Search
Close this search box.

الطريقة الصحيحة للجلوس في مقعد السائق

حتى أفضل مقاعد السيارات لن يجعل الجلوس مريحاً إذا تم ضبطه بصورة خاطئة، لذلك يحذر الخبراء من إمكانية حدوث آلام في الظهر أو شد عضلي بفقرات العنق بعد ساعة أو ساعتين من قيادة السيارة إذا كان الجلوس خاطئاً.

وحتى لا تحدث هذه الآلام يمكن ضبط معظم مقاعد السيارة يدوياً أو كهربائياً لتلائم  جسم السائق، إلا أن بعض سائقي السيارات لا يرغبون في استعمال طارات الضبط والمفاتيح، لأن إمكانيات ضبط مقعد السيارة تتطلب الكثير من الجهد.

ولذلك نقدم لك عزيزي القارئ 8 خطوات يمكنك من خلالها ضبط مقاعد السيارة في وضع مثالي:

الخطوة الأولى: ارجع بأسفل ظهرك إلى مسند المقعد قدر الإمكان، وبعد ذلك اضبط المسافة بين المقعد والدواسات، بحيث يتم الضغط على الدواسات مع انثناءة بسيطة في الساق.

الخطوة الثانية: استند إلى الخلف، حتى تتلامس الأكتاف مع مسند المقعد، ثم قم بإمالة مسند الظهر إلى الخلف، بحيث يمكن مسك المقود مع وجود انثناءة بسيطة في الأذرع،  حيث يؤكد الخبراء أنه وعند إدراة المقود يجب أن تظل الأكتاف ملامسة للمقعد.

الخطوة الثالثة: اضبط المقعد على وضع مرتفع قدر الإمكان، فمن خلال ذلك يتم ضمان رؤية مثالية لجميع جوانب السيارة وكذلك مجموعة أجهزة القياس والبيان.

الخطوة الرابعة: يكون ميل وسادة الجلوس مضبوطاً بشكل صحيح، عندما يمكن الضغط على الدواسات دون بذل مجهود كبير، وبحيث يكون الفخذ مستنداً برفق، دون ضغط على وسادة الجلوس.

الخطوة الخامسة: إذا كانت وسادة الجلوس مزودة بقطعة إطالة، فإنها تكون في الوضع الصحيح، عندما يستند عليها الفخذ حتى قبل الركبة بقليل. وينصح الخبراء بترك مسافة اصبعين أو ثلاثة أصابع بين حافة المقعد وثنية الركبة.

الخطوة السادسة: اضبط دعامة الفقرات القطنية، التي تكون مدمجة في مساند الظهر ببعض موديلات المقاعد، بحيث تتبع الشكل الطبيعي S للعمود الفقري، ولا يجوز بأي حال من الأحوال أن تضغط على العمود الفقري بشكل غير مريح.

الخطوة السابعة: ينبغي ألا تضيق القضبان الجانبية لمقعد السيارة على جسم الراكب. وتكون هذه القضبان مضبوطة على الوضع الصحيح، عندما توفر تدعيماً مريحاً للراكب. غير أنه لا يمكن تعديل وضع القضبان الجانبية في بعض مقاعد السيارة.

الخطوة الثامنة: الحافة العليا لمسند الرأس يجب أن تكون على خط واحد قدر الإمكان مع الجزء العلوي من الرأس.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع