دراسة علمية تثبت أن قدرة المرأة على القيادة أضعف من الرجل

أظهرت دراسة حديثة أجريت مؤخراً أن قدرة المرأة على القيادة  أضعف من الرجل بسبب ضعف ما أسمته الدراسة "الاستراتيجية الملاحية" لدى النساء.

وبحسب الدراسة التي أجرتها الجامعة النرويجية للعلوم والتكنولوجيا فإن المرأة تستدل على الطريق بعلامات تتذكرها شخصياً ولا ترتبط بالاتجاهات ، فعلى سبيل المثال، تقول لنفسها اذهبي في نفس طريق مصفف الشعر، واستديري يمينًا بعد المتجر وما إلى ذلك.

وأوضحت الدراسة أن الرجال أكثر إدراكًا للاستراتيجيات الملاحية بشكل دقيق، ويستخدمون الاتجاهات الأساسية القياسية مثل الشمال والجنوب والشرق والغرب أثناء القيادة، بدرجة أكبر من النساء.

وقام الباحثون النرويجيون بإجراء الدراسة على 36 مشاركًا (نصفهم رجال ونصفهم نساء) في اختبار معد خصيصاً،  تضمن استخدام نظارات ثلاثية الأبعاد وعصا تحكم.

وخلال الدراسة طلب من المشاركين توجيه أنفسهم إلى لطريق الصحيح داخل متاهة افتراضية كبيرة، بينما تم تصوير أدمغتهم داخل جهاز ماسح ضوئي للتصوير بالرنين المغناطيسي، ومنح كل منهم 30 ثانية لكل 45 مهمة من مهام الملاحة ، وجاءت النتيجة نجاح الرجال في اجتياز 50% من المهام أكثر من النساء.

وفي جزء ثان من التجربة تم إعطاء مجموعة من النساء المشاركات قطرة من هرمون (تستوستيرون) الذكري تحت اللسان قبل أن يًطلب منهن إيجاد الطريق في المتاهة الافتراضية ، وأجريت هذه الدراسة على 42 امرأة تم تقسيمهن إلى مجموعتين.

حيث حصلت المجموعة الأولى على قطرة من دواء لا يحتوي على اي عناصر فعالة ، فيما حصلت المجموعة الثانية على هرمون التستوستيرون تحت اللسان.

وقال الدكتور (بنتزكا) الذي أشرف على الدراسة " كنا نأمل أن يساعدهم ذلك في إتمام المزيد من المهمات ولكن هذا لم يحصل" إلا أن التجربة أظهرت أن النساء اللاتي حصلن على الهرمون الذكري أبدين تحسناً في مستوى معرفتهن بالتصميم العام للمتاهة"

كما أوضح أن الهدف من الدراسة هو محاولة فهم كيف يستخدم النساء والرجال أجزاء مختلفة من أدمغتهم عند سعيهم لمعرفة الاتجاهات ، وأن هذا سيساعد الباحثين في المجال الطبي لتعميق فهمهم  بأمراض الدماغ مثل (ألزهايمر) ليستطيعوا  تطوير وسائل وأدوية أكثر فعالية للحد من هذا المرض وعلاجه.

 

تحدي حماسي بين 16 من خبراء صيانة موبار في منطقتنا العربية

سادس حلقة من برنامج موبار من الألف إلى الياء ستكون عبارة عن تحدي بين خبراء شركة Mopar العاملين بين الوكلاء، والمواجهة...

هذه هي أسرع سيارة دفع خلفي في العالم حتى الآن

عشاق الأداء الرياضي سنزودكم اليوم بفيديو يوثق رقم قياسي خاص بأسرع سيارة دفع خلفي في العالم، سجلته نسخة معدلة بكثافة من...

صدمة لمن يرغب بشراء ماكلارين 720 اس السيارة الخارقة الجديدة

ماكلارين 720 اس – Mclaren 720s أذهلت زميلنا صهيب شعشاعة عندما اختبر قيادتها على حلبة السباق في العاصمة الإيطالية...