اكثر 10 اعطال يتعرض لها جير السيارة

يعتقد البعض أن تشخيص أعطال السيارة يبدو كمهمة مستحيلة، إلا ان الأمر ليس بهذا التعقيد؛ فعادة ما ترتبط الأعطال الميكانيكية بأصوات غريبة أو اهتزازات غير مألوفة أو غيرها من العلامات التي تشير إلى أن شيئاً ما لم يعد يعمل كما ينبغي، بحيث تنبّهك هذه العلامات إلى ضرورة تفقد سيارتك أو الذهاب بها إلى الميكانيكي.

ولعل إحدى أكثر الأعطال شيوعاً هي أعطال صندوق التروس ( جير السيارة) وذلك بحكم استخدامها المكثف لسنوات طويلة، كما قد تكون عملية إصلاح صندوق التروس مرتفعة الثمن، لذا يجدر بك الانتباه عزيزي القارئ لهذه الأعطال على وجه خاص.

إذا كنت تعتقد أن سيارتك تعاني من مشكلة ما أو إذا كنت ترغب بمعرفة المزيد حول أعطال صندوق التروس، ستجد في هذا المقال الفائدة والتسلية، حيث سنستعرض معاً عشراً من أبرز العلامات التي تشير إلى وجود عطل في صندوق التروس

1-    الترس لا يركب:

قد يحدث هذا عندما تحاول وضع الترس الأول في حالة التوقف أو في أي وقت آخر عندما تحاول أن الانتقال إلى ترس أكبر أو أصغر، وعادة ما يكون السبب انخفاض "زيت التروس" أو عدم ملاءمة كثافة الزيت وربما يشير هذا إلى الحاجة لتعديل أسلاك تغيير التروس أو وصلات القابض.

2-    رائحة احتراق زيت التروس:

الزيت المستخدم في صندوق التروس الأوتوماتيكي يكون أحمر اللون وحلو الرائحة، أما إذا شممت رائحة احتراق الزيت فيعني هذا ارتفاع درجة حرارة صندوق التروس، حيث يعمل الزيت على تبريد التروس لكيلا تحرق نفسها ويوفر لها التشحيم اللازم، وعادة ما يكون سبب هذه الرائحة انخفاض أو تلف زيت التروس، مما يشير بدوره إلى حدوث تسرّب في الزيت أو إلى اتساخه والحاجة إلى تغييره.

3-    أصوات مزعجة في وضعية فك التعشيق:

قد يكون علاج هذه الأصوات بسيطاً وغير مكلف، فقد يكفي تغيير زيت التروس لمعالجة المشكلة، وبالطبع وكما هو الحال في زيت المحرك، فإن المحركات المختلفة تعمل بشكل أفضل مع الزيوت التي توصي بها الشركة الصانعة، ولكن في المقابل فإن تعالي هذه الأصوات وكثرتها في وضعية فك التعشيق قد تشير إلى تلف إحدى القطع والحاجة إلى استبدالها، وغالباً ما تكون القطع التالفة في هذه الحالة  ترس الرجوع إلى الخلف أو القشور الخارجية أو ربما تآكل أسنان التروس.

4-    التروس تفلت:

في الوضع الطبيعي تبقى السيارة على الترس الذي وضعته يدوياً أو الترس الذي يختاره الحاسوب في صناديق التروس الأوتوماتيكية وفقاً لسرعة دوران المحرك ،ولا يتغير الترس إلا إذا غيرته أ أو الحاسوب. ولكن في السيارات التي تفلت فيها التروس تعود ذراع نقل الحركة إلى وضعية فك التعشيق وحدها، وهو أمر مزعج وقد يكون خطيراً، إذا وقع مثل هذا معك عزيزي القارئ فلا بد من زيارة الميكانيكي لفحص صندوق التروس.

