الامارات تطلق اول محكمة متنقلة في العالم

اطلقت الإمارات العربية المتحدة مؤخراً أول محكمة متنقلة في العالم وذلك في مقر قصر الرئاسة في العاصمة أبوظبي.

وأوضحت دائرة القضاء في أبوظبي أن المحكمة المتنقلة عبارة عن حافلة ركاب تتألف من طابقين ويبلغ ارتفاعها 5.4 متر وطولها 14 متر وعرضها 5.2 متر.

ومن المقرر أن تسير هذه الحافلة التي تمثل أول محكمة متنقلة في العالم على طرق أبوظبي وتزور المدارس والجامعات والتجمعات السكانية لتحمل إلى سكان الإمارة في أماكن تواجدهم، أهم المعلومات التي تصب في رفع مستوى ثقافتهم القانونية، وقد تم تصميم الطابق الثاني من الحافلة على  شكل هيئة قاعة محكمة، إضافة إلى قاعة تضم ثلاث شاشات لعرض الأفلام التوعوية والتعريفية بالنظم الالكترونية المعتمدة من قبل دائرة القضاء.

وترتبط هذه المحكمة بشبكة الدائرة الالكترونية ويمكنها الانتقال إلى أماكن التجمعات السكانية في حالات القضايا الجماعية أو الحالات الإنسانية.

ويضم الطابق الأول من الحافلة  قسماً لكاتب العدل الذي يقدم جميع الخدمات العدلية من توثيقات وإشهار إسلام وعقود زواج، ومكتب إنجاز يقدم خدمة تسليم صور الأحكام والمستندات لكافة محاكم الإمارة، بالإضافة إلى خدمة الاستعلام عن الإجراءات كافة، كما يضم الطابق الأول مكتباً لتقديم خدمات النيابة ويشغل مكتب المساعدات القانونية الطابق الأول من القافلة، إذ يمكن للمتعاملين من غير الميسورين تسليم طلباتهم للحصول على المساعدات القانونية كخدمة توفير محامٍ وتسديد الرسوم والإعلان بالنشر على نفقة دائرة القضاء.

تأتي دائرة القضاء المحكمة النموذجية المتنقلة في إطار الارتقاء بأبوظبي لتصبح واحدة من أفضل خمس عواصم في العالم.