التحقيق يكشف اسباب سقوط الرافعة في الحرم المكي

كشفت لجنة التحقيق في حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي الشريف أن السبب الرئيسي وراء الحادث هو تعرض الرافعة العملاقة لرياح شديدة بينما كانت في وضعية خاطئة.

وأوضح اللجنة أنه كان يتوجب على المسؤولين عن أعمال البناء في الحرم إنزال الذراع الرئيسية للرافعة عند عدم استخدامها أوعند هبوب رياح وأن تركها مرفوعة يعد خطأ ومخالفة لتعليمات تشغيل المعدة من الشركة المصنعة.

وحملت اللجنة جزءاً من مسؤولية الحادث للمقاول (مجموعة بن لادن السعودية) لعدم مراعاة أنظمة السلامة في الأعمال التشغيلية وتجاهل تعليمات كتيب تشغيل الرافعة.

 ويذكر أن خادم الحرمين الملك سلمان منع سفر أعضاء مجموعة بن لادن بالإضافة إلى عدم دخولها في مشاريع بناء جديدة.

 كما قرر الملك سلمان صرف تعويضات لذوي موتى حادثة سقوط الرافعة في الحرم المكي وعددهم 111 حيث ستحصل كل عائلة شهيد على مبلغ مليون ريال وسيعطى كل شخص تعرض لإصابة بالغة نتج عنها إعاقة مبلغ مليون ريال، وسيحصل كل مصاب آخر على مبلغ نصف مليون ريال، وتجدر الإشارة إلى أن عدد المصابين وصل إلى 238 مصابا.

وستغادر الرافعة المنهارة الحرم المكي إلى الأبد، وتعد هذه الرافعة خامس أكبر رافعة في العالم وتستخدم في نقل الأتربة من الحرم وإدخال مواد البناء إليه، حيث يتجاوز ارتفاع الونش العملاق الـ 200 متر وبمقدوره حمل 75 طناً دفعة واحدة، ولا يوجود مثيل لهذا الونش سوى في ألمانيا، ويذكر أن الونش نصب جهة ساحات الحرم المكي الشرقية والشمالية في شهر نوفمبر من العام 2012.

شاهد عزيزي القارئ في الأسفل أبرز مقاطع الفيديو التي تم تداولها لحادثة انهيار الرافعة وتظهر لحظة سقوطها ومشاهد بعد الحادث.

سيارة معدلة تعتقد نفسها دبابة يومية الاستخدام

حتى الأطفال يعلمون أن الدبابات هي مركبات خاصة بالجيوش فقط، ولكن جنون التعديل وصل إلى حد يصعب وصفه لنقدم لكم اليوم...

لاند روفر ديفندر ستعود بنسخة غير متوقعة تواكب المستقبل

لاند روفر ديفندر توقف إنتاجها رسمياً مع بداية شهر فبراير من عام 2016 ، عندما أطلقت الشركة البريطانية لاند روفر السيارة...

رئيس الوزراء الأردني يضبط تلاعبا أثناء شرائه بطارية لسيارته متخفيا

رئيس الوزراء الأردني يضبط تلاعبا أثناء شرائه بطارية لسيارته متخفيا


نشرت صحيفة الغد الأردنية أن رئيس الوزراء...