جهاز غريب يظهر على طرق دبي

تواصل شرطة دبي تفعيل أكبر قدر من التطور التقني لكي تضبط من يسير على طرقها بأتم وجه ممكن، واليوم سنعرفكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي على برنامج تقني متطور يطلق عليه اسم "المتابع" يتم العمل به حالياً على طرق دبي.

يعمل هذا البرنامج على ضبط السيارات غير الملتزمة بالمسار الإلزامي على التقاطعات، أو التي تتجاوز على كتف الطريق أو ترتكب مخالفات أخرى، كما تم نشر 70 جهازاً متطوراً لرصد المركبات المطلوبة أمنياً أو مرورياً، في إطار برنامج تقني أطلق عليه اسم "رصد".

وقال مدير إدارة مركز القيادة والسيطرة بالإدارة العامة للعمليات في شرطة دبي، المقدم خزرجي ماجد الخزرجي، إنه تم نشر أجهزة "رصد" في نقاط حيوية حددها القائد العام لشرطة دبي، الفريق خميس مطر المزينة، وتشبه أجهزة الرادار الأسطوانية، لكن تؤدي مهام مختلفة، أبرزها تحليل ألوان وأنواع السيارات وبياناتها، موضحاً أن الكاميرات المتطورة التي تغذي "المتابع" ترصد المركبات المتجاوزة، وتسجل المخالفات تلقائياً في النظام دون الحاجة إلى تدخل أي عنصر بشري.

وتفصيلاً، ذكر المقدم خزرج ماجد الخزرجي، أن الإدارة العامة للعمليات انتهت من تطوير ونشر تقنيات متصلة بمركز القيادة والسيطرة لتعزيز الرقابة ورصد المخالفين والمركبات المطلوبة أمنياً، شملت أجهزة "رصد" التي تشبه الرادارات الأسطوانية لكنها مستطيلة الشكل.

وأشار المقدم إلى أن "رصد" يستخدم حالياً في أغراض جنائية لضمان إحكام السيطرة والمساعدة على كشف الجرائم، لكن يمكن الاستفادة منه مستقبلاً في الجانب المروري، خصوصاً ضبط السيارات التي تتراكم عليها مخالفات مرورية أو تلك المطلوبة للحجز، لافتاً إلى أن كثيراً من الناس اعتقدوا أن الجهاز نوع جديد من الرادارات، لكن الكاميرات المتوافرة به تختلف إلى حد ما، لأن كاميرات الرادارات تعتمد على إطلاق تقنية الليزر التي تحسب سرعة السيارة وتقارنها بسرعة الطريق.

وأفاد بأن التقنية ذاتها مستخدمة في أنظمة دوريات شرطة دبي المزودة بكاميرات ترصد المركبات المطلوبة، من خلال قارئ بيانات، ما يسهل إيقاف المركبة على الفور، وتستخدم بفاعلية في الجانبين المروري والجنائي.

وأوضح أن هذه التقنية ستردع المخالفين على التقاطعات، خصوصاً الذين يتجاوزون على حق غيرهم في الطريق، ولا يلتزمون بخط سيرهم الإلزامي، ويسيرون على كتف الطريق، أو يدخلون إلى المربع الأصفر في الوقت الذي يمنع ذلك.

كيا ستينجر 2018 القياسية تتسارع بهذا الشكل

كيا ستينجر - Kia Stinger الجديدة كلياً تعتبر وبدون أي شك أهم سيارة كورية ظهرت خلال عام 2017 الجاري، فهي توثق أولى خطوات...

هونداي FCEV سيارة SUV جديدة متطورة للغاية

هونداي FCEV ، التي تقع ضمن فئة سيارة الاس يو في الصديقة للبيئة التي تعتمد على وقود الهيدروجين، ظهرت مؤخراً بصورتين فقط...

دودج فايبر وصلت إلى النهاية مع هذه الصور المحزنة

دودج فايبر – Dodge Viper انتهت رسمياً بعد خمسة أجيال كانت بدايتها عام 1992 لتكون نهايته في شهر أغسطس من عام 2017...