تويوتا أفضل علامة تجارية بين شركات السيارات لعام 2014

أعلنت شركة Interbrand يوم أمس الأول عن لائحتها لأفضل 100 علامة تجارية في العالم، واعتبرت الشركة المختصة بتقييم العلامات التجارية أن شركة تويوتا هي أقوى العلامات التجارية وأكثرها قيمة بين شركات السيارات على مستوى العالم، وعدتها ثامن أفضل علامة تجارية بين الشركات من مختلف المجالات.

واعتمد هذا التقييم على ثلاثة معايير؛ وهي الأداء المالي لمنتج العلامة التجارية ، وكيف تؤثر العلامة التجارية في اختيار المستهلك ، ومدى قدرة العلامة التجارية على طلب سعر مرتفع لمنتجاتها، ومع احتساب كافة هذه العناصر توصل التقييم إلى أن قيمة علامة تويوتا التجارية تبلغ 42.39 مليار دولار (159 مليار ريال سعودي) بفارق كبير عن شركة مرسيدس التي جاءت في المركز الثاني.

أما ثالث أفضل علامة تجارية – بين شركات السيارات – فهي بي ام دبليو ، تليها هوندا و فولكس فاجن.

ويشار إلى أن هذه السنة العاشرة على التوالي التي تفوز فيها تويوتا بصدارة هذا الترتيب العالمي، ويعود ذلك جزئياً إلى سيطرة تويوتا على تقنيات السيارات الصديقة للبيئة، فقد أصبحت تويوتا بريوس أشهر من نار على علم، وتحولت إلى أسلوب حياة يعلن من خلاله مالكوها عن اهتمامهم بالقضايا البيئية، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما الشركة التي استطاعت أن تتقدم بشكل ملموس في تقييم العام الحالي فهي شركة (أودي) التي أصبحت تحتل الآن المركز الثامن، فقد حققت الشركة أرقام مبيعات قياسيسة خلال السنوات السابقة ولكنها نجحت كذلك في أسر مخيلة الزبائن من خلال طرق عرضها المثيرة لتقنيات القيادة الذاتية "القيادة بدون سائق".

يكثر الحديث في هذه الأوقات عن السيارات التي تقود نفسها بنفسها ، حتى وإن كان الأمر لن يتحول إلى واقع إلا بعد بضع سنين على أقرب تقدير، وتُعتبر شركة أودي واحدة من الشركات الأكثر إثارة للاهتمام في هذا المجال، ما رفع من قيمة علامتها التجارية.

وتقول شركة (Interbrand) أن هذه العلاقة بتقنيات القيادة الذاتية "بدون سائق" كان لها تأثير إيجابي مشابه على شركات بي ام دبليو و فولكس فاجن و نيسان.

وجاء ترتيب أفضل عشر علامات تجارية للسيارات كالتالي:

  1. تويوتا
  2. مرسيدس بنز
  3. بي ام دبليو
  4. هوندا
  5. فولكس فاجن
  6. فورد
  7. هيونداي
  8. أودي
  9. نيسان
  10. بورش

وجاءت هذه النتائج كجزء من تقرير أكبر اشتمل على أفضل 100 علامة تجارية في العالم من كل الصناعات والقطاعات ، تصدرته شركة آبل تلتها جوجل ثم كوكا كولا في المركز الثالث، ولكن شركات تويوتا (الثامن) و مرسيدس بنز (العاشر) و بي ام دبليو (الحادي عشر) و هوندا ( العشرين) نجحت في الوصول إلى العشرين الأوائل.