رابع دولة خليجية ترفع اسعار البنزين

تسير بقية دول مجلس التعاون الخليجي على خطى السعودية في رفع أسعار البنزين.

حيث رفعت قبل أيام قليلة كل من مملكة البحرين وسلطنة عمان أسعار البنزين، وأعلن ديوان المجلس الأميري في دولة قطر عن قرار رفع مفاجئ لأسعار البنزين بنسبة 30%، لتكون قطر رابع دول خليجية ترفع أسعار الوقود خلال أيام قليلة.

وستبدأ قطر بتطبيق القرار إبتداء من اليوم الجمعة وهو الأمر الذي سبب إختناق و زحمة مرورية أمام محطات الوقود مساء الخميس، وبموجب القرار الجديد أصبح بنزين 97 مقابل 1.5 ريال قطري/لتر أي إرتفاع بنسبة 30% عن السعر السابق 1 ريال قطري/لتر وأما بنزين 90 سيشهد إرتفاع بقيمة 35% ليكون 1.15 ريال قطري/لتر بدلاً من سعره السابق 0.85 ريال قطري/لتر. 

ويعتبر سعر البنزين الآن في قطر في المرتبة الثالثة من ناحية الأخفض سعراً في دول الخليج بعد الكويت والسعودية، و يأتي هذا الإرتفاع بعدما شهدت الميزانية العامة للدولة أول عجز لها منذ 15 عاماً، و هذا هو الإرتفاع الثاني في أسعار الوقود خلال سنوات قليلة ماضية بعد إرتفاع العام 2011 الذي حدث بمثل هذه الطريقة بالإعلان بشكل مفاجئ قبل تطبيق القرار بساعات قليلة فقط، وتجدر الإشارة إلى أن قطر في العام 2014 قامت برفع أسعار الديزل بنسبة 50% .

ويذكر أن البحرين رفعت أسعار الوقود بزيادة تصل إلى 50% ليكون بنزين 91 بسعر 125 فلس بحريني أي ما يعادل 1.25 ريال سعودي و بنزين 95 أصبح مقابل 160 فلس بحريني أو ما يعادله 1.6 ريال، وزادت سلطنة عمان أسعار البنزين بنسبة 33% للبنزين الممتاز و زيادة بنسبة 23% للبنزين العادي. 

و تعتبر السعودية أولى الدول الخليجية التي قامت بهذا القرار مع إقرار ميزانية الدولة العامة في 27 ديسمبر 2015، و تعتبر الإمارات هي الوحيدة التي إتخذت نهج مغاير لأسعار البنزين لتربطها بسعر الوقود العالمي، فالبنزين العالمي حالياً يشهد إنخفاض في أسعاره للشهر الخامس على التوالي، و تحاول دول الخليج الإستفادة من رفع هذه الأسعار لمواجهة العجز في الميزانية العامة. 

 

سيارات دفع رباعي تزيد حيرة من يرغب بشراء سيارة جديدة

سيارات دفع رباعي جديدة كلياً ستكون محور حديثنا في هذا التقرير، ونحن لا نقارن بينها في هذا المقال بل نستعرضها معاً لكي...

طلاب يصنعون سيارة من النباتات والخضار قابلة للتحلل

يركز صانعي السيارات على توفير سيارات إنتاجية يعتمد في بنائها على مواد قابلة لإعادة التدوير، ولكننا لم نسمع من قبل...

رئيس رولز رويس يهين أفخم وأسرع وأقوى سيارة SUV في العالم

روح التنافس بين صانعي السيارات يصل في بعض الأوقات إلى حد غير متوقع يجعلك تعتقد إنك في صراع بين مجموعة من الفتيات...