تونسيان يصنعان سيارة محلية بمواصفات أوروبية

تعدّ السيارات واحدةً من أهم الاختراعات التي غيرت حياة البشر بشكلٍ كاملٍ خلال القرن الماضي، فبفضلها أصبح بإمكان الإنسان أن ينتقل لمسافات طويلة في وقت قصير، وهو ما انعكس بفائدة كبيرة على البشر سواءً في توسع المدن أو غيرها من شتى المجالات في حياة الإنسان، وبسبب  أهمية هذا الاختراع فإنّنا نأمل دائماً أن يكون لوطننا العربي حضور في قطاع تصنيع السيارات، كما هو الحال في باقي دول المنطقة،

فباستثناء بعض  الخطط المستقبلية الخجولة لافتتاح عدد متواضع من  مصانع سيارات هنا وهناك، إلا أن مشاركتنا العربية في هذا القطاع الإنتاجي الهام تبقى غائبة أو غير ممثلة بالشكل الكافي، خاصة وأن العرب من أكبر مستوردي السيارات وقطع الغيار.

وفي هذا السياق نحتفل معكم اليوم بإنجاز فردي في عالمنا العربي يمثل سبقاً حقيقياً في قطاع تصنيع السيارات، بطلاه شقيقان تونسيان قررا أن يأخذا زمام المبادرة ويفعلا ما لم تفعله الكثير من الدول ، فبدلاً من استيراد السيارات فضل الشقيقان عمر وزياد قيقة تصنيع سياراتهما الخاصة داخل مصنعهما في ضواحي العاصمة تونس، وذلك بتمويل ذاتي ومواد أولية محلية، بعد أن أسّسا في وقت سابق شركة خاصة لصناعة سيارات "واليس كار".

حيث يتم التحضير حالياً لتصنيع عشرات السيارات من السيارة التي تحمل اسم  "إيزيس 2" بخبرات تونسية 100% ومواد أولية محلية، باستثناء المحركات التي يتم استيرادها من شركة (بيجو) الفرنسية، في إطار اتفاقية مشتركة بين الشركتين.

ومن حيث المواصفات، تتمتع السيارة التي تحمل اسم (إيزيس 2) بمحرك ثلاثي الاسطوانات سعة 1.2 لتر بقوة 72 حصان ويتصل به جير يدوي خماسي السرعات  ينطلق بالسيارة من الصفر إلى 100 كم/س في 9.8 ثانية  وصولاً إلى سرعة قصوى تبلغ 158 كم/س.

ويبلغ طول السيارة 3901 ملم وعرضها 1473 ملم وارتفاعها 1633 ملم ويتسع خزان الوقود لـ60 لتر بينما يبلغ وزنها قرابة 795 كجم، مع معدل استهلاك للوقود يبلغ 5.8 لتر/100 كم داخل المدينة و 3.9 لتر/100 كم على الطرق السريعة و 4.8 لتر/100 كم داخل المدينة وعلى الطرق السريعة كما تتوفر السيارة بمقعدين أو4 مقاعد حسب الطلب

وتعتبر (إيزيس 2)  تطويراً لنسخة سابقة حملت اسم (ايزيس 1) صنعها الأخوان قيقة وقاما بتسويقها في أوروبا حيث لاقت استحساناً كبيراً هناك،  حيث يقول زياد قيقة أنه أقنع الشركة الفرنسية بيجو بفكرته ، والمتمثلة في صناعة نموذج لسيارة تونسية رباعية الدفع أطلق عليها حينها اسم (إيزيس 1) بعد حصوله على موافقة الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بمعايير السلامة والبيئة والجودة، وكانت حينها سيارة رياضية سياحية بمقعدين تعمل بالبنزين، وتتميز بخفتها (930 كجم) وصغر حجمها (3.34 م)، وبمحرك بقوة 75 حصاناً، وبسرعة قدرها 140 كم/س.

وبعد نجاح التجربة الأولى (إيزيس 1) ، والتي بيع منها أكثر من 300 سيارة أغلبها لمستهلكين فرنسيين، قرر الشقيقان مواصلة تطوير الفكرة، ولكن هذه المرة بالتوجه للمستهلك التونسي والدخول فعلياً في مرحلة التصنيع والتسويق في تونس عبر إنشاء مصنع سيارات على مساحة 3000 متر مربع، جمع خبرات تونسية شابة من مهندسين وتقنيين وعمال.

ويتوقع الشقيقان "قيقة" طرح  السيارة في الأسواق التونسية نهاية شهر مارس القادم ، ومن المقرر تصنيع نحو 300 سيارة في 2016 تجمع بين الجودة والسعر المقبول ، ويتراوح سعر البيع بين  13.5 ألف دولار إلى 16.5 ألف دولار (أو ما يتراوح بين 50693  إلى 61958 ريال سعودي) وبضمان 5 سنوات، فيما يشير زياد صاحب المشروع إلى أن ما تتميز به (إيزيس 2) عن بقية السيارات هو المعدن الذي صُنع منه الهيكل الخارجي المضاد للأكسدة والصدأ حتى في حال تعرضه لمياه البحر المالحة، كما أن هناك توجهاً لتطوير المشروع لتصنيع شاحنات خفيفة.

شاهد المزيد عن سيارة (أيزيس) التونسية في الفيديو والصور بالأسفل عزيزي القارئ، ولا تنس مشاركة الخبر مع أصدقائك على مواقع التواصل الاجتماعية!

تحدي حماسي بين 16 من خبراء صيانة موبار في منطقتنا العربية

سادس حلقة من برنامج موبار من الألف إلى الياء ستكون عبارة عن تحدي بين خبراء شركة Mopar العاملين بين الوكلاء، والمواجهة...

هذه هي أسرع سيارة دفع خلفي في العالم حتى الآن

عشاق الأداء الرياضي سنزودكم اليوم بفيديو يوثق رقم قياسي خاص بأسرع سيارة دفع خلفي في العالم، سجلته نسخة معدلة بكثافة من...

صدمة لمن يرغب بشراء ماكلارين 720 اس السيارة الخارقة الجديدة

ماكلارين 720 اس – Mclaren 720s أذهلت زميلنا صهيب شعشاعة عندما اختبر قيادتها على حلبة السباق في العاصمة الإيطالية...