السعودية تستورد أكثر من 7 ملايين سيارة خلال 10 سنوات

تعتبر المملكة العربية السعودية واحدة من أهم وأكبر أسواق السيارات في المنطقة ، ما يجعلها محط اهتمام معظم الشركات الصانعة للسيارات، التي تتنافس على حصة أكبر من هذا السوق الضخم المتنامي،  حيث بلغ عدد السيارات التي استوردتها السعودية خلال العشر سنوات الماضية نحو 7.52 مليون سيارة، بمعدل نمو سنوي بلغ 7 في المائة.

فوفقاً للتقرير الذي أصدرته صحيفة "الاقتصادية" السعودية جاءت السيارات الصغيرة "بوكس والجيب" في المرتبة الأولى على قائمة السيارات الأكثر استيراداً بأكثر من 5.87 مليون سيارة خلال السنوات العشرة الماضية، وهو ما يشكل قرابة 78% من إجمالي السيارات المستوردة.

وثانياً جاءت "سيارات النقل" بنحو 1.42 مليون سيارة، أو ما يعادل 19% من الإجمالي، ثم "الأتوبيس" بأكثر من 182.2 ألف سيارة، و"سيارات لاستعمالات خاصة" بنحو 43681 سيارة مستوردة، ثم "سيارات أخرى" بواقع 11800 سيارة.

كما أظهرت الإحصاءات الرسمية، أن السيارات الجديدة تشكل نسبة 89% من عدد المركبات الواردة إلى المملكة من جميع المنافذ سنويا بنوعيها؛ ، أما السيارات المستعملة فتشكل نسبة 11% من عدد المركبات المستوردة.

وتأتي هذه الأرقام الكبيرة في الوقت الذي تفرض فيه الجمارك السعودية العديد من القوانين والشروط بهدف تنظيم استيراد السيارات إلى المملكة والحرص على أن تكون السيارات المستوردة مطابقة للمواصفات والمقاييس المعتمدة.