5-    تباطؤ قابض التعشيق:

لا يستطيع السائق تغيير التروس في هذه الحالة على الرغم من الضغط على دواسة القابض،  لأن القابض يبقى متصلاً مع المحرك، وغالباً ما يعود سبب هذه المشكلة إلى ارتخاء الوصلة بين الدواسة و قرص القابض بحيث لا تتوفر القدرة الكافية عند الضغط على الدواسة لفصل القرص القابض عن المحرك.

6-    تسرّب زيت الجير:

أي تسريب بسيط تراه على الأرض قد يتحول إلى مشكلة عويصة،  للسيارات ذات صناديق التروس الأوتوماتيكية يجب أن يكون لون الزيت أحمر  شفاف وحلو الرائحة، وإذا كان الزيت مسوداً أو يحمل رائحة احتراق يجب عليك تغييره بالكامل عند الميكانيكي،أما في السيارات المزودة بصندوق تروس يدوي فيجب تفحّص زيت التروس برفع غطاء المحرك و تفقد مستوى الزيت باستخدام مقياس زيت التروس المثبت في غطاء التعبئة ، وفي كلتا الحالتين إذا شككت أن هنالك تسريب في الزيت فيجب عليك الذهاب إلى الميكانيكي على الفور ليجد مكان التسريب ويصلحه.

7-    انتبه لضوء المحرك:

عندما يشتعل الضوء الخاص بصيانة المحرك في لوحة العدادات فقد يشير هذا إلى وجود عطل ما في صندوق التروس، السيارات الجديدة مزودة بمستشعرات تلتقط أي اختلالات في المحرك وتنبه الكمبيوتر إلى وجود عطل في منطقة ما، وللتأكّد من مكان هذا العطل يمكنك شراء أداة مسح خاصة تقوم بتركيبها أسفل لوحة العدادات من جهة السائق، حيث ستُظهر الآلة لك رمزاً معيناً يشير إلى الجزء الذي لا يعمل كما ينبغي من المركبة ، وإذا كان العطل في صندوق التروس فهذا يعني أن عليك زيارة الميكانيكي في أقرب وقت ممكن.

8-    أصوات صرير أو اهتزازات:

إذا أتممت تغيير ناقل الحركة إلى أحد التروس وسمعت بعد ذلك صوت صرير واحتكاك بين التروس ـ فقد يعني هذا أن القابض تالف أو بحاجة إلى تعديل، وربما يعني هذا أيضاً أن أحد التروس متزامنة السرعة تعرّض للتلف، أما في صناديق التروس الأوتوماتيكية فيمكنك ملاحظة رجّة واهتزاز بسيط عند الاقال بين التروس، أو قد يصدر صوت صرير أيضاً، وفي كلا الحالتين يعني هذا ضرورة تفحّص صندوق التروس وإصلاحه.

9-    أصوات كالطنين والطقطقة:

تتنوع الأصوات التي تصدرها السيارات بشكل كبير، ولكن بشكل عام قد تصدر السيارة المزودة بناقل تروس أوتوماتيكي صوتاً شبيها بالطنين والهمهمة عندما يكون صندوق التروس بحاجة إلى صيانة، وقد يصبح هذا الصوت أقوى يشبهة الطقطقة في السيارات المزودة بصندوق تروس يدوي ، وفي هذه الحالة يجب عرض السيارة على الميكانيكي المختص.

10-  عدم الاستجابة:

عند تغيير التروس في السيارات المزودة بصندوق تروس يدوية، قد تلاحظ ارتفاع سرعة دوران المحرك ولكن دون أن تستجيب السيارة لهذه القوة، في هذه الحالة قد يكون السبب تلف القابض أو مشكلة أخرى أخطر، وتتعرض التروس الأوتوماتيكية لنفس المشكلة ولكنها تظهر على نحو أوضح عند تغيير ناقل الحركة إلى وضعية الاصطفاف (PARK) أو القيادة (DRIVE) ، فإذا أحسست بتأخر استجابة صندوق التروس فهذا يعني وجود عطل ما.