Search
Close this search box.

احذر من الغش عند استيراد سيارة مستعملة من خارج السعودية

نشرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بعض النصائح للراغبين في استيراد سيارات مستعملة من خارج المملكة حتى لايتعرضون للغش.

حيث يقوم البعض باستيراد سيارات السالفج وهي مركبات مستعملة تعرضت لأضرار خطيرة، ويمنع استيرادها إلى السعودية لأنها غير مؤهلة للاستخدام، حيث تهدد سلامة وأمان المستهلك.

وتشمل السالفج السيارات التي كانت تستخدم لأغراض أمنية أو التاكسي والتي تعرضت للغرق والتصادم والانقلاب بالإضافة إلى سيارات معدلة المقود ومركبات تستخدم وقود غير ملائم لنوع الوقود المستخدم في المملكة مثل الغاز.

وكشفت الهيئة أهم طرق التحايل المستخدمة لبيع هذه السيارات حيث يتم إخفاء القص والتعديل على الهياكل بإعادة الطلاء كما تستخدام مواد خاصة بإخفاء عيوب الطلاء بالإضافة إلى إخفاء الصدأ اوالتآكل بمواد زيتية أو رش مادة الزفت، ويتم تبديل أرقام الهيكل لمركبة مشابهة أو تعديل الحروف والأرقام على الرقم الصحيح، ووضع قطع معدنية بين المحاور والهيكل لإعادة ضبط ميل المحاور، بالإضافة إلى التلاعب بعداد الكيلومتر وربما فصل الإضاءة التحذيرية الموجودة في لوحة العداد.

ونصحت الهيئة المشترين قبل استيراد سيارة مستعملة بالحصول على تقرير مفصل عن السيارة من أحد المواقع الموثوقة التي تقدم خدمة الاستعلام عن تاريخ المركبة ومنها موقع الهيئة، كما يجب التأكد من مصدر المركبة من خلال طلب وثائق التصدير من البائع وقراءة عداد المسافات ومقارنتها بتقرير المركبة، والتأكد من خلو المركبة من الحوادث خصوصا في الهيكل وخلوها من الصدأ، وفحص المحرك ونواقل الحركة في مركز متخصص.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع