جي ام سي سييرا تعاكس التيار وتحتفظ بالمحركات الكبيرة

تعرف جي ام سي سييرا جيداً ما يريده مالكو هذه الفئة من المركبات – (بيك أب) الخفيفة – وتحرص على تلبية طلباتهم المختلفة سواءً من حيث القدرة على الجر أو التحميل أو من حيث الشكل والفخامة، كما تقدم محركات قوية الأداء بمعدلات استهلاك منخفضة للوقود.

ولكن ما يميز جي ام سي سييرا أنها تفعل كل ذلك دون أن تساوم في حجم المحركات ودون استخدام محركات الديزل وحتى دون استخدام مواد أخف وزناً في صنع الهيكل (الشاصي) لكي تحافظ على صورة المركبة وسمعتها كمركبة بيك اب فولاذية صلبة قوية التحمل.

فكيف تمكنت جي ام سي سييرا 2016 من الوصول إلى هذه المعادلة؟

يعود هذا في الحقيقة عزيزي القارئ إلى التقنيات الجديدة المستخدمة في محركات EcoTec3 الجديدة، ولكن في البداية دعونا نتعرف على هذه المحركات المتوفرة في سيارة جي ام سي سييرا 2016

المحرك الأول 6 سلندر بسعة 4.3 لتر يولد قوة 285 حصان و413 نيوتن.م من عزم الدوران ويبلغ معدل استهلاكه للوقود 13.0 لتر/100 كم داخل المدن و 9.8 لتر/100 كم على الطرق الخارجية السريعة

المحرك الثاني 8 سلندر سعة 5.3 لتر يولد قوة 355 حصان و 519 نيوتن.م من عزم الدوران ويبلغ معدل استهلاكه للوقود 14.7 لتر/100 كم داخل المدن و 10.2 لتر/100 كم على الطرق الخارجية السريعة.

والمحرك الثالث والأقوى 8 سلندر بسعة 6.2 لتر يولد قوة 420 حصان و 624 نيوتن.م من عزم الدوران ، ويبلغ معدل استهلاكه للوقود 15.7 لتر/100 كم داخل المدن و 11.2 لتر/100 كم على الطرق الخارجية السريعة.

ويتصل هذا المحرك الأقوى بناقل تروس جير أوتوماتيكي من ثماني سرعات كمواصفة قياسية، ويتوفر هذ الجير لمحرك V8 الأصغر كمواصفة اختيارية ، بينما يتصل المحركان السابقان بناقل تروس (جير) أوتوماتيكي من 6 سرعات كمواصفة قياسية.

والآن ما هي محركات Ecotec3 وكيف تستطيع المحافظة على معدل استهلاك منخفض رغم حجمها الكبير؟

كلمة EcoTech هي اختصار لعبارة "تقنية تطوير التحكم بالانبعاثات" وهي علامة تجارية مسجلة لشركة جنرال موتورز تستخدمها للإشارة إلى التقنيات التي استخدمتها الشركة في مجموعة من محركاتها ، وبعد عدد من التحديثات والتطويرات وصلت هذه المحركات إلى جيلها الخامس الآن الذي يحمل اسم Echotec3

حيث تتميز هذه المحركات بثلاث تقنيات أساسية ؛ تقنية "الحقن المباشر" و تقنية "إيقاف عمل الاسطوانات" وتقنية "توقيت الصمامات المتغير" وسنحاول في هذا المقال توضيح كل واحدة منها بشكل مبسط...

 

 

تقنية "الحقن المباشر"

على خلاف تقنية حقن الوقود التقليدية، توفر تقنية الحقن المباشر توزيعاً دقيقاً للوقود ما يؤدي إلى عملية احتراق سريعة ومكتملة، حيث يتم حقن الوقود بشكل مباشر إلى غرفة الاحتراق في الاسطوانة ما يوفر معدل انضغاط أعلى ويولد قوة أكبر ، وبالطبع فإن هذه التقنية تُعرّض حاقنات الوقود لدرجات حرارة وضغط عالية، ما يتطلب استخدام مواد عالية الجودة في صنع الحاقنات وتطوير أنظمة إلكترونية عالية الدقة ، وهو ما توصلت إليه جنرال موتورز عبر سنين من التجارب والخبرات المتراكمة.

