سفينة الصحراء مرسيدس GL 500

في منطقتنا العربية التي تشتهر بصحاريها الشاسعة ورمالها الممتدة، كان الجمل يًعتبر من أفضل وسائل التنقل حتى سماه العرب "سفينة الصحراء"، حيث يعود تاريخ استئناس الجمال العربيّة في أواسط شبه الجزيرة العربية أو جنوبها إلى آلاف السنين، وبعد التطوّر في وسائل النقل خلال الربع الأخير من القرن التاسع عشر أخذت القطارات ومن ثم السيارات الأولى تحلّ شيئا فشيئا مكان الجمال والبهائم بشكل عام، وأصبح في الأسواق الآن ما يُعرف بالمركبات المخصصة للسير على الوعر.

ولكن وعلى الرغم من التطورات التكنولوجية  الكبيرة التي شهدها قطاع تصنيع السيارات في العقود الماضية وفي السنوات الأخيرة على وجه الخصوص، إلا أن الإنسان ما زال يستوحي مبتكراته من الطبيعة  التي خلقها الله حوله محاولاً الوصول بالآلة إلى أقصى درجات الكمال من خلال محاكاة المخلوقات، وما زال يستلهم من هذه المخلوقات الخطوط العامة لتحسين وتطوير مخترعاته في كافة المجالات.

 فمن الطيور استوحى الانسان صنع الطائرات ومن البهائم والأنعام استوحى صنع مركبات النقل والسيارات، وحتى اليوم تتخذ كثير من شركات السيارات الحصان أو الثور – على سبيل المثال-  شعاراً يزين علامتها التجارية وتشتهر به على مستوى العالم، لترمز إلى السرعة والقوة.

وتُعرف مركبات السير على الوعر بأنها تلك المركبات القادرة على السير على الطرق المعبدة والوعرة ، وتتميز عادة بعجلاتها الضخمة و بنظام تعليقها المرن وبارتفاع هيكلها عن سطح الأرض، فيما ساهمت قدراتها المميزة وتنوع استخداماتها في منحها قاعدة كبيرة من المعجبين وأصبحت تقام سباقات خاصة بهذا النوع من السيارات، كسباقات الرالي وسباقات قطع الصحراء.

وبالطبع فإن شركة عريقة مثل مرسيدس - بنز- لم تكن لتترك المشاركة في هذه الفئة من السيارات دون أن تضع بصمتها الخاصة، حيث بدأت بإنتاج الفئة (جي كلاس) المخصصة للسير على الوعر في أواخر السبعينيات، بينما طرحت فئة (جي ال كلاس) من مركبات SUV الفاخرة كبيرة الحجم المخصصة للسير على الوعر عام 2006، ونسختها الكبرى مرسيدس جي ال 500، التي تُعد أضخم مركبة SUV تنتجها مرسيدس- بنز.

وفي جيلها الثاني الذي ظهر للمرة الأولى عام 2012، جاءت سيارة مرسيدس جي ال 500 أكبر وأكثر فخامة مع قائمة طويلة من المواصفات والتجهيزات التكنولوجية، لتكون المركبة المثلى لقطع الصحاري والتضاريس الوعرة وتحمل كافة الظروف والأحوال الجوية مع توفير أقصى درجات الراحة والأمان للركاب، فهل نجحت مرسيدس في محاكاة "سفينة الصحراء"؟

لأغراض الدعابة سنجري في هذا المقال مقارنة سريعة بين الجمل ومرسيدس جي ال 500 ، وفي النهاية سنترك الحكم لك عزيزي القارئ!

من حيث الأبعاد والوزن لا يمكن المقارنة بالطبع بين وزن الجمل الذي لا يتجاوز 600 كجم ووزن مرسيدس جي ال 500 الذي يقارب 2.5 طن، ولكن من حيث الارتفاع جاءت النتيجة متقاربة حيث يتراوح علو الجمل بين 1.8 إل 2 م فيما يبلغ ارتفاع مرسيدس 1.85 م إلا أن طولها يزيد على خمسة أمتار، كما أن هودج الجمل يتسع لراكبـ(ـة) أو راكبين بينما تتسع مرسيدس جي ال 500 لسبعة ركاب، مع قدرة تحميلية تصل إلى 295، ترتفع إلى 2300 لتر عند طي المقاعد الخلفية.

