تجربتنا لمستقبل السيارات مع نيسان في اليابان

حلقتنا من برنامج تغطية خاصة لليوم مختلفة فلن نجرب قيادة سيارة جديدة بل سنختبر مستقبل السيارات مع شركة نيسان أثناء تواجد زميلنا صهيب شعشاعة في اليابان.

بداية هذه الحلقة ستكون مع فان نيسان سيرينا الغير متوفر للبيع في أسواقنا العربية، ولكننا سنختبر التكنولوجيا المتوفرة في هذه المركبة والتي تحمل اسم برو بايلوت – Propilot، التي تعني بلغتنا العربية السائق الاحترافي.

نيسان

هذه التكنولوجيا مخصص للسيارات الذاتية القيادة التي ستوفرها شركة نيسان على أربعة مراحل بأوقات مختلفة وهي كالتالي:

- المرحلة الأولى متوفرة حالياً، وهي تمثل إمكانية سير السيارة عند الضغط على زر خاص بهذا النظام على مقود السيارة في مسار واحد لتتنبأ بوضعية حركة السيارة التي أمامها، بدون قدرتها على تغير المسار لوحدها، يعمل هذا النظام أثناء سير السيارة بسرعة تتراوح بين 30 كم/س حتى 114 كم/س.

- المرحلة الثانية ستتوفر في عام 2018 إن شاء الله، وستكون عبارة عن نسخة مطورة من المرحلة الأولى لتتمكن السيارة من التحرك على مسارين مما يجعلها تتجاوز السيارات.

- المرحة الثالثة التي سيوفرها الصانع الياباني في عام 2020 إن شاء الله، سيمكن السيارة عند تشغيل هذا النظام بالعبور على الجسور والأنفاق والدواوير، لتصبح مجهزة للإعتماد على هذا النظام المتطور أثناء قيادتها على معظم الطرق.

- المرحلة الرابعة والأخيرة التي لم يتم تحديد موعد توفرها حتى الآن، ستصبح من خلالها سيارة نيسان الإنتاجية ذاتية القيادة بالكامل ولا تحتاج إلى تدخل السائق أثناء تحركها.

نيسان

وتحدث زميلنا صهيب شعشاعة خلال هذه التجربة عن خوفه من توفر السيارات الذاتية القيادة بشكل كامل من خلال تخيل بعض المواقف التي قد تحدث بسبب هذا النظام المتطور للغاية.

بعد ذلك إنتقلنا للحديث عن أنواع السيارات الصديقة للبيئة التي تتوفر بثلاث خيارات:

- الخيار الأول السيارات الهجينة، تعتمد على محرك بنزين أساسي يعمل إلى جانبه محرك كهربائي لتخفيض إستهلاك الوقود بقدر الإمكان، ليعمل المحرك الكهربائي بكفائة عالية عندما تكون البطريات مليئة بالطاقة التي حصل عليها من حركة السيارة.

- الخيار الثاني السيارات الكهربائية، تعتمد هذه السيارات على الطاقة الكهربائية فقط فلا يوجد فيها محرك بنزين.

- الخيار الثالث "بلج ان هايبرد" الذي تسمه شركة نيسان e-Power، تعتمد السيارة التي تعمل بهذا النظام بشكل أساسي على محرك كهربائي يتم شحنة بواسطة محطة خاصة في المنزل أو بمحطات الوقود بشكل سلكي، كما يوجد فيها محرك بنزين صغير يوفر الطاقة عند الحاجة إليها في حال إنخفضت الطاقة في بطارية المحرك الكهربائي، ليعمل على تحريك السيارة وشحن بطارية المحرك الكهرباء لكي تتمكن لاحقاً السيارة بالعودة إلى استخدام المحرك الكهربائي فقط.

نيسان

نيسان جي تي ار

بعد ذلك توجه زميلنا صهيب إلى حلبة السباق لكي يختبر مجموعة من سيارات نيسان الكهربائية والاختبارية المتطورة برفقة عدد من السائقين المحترفين من شركة نيسان.

شاركونا أعزاءنا متابعي عرب جي تي رأيكم بسيارات المستقبل من نيسان، عبر خانة التعليقات المرفقة في الأسفل.

  

داخلية مرسيدس G-Class 2019 الجديدة كلياً تظهر بشكل مسرب

مرسيدس G-Class 2019 الجديدة كلياً ستطق رسمياً بداية العام القادم ضمن فعاليات معرض ديترويت للسيارات ، ولكن فريقنا في عرب...

جون سينا يختبر الجلوس داخل سيارة فورد GT 2017

جون سينا - John Cena المصارع المحترف والممثل الأمريكي الشهير البالغ من العمر 40 عاماً، سبق وكان لنا في الماضي وقفة مع...

بي ام دبليو i8 كشف 2018 تجري اختبار اهتزازات في المصنع

بي ام دبليو i8 كشف 2018 الإنتاجية يتوقع أن تظهر رسمياً بداية الشهر القادم ضمن فعاليات معرض لوس أنجلوس للسيارات إن شاء...