 

 تقنية "إيقاف عمل الاسطوانات"

أو ما يعرف بنظام التحكم الفعال في استهلاك الوقود، ويعمل هذا النظام على إيقاف عمل 4 من الاسطوانات في محركات 8 سلندر ، و 2 من الاسطوانات في محركات الـ6 سلندر، وذلك في ظروف العمل الخفيفة عندما لا تحتاج السيارة إلى العمل بكل قوتها ، ويعيد تشغيل الاسطوانات عند الحاجة، وفقاً لمستشعرات خاصة تقيس حمل السيارة وقوة الضغط على دواسة الوقود وحاجة المركبة إلى القوة.

 

"توقيت الصمامات المتغير"

وظيفة الصمامات في محركات الاحتراق الداخلي هي تنظيم دخول الغازات (الهواء والعادم) من وإلى حجرة الاحتراق داخل الاسطوانة ، ويؤثر توقيت فتح وإغلاق الصمامات بشكل كبير على أداء المحرك.

 وفيما تعتمد المحركات التقليدية نظام توقيت ثابت للصمامات عند السرعات المختلفة في المحركات، إلا أن المحرك يحتاج إلى المزيد من الهواء عندما يعمل بسرعة عالية، وعندما يتم إغلاق الصمام قبل دخول الكمية الكافية من الهواء يتسبب هذا في إضعاف أداء المحرك، وفي المقابل إذا بقي الصمام مفتوحاً لفترة أطول من اللازم فسيتسبب هذا بحدوث المشاكل عند سرعات الدوران المنخفضة وسيخرج الوقود غير محترق من المحرك لأن الصمامات بقيت مفتوحة.

ولتجنب هذه المشكلة تستخدم جي ام سي سييرا تقنية "توقيت الصمامات المتغير" والذي يغير من توقيت فتح وإغلاق الصمامات وفقاً لسرعة دوران المحرك من أجل أداء أفضل واستهلاك وقود أقل.

ولكن كل هذه التفاصيل الميكانيكية المملة لم تكن الشيء الوحيد الذي يميز سيارات جي ام سي سييرا ، فقد جاتء سييرا 2016 بعدد من المواصفات الخارجية المثيرة التي تؤكد على تميز وفخامة المركبة على الطريق، مثل  أضواء Led الأمامية على شكل حرف C ، والمقدمة الجديدة والشبك الأمامي الجديد الذي يختلف حسب الفئة بالإضافة إلى أضواء ضباب جديدة وصادم جديد وأضواء خلفية على شكل حرف C أيضاً والكثير من التزيينات المصنوعة من الكروم.

ومن الداخل كذلك حصلت جي ام سي سييرا على نظام ابل كاربلاي – Apple CarPlay و نظام أندرويد أوتو  - Android Autoوالذي سيتوفر في النصف الثاني من عام 2016، حيث تسمح هذه الميزة لعملاء جي ام سي استخدام تطبيقات الهواتف الذكية المختارة عبر شاشة نظام جي ام سي  IntelliLink قياس 8 إنش، لتوفر تجربة قيادة وركوب ممتعة ومسلية وكأنك في مركبة SUV فخمة.

سيارتا لمبرجيني افينتادور بتعديل خاص للفتيات

لمبرجيني افينتادور سيارة خارقة تتمتع بقوة جبارة وسرعة فائقة ، وهو أمر مفهوم عزيزي القارئ فكل سيارة تحمل شعار الثور...

بيجو 3008 ثانياً في رالي المغرب بقيادة سيباستيان لوب

بيجو حققت إنجازاً جديدا يضاف إلى سجل إنجازاتها في عالم سباقات الرالي بعدما نجح االسائق الشهير سيباستيان لوب دانيال سائق...

فريق عرب جي تي بانتظاركم في معرض دبي الدولي للسيارات 2017

معرض دبي الدولي للسيارات هو أكبر معرض للسيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقام مرة كل عامين في مركز دبي...