيخ محمد بن زايد ، والذي يمتد من المنطقة الحرة في جبل علي ويستمر شرقاً باتجاه إمارة رأس الخيمة

 

جدة

وفي المركز الثاني نجد مدينة جدة السعودية .

حيث يقضي السائق على طرق جدة وقتاً زائداً بمقدار 28% ، وهو ما يُترجم إلى 23 دقيقة ضائعة يومياً أو ما معدله 89 ساعة سنوياً ، أما من حيث الترتيب العالمي فتحتل جدة المرتبة الثالثة والستين.

ويعزو مختصون  مشكلة الاختناقات المرورية في تقاطعات جدة الرئيسة إلى الطاقة الاستيعابية المحددة للطرق بالإضافة إلى النمو المتسارع في الحركة وتزايد عدد السكان وحركة الاقتصاد

الرياض والكويت

أما المركز الثالث عربياً  فتحتله مدينتان وهما العاصمة السعوية الرياض والعاصمة الكويتية الكويت مع وقت زائد بمقدار 27% في كلتا المدينتين

حيث يبلغ معدل الوقت الضائع يومياً 23 دقيقة و 88 ساعة سنوياً في الرياض

أما في الكويت فيبلغ معدل الوقت الضائع 26 دقيقة يومياً و 98 ساعة سنوياً

و يرى مختصون أن حل مشكلة الازدحام في المدينتين يكمن في إقامة مشاريع النقل الجماعي، فلحل هذه المشكلة أطلقت الرياض مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام في 2014

والذي يتكون من شبكة حديثة لنظام القطارات . تدعمها وتغذيها شبكات متعددة المستويات من أنظمة النقل بالحافلات.، حيث تستعد المدينة لافتتاح المشروع عما قريب.

 

أبوظبي

وفي المركز الـ156 عالمياً والمركز الأخير على قائمتنا اليوم نجد العاصمة الإماراتية أبوظبي ، مع وقت زائد بمقدار 14% بمعدل 11 دقيقة يومياً و 43 ساعة سنوياً.

وعلى خلاف الرياض اختارت أبوظبي طريقة مختلفة لمعالجة الأزمة ، حيث أعلنت شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة» عن مشروع طريق أبوظبي ــ دبي الجديد، الجاري استكمال أعماله، لتسليمه نهاية العام الجاري.

وتبلغ الكلفة الإجمالية لمشروع الطريق الجديد نحو 2.1 مليار درهم، ويمتد بطول 62 كيلومتراً.

بحيث سيستوعب الطريق المكون من أربعة مسارب حركة 8000 مركبة في الساعة، بمعدل 2000 مركبة لكل مسرب ليعمل بمثابة رديف لطريق أبوظبي - دبي الحالي.

 

لكزس CT 200h 2018 تكشف عن التحديثات التي حصلت عليها

لكزس CT 200h 2018 السيارة اليابانية الصغيرة حصلت على تحديثات بسيطة قبل أن تُنشر صورها على الشبكة العنكبوتية، وليعلن...

سعر تويوتا سوبرا بقوة 1000 حصان في سوق السيارات المستعملة

السيارات المستعملة تتفاوت من حيث أنواعها وأسعارها وجودتها ، ويقصد الكثير من الناس سوق السيارات المستعملة عندما يريد...

بولو 2018 تظهر رسمياً على الشبكة العنكبوتية

نشرت شركة فولكس فاجن الألمانية الصور الرسمية الأولى للجيل الجديد من سياراتها الهاتشباك الصغيرة الحجم بولو 2018....