تحديد موعد تشغيل القطار السريع في السعودية

أعلنت الشركة السعودية للخطوط الحديدية مؤخراً، أنها ستبدأ بتشغيل القطار السريع للركاب بشكل تجريبي الشهر المقبل، والذي سيربط العاصمة السعودية الرياض بمنفذ الحديثة على الحدود السعودية الأردنية بطول يبلغ 1418 كيلومتراً وسيمر بكل من محافظات المجمعة والقصيم وحائل والجوف في المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الشركة في بيان صحافي أنها ستقدم قطارين واحد نهاري والآخر للفترة الليلية، حيث سيتسع القطار الذي يسير في النهار لنحو 444 راكباً ويبلغ طوله 280 متراً، ويتكون من قاطرتين وتسع عربات مختلفة الأنواع، وبحسب الشركة، فإن هناك أربع عربات للدرجة الاقتصادية، وثلاثاً لدرجة رجال الأعمال، فيما يحتوي القطار أيضاً على عربة للوجبات الخفيفة وأخرى لنقل الأمتعة.

أما القطار الليلي فيتسع لنحو 377 مقعداً، وهو بطول 383 متراً، ويتكون من قاطرتين و13 عربة مختلفة الأنواع، منها عربات لمقصورات النوم وأربع لنقل السيارات، وعربة للوجبات الخفيفة، مؤكدة أن جميع قطاراتها ستنطلق بسرعة تبلغ 200 كيلومتر في الساعة.

كما نقل البيان عن الرئيس التنفيذي لشركة "سار" رميح الرميح، أن شركة "سار" أثبتت قدرتها على تشغيل القطارات من خلال إدارتها الناجحة لخط نقل المعادن، والكفاءة التي أثبتها قطاع الصيانة لدى الشركة سواءً على مستوى صيانة الخط الحديدي ومكافحة تراكم الرمال، أو على مستوى صيانة القطارات والعربات"

ويُشار عزيزي القارئ إلى أن الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار"  تتبع صندوق الاستثمارات العامة، التابع لوزارة المالية السعودية، وهي شركة حكومية متخصصة في تنفيذ وإدارة مشاريع السكك الحديدية، وتعمل على إنجاز مشاريع خطوط حديدية ضخمة بلغت تكاليفها أكثر من 21 مليار ريال (5.6 مليار دولار)

وتعمل الشركة في قطاع  قطارات التعدين منذ بداية تشغيلها عام 2011، حيث نقلت قطاراتها خلال هذه الفترة ما يزيد على 7.7 ملايين طن من معادن الفوسفات والبوكسايت، وفرت خلالها أكثر من 550  ألف برميل من وقود الديزل، كان من المقدر أن يتم استهلاكها في حال نقلها عبر الشاحنات.

 

 

جاكوار F Type 2018 بنسختها الأرخص تحت اختبارنا

جاكوار F Type 2018 بأجدد خيار من المحركات التي توفر عليها ستكون نجمة حلقة اليوم من برنامج تغطية خاصة، برفقة زميلنا مصعب...

كيا ستينجر 2018 القياسية تتسارع بهذا الشكل

كيا ستينجر - Kia Stinger الجديدة كلياً تعتبر وبدون أي شك أهم سيارة كورية ظهرت خلال عام 2017 الجاري، فهي توثق أولى خطوات...

هونداي FCEV سيارة SUV جديدة متطورة للغاية

هونداي FCEV ، التي تقع ضمن فئة سيارة الاس يو في الصديقة للبيئة التي تعتمد على وقود الهيدروجين، ظهرت مؤخراً بصورتين فقط...