ArabGT
الموقع الأكبر لأخبار السيارات في الشرق الأوسط

اسعار مخالفات المرور الجديدة في السعودية تشمل مخالفات الجوال والحزام المرصودة آليا

اسعار مخالفات المرور الجديدة في السعودية تتفاوت حسب خطورتها ، حيث تتوزع المخالفات على أربع فئات مختلفة، فيما  يتم رصد بعض مخالفات المرور مثل السرعة وقطع الإشارة الحمراء آليا بواسطة كاميرات ساهر في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية ، ويمكنك دائماً الاستعلام عن المخالفات المرورية المسجلة بحقك عزيزي القارئ عبر الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية ، وهو موقع أبشر المرور . 

ولكن واعتباراً  من يوم  الاثنين الماضي الموافق لتاريخ  17 جمادى الآخرة 1439هـ (5 مارس 2018 م)   تم تنفيذ إجراءات الضبط الآلي لمخالفات مرورية جديدة ، وهي مخالفة عدم ربط حزام الأمان واستخدام الهاتف المتنقل باليد أثناء القيادة، حيث سيتم رصد مخالفتي عدم ربط حزام الأمان واستخدام الجوال باليد أثناء القيادة، عن طريق أجهزة خاصة تقوم بمهمة الرصد الآلي.

وقالت الإدارة العامة للمرور في السعودية أن الرصد الآلي لمخالفات حزام الأمان ومخالفات استخدام الجوال سيبدأ في مدن الرياض وجدة والدمام

هذا وأوضحت الإدارة العامة أن مخالفة عدم ربط حزام الأمان لا تقتصر على السائق فقط وإنما  تشمل إلى جانب سائق المركبة الراكب في المقعد الأمامي أيضاً .

فكما جاء في تغريدات  الحساب الرسمي للإدارة رداً على استفسارات السائقين على موقع تويتر ، أكدت  الإدارة العامة للمرور أن الراكب بجانب السائق من الممكن أن  يصدر بحقه مخالفة عدم وضع حزام الأمان ، وقالت الإدارة أن مخالفات عدم ربط حزام الأمان تطال جميع ركاب المقاعد الأمامية في السيارات، حيث سيتم تسجيل المخالفات على مالكي المركبات، أو الأشخاص المفوضين بقيادتها، وسيتم إشعارهم عنها برسائل نصية.

فيما أوضحت الإدارة أن الأجهزة التي ترصد مخالفات حزام الأمان واستخدام الجوال أثناء القيادة تختلف عن أجهزة ساهر التي ترصد مخالفي السرعة ،  وأن  هذه الأجهزة  في حالة رصد المخالفات لا يصدر عنها فلاش من كاميرات ساهر مثل مخالفات السرعة.

ومن اليوم الأول وعلى الرغم من الإعلان عن أجهزة الرصد الآلي إلا أن  كثيراً من السائقين قاموا  ارتكاب كلا المخالفتين؛ استخدام الجوال خلال القيادة وعدم استخدام حزام الأمان، حيث حررت الإدارة العامة للمرور بمدينة الرياض والدمام وجدة مخالفات مرورية ضد سائقي المركبات الذين لم يلتزموا بربط حزام الأمان واستخدام الجوال أثناء قيادة المركبات.

اسعار مخالفات المرور الجديدة في السعودية

وفق ما حددته الإدارة العامة للمرور فإن قيمة مخالفة حزام الأمان تبلغ 150 ريال ، 

أما  قيمة مخالفة استخدام الجوال أثناء القيادة فتبلغ 150 ريال ولا تتجاوز 300 ريال في المرة الأولى ، وعند تكرار المخالفة خلال 30 يوماً يتم رفع الغرامة إلى حدها الأعلى أو الإيقاف لمدة 24 ساعة أو كلتا العقوبتين .

 

ويمكنك التعرف على أسعار الغرامات المرورية الجديدة على هذا الرابط 

وأخيراً تهيب  الإدارة العامة للمرور بالسائقين من المواطنين والمقيمين في المملكة الإلتزام بقوانين المرور التي تحافظ على سلامة السائقين والمشاة على الطريق ، والالتزام باستخدام المقاعد المخصصة للأطفال، فيما تأكد الإدارة أنها لن تتهاون في تنفيذ النظام بحق المخالفين وذلك حفاظاً على السلامة العامة

 

قد يعجبك ايضا
تعليقات