ولكن المفارقة أن الجمل العربي يستطيع شرب ما يقارب 100 لتر من الماء، وهي بالضبط سعة خزان الوقود في مرسيدس جي ال 500!

وفي حين يتمتع الجمل بمواصفات جسدية تساعده على اجتياز الصحاري وصعود الكثبان الرملية بسهولة، كالخف السميك المنبسط على سبيل المثال، زودت مرسيدس جي ال 500 بنظام تعليق هوائي يرفعها عن سطح الأرض بمقدار 30 سم، وبإطارات قياس 20 إنش، كما تتوفر حزمة "السير على الوعر والطرق المعبدة" الاختيارية، والتي توفر تحكماً أفضل في السيارة على مختلف التضاريس، وتحسن من قدرة المركبة على صعود المرتفعات بنسبة 100%.

وعلى الرغم من وزنها الثقيل تستطيع مرسيدس جي ال 500 الوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 250 كم/س، وتحتاج إلى 5.4 ثانية فقط للوصول إلى سرعة 100 كم/س، أما سرعة الجمل القصوى فلا تتجاوز 60 كم/س، وعند اختيار الوضعية الرياضية (Sport Mode) تظهر جي ال 500 مستوى غير متوقع من الرشاقة وخفة الحركة، يكاد ينافس السيارات الرياضية.

ومن حيث تصميم المقصورة تتفوق داخلية مرسيدس جي ال 500 عزيزي القارئ على الكثير من السيارات المنافسة، مع فرش جلدي وتزيينات خشبية وحواف فضية لامعة حول العدادات ، وتشتمل المواصفات الأساسية على كاميرا 360 درجة ومقاعد مكيفة وشاشة TFT قياس 17.8 إنش ونظام صوتي من نوع Harman Kardon"اختيارية" وغيرها من المواصفات التي لن تجدها بالتأكيد عزيزي القارئ في أي هودج الجمل!

مع محرك V8 سعة 4.7 لتر يولد قوة 435 حصان و 700 نيوتن.م من عزم الدوران متوفرة من سرعة دوران 1,800 دورة في الدقيقة، بالإضافة إلى ناقل التروس (جير) 7G-Tronic المتطور، نعتقد أن مرسيدس جي ال 500 ستتفوق على أي جمل مهما بلغت قوته، ولا بد أنك ستفضلها عزيزي القارئ مع العتبات الجانبية التي تسهل الدخول إلى المقصورة، مقارنة بتجربة ركوب الجمل التي تتطلب رشاقة خاصة من الراكب بعد أن يبرك الجمل على الأرض!

لاطلاع على المزيد من مزايا مرسيدس جي ال 500 بامكانكم الضغط على الرابط : 

http://mercedesbenzme.com/dubai/ar/suvs/gl-class

كمارو 2017 تتحول إلى سيارة ليموزين لتتناسب مع الأفراح الأردنية

نتمنى أن تحل الأفراح في كافة دولنا العربية بدلاً من الحروب والمشاكل السياسية، ولنرسم البهجة على وجوهكم الآن أعزاءنا...

أقوى دودج تشالنجر في العالم تقدم عرضاً يحبس الأنفاس

دودج تشالنجر اس ار تي ديمون – Dodge Challenger SRT Demon تعتبر في الوقت الراهن أقوى نسخة إنتاجية من سيارة العضلات...

الدراجات الهوائية التي يتم قيادتها في العالم الإفتراضي وصلت منطقتنا العربية

أطلقت مجموعة فيتنس اكسبرينس GFX المتخصصة في اللياقة البدنية وبالتعاون مع "ليس ميلز" العلامة التجارية الرائدة...