اول سيارة في تاريخ بورش كانت كهربائية

احتفالاً بذكراه السنوية الخامسة، أعلن متحف بورش أمس الاثنين عن إضافته سيارة مميزة إلى السيارات المعروضة في المتحف، هي أول سيارة من تصميم (بورش).

لا عزيزي القارئ، ليست سيارة بورش 356 من عام 1945 كما قد يتوقع البعض، ولكنها طراز (إغر لونر الكهربائي C2 فانتوم) التي تحمل لقب P1 – أي السيارة الأولى من بورش – وهي في الحقيقة مركبة معاصرة لأنها سيارة كهربائية!

فقد قام بورش بصنع مركبة P1 بتعديلها عن عربة بدون خيول، وزودها بمحرك كهربائي صغير يولد قوة 4 أحصنة، يمكن رفعها إلى 5 أحصنة مؤقتاً عند اختيار وضعية "القيادة الفائقة" التي طورها المهندس الألماني الشهير.

كما تم تزويد P1 بوحدة تحكم من 12 سرعة يمكن استخدامها للتحكم بسرعة المركبة، حيث تصل السرعة القصوى إلى 50 ميل/س (80 كم/س) وهي سرعة مرعبة بمقاييس ذلك الزمان ، حيث جابت السيارة طرق فيينا للمرة الأولى عام 1898.

ويُعتبر طراز P1 كذلك الجد الأكبر لكل سيارات السباق الخاصة ببورش، حيث كانت أول مركبة تحمل علامة (بورش) التجارية تشارك في سباق، فبعد ظهورها الأول في برلين عام 1899، دخلت السيارة سباقاً للمركبات الكهربائية امتد لمسافة 24 ميل (39 كم)، ومع ثلاثة ركاب على متن السيارة، قاد (فيرديناند بورش) سيارة P1 ووصل إلى خط النهاية متقدماً بـ18 دقيقة على أقرب منافسيه.

هذا وقد تم اكتشاف هذه النسخة من طراز P1 الذي لم يُصنع منه سوى 4 سيارات فقط، في أحد المخازن القديمة قي النمسا حيث بقيت هناك على حالها منذ عام 1902 بعيداً عن أيدي العابثين.

إذا قُدّر لنا زيارة متحف بورش في مدينة (شتوتغارت) الألمانية عزيزي القارئ، فلن ننشغل كثيراً بطرازات بورش الشهيرة مثل 918 سبايدر و 917 اللذين فازا بسباق لومان، ولكن من المؤكد اننا سنحجز مكاناً عند طابور مشاهدة طراز P1، ألا توافقنا الرأي؟