دومينوز تطلق أكثر طريقة متطورة لتوصيل البيتزا

عقدت دومينوز بيتزا في أستراليا العزم على إعادة تحديد أهداف الروبوتات المدربة عسكرياً على شكل عربات توصيل بيتزا ذاتية القيادة. في 16 مارس، قدمت دومينوز بيتزا أستراليا تكنولوجيا أحدث موظف لديها للجمهور المحب للبيتزا، وهو يسير على أربع عجلات، ذاتي القيادة وأطلق عليه اسم وحدة دومينوز الآلية (DRU).

تم تصميم وبناء هذه المركبة الذكية خلال العام الماضي بالتعاون مع شركة تشغيل تكنولوجيا الروبوت العسكرية ماراثون روبوتيك، ويعتمد DRU على روبوتات مستقلة تستخدم للتدريب بالذخيرة الحية.

إن روبوت DRU صغير وقوي، ويبلغ طوله أقل من 1.25 متر، ويزن ما يزيد قليلاً عن 181 كغ، وقد بني من الصلب والألومنيوم، وأجزاء مختلفة من البلاستيك عالية التأثير. ويمكنه أن يسير بسرعة تصل إلى 19.3 كم/س على الأرصفة وعلى أرضيات ذات سطح أملس، ويبلغ أقصى مدى له مع شحن كهربائي كامل حوالي 19.3 كم. ويعتمد DRU لإيجاد طريقه على مجموعة من أجهزة استشعار التصادم ، LIDAR، ونظام تحديد المواقع (GPS) المدعوم من خرائط جوجل . 

ولحماية روبوت توصيل البيتزا المتطور من أي محاولة تخريب أو سرقة للبيتزا، فإن حجرة الشحن لدى DRU مؤمنة بشكل جيد وتعلوها عدد من كاميرات IP المتصلة دائما بالأقمار الصناعية لتسجيل أية حادثة قد يتعرض لها الروبوت.

لاستدعاء DRU مع حمولته الثمينة من البيتزا اللذيذة، على العميل أن يقوم بالطلب كالعادة، ومن ثم استخدام تطبيق الهاتف، وينهي المعاملة عند وصول الروبوت لدى عتبة بابهم. حتى أن DRU مبرمج للقيام بأحاديث صغيرة بينما يمسك العميل بتطبيق الطلب، ويفترض بأن تكون هذه العملية محاولة لزيادة البخشيش.

نشرت Lifehacker فيديو عن الروبوت الصغير، مظهراً منطقة الشحن الذكية القابلة للسحب وحجيرات التدفئة والتبريد للحفاظ على البيتزا ساخنة والمشروبات ​​والسلطات باردة.  ولتهدئة المخاوف بأن يجري استبدال موظفيت التوصيل البشرين من قبل الروبوتات، تعلن دومينوز أستراليا بأن DRU هو إضافة إلى القوى العاملة لديها، وليس بديلاً لسائقي التسليم الحقيقين.

ويقول الرئيس التنفيذي لشركة دومينوز دون ميج “اعتقد السائقين سيظلون متواجدين لفترة طويلة، وحاليا لدينا ثلاثة أنواع من التوصيلات: دراجة كهربائية، و دراجة نارية، و السيارة . وسوف يكون DRU مجرد عضو آخر في فريق التسليم”  تخطط دومينوز أستراليا لطرح DRU في أسواق محدودة خلال الأشهر الستة القادمة، مع محاولة لبدء تطبيق كامل له في غضون سنتين.

إنضم لأكثر من 15 مليون متابع