سيارة جوجل ذاتية القيادة تخطو خطوة مهمة نحو ترخيصها رسمياً

يبدو أن نظام جوجل للقيادة الذاتية قد يحصل على نفس الصفة القانونية كالسائقين البشريين، مما يمهد الطريق أمام وصول المركبات ذاتية القيادة والتي لا تحتوي على عجلة قيادة أو دواسات بنزين.

فكما نشرت مواقع إخبارية ، أرسلت هيئة تنظيم النقل والسلامة على الطرق السريعة في أمريكا برسالة إلى شركة جوجل  توضح فيها رؤيتها لهذا النوع من السيارات، وقد قامت شركة جوجل بنشر الرسالة مؤخراً أمام الجمهور.

فحتى الآن ، كانت القوانين لا تعتبر السيارات ذاتية القيادة بالكامل والتي لا دور فيها للسائق ملائمة للسير على الطرق، ولكن وفي ضوء التطورات التكنولوجية الأخيرة قررت هيئة تنظيم النقل (NHTSA) تغيير وجهة نظرها.

وجاء في رسالة (NHTSA):  "إذا لم يكن بإمكان أحد الراكبين في المركبة قيادتها ، فمن المنطقي أن يتم تعريف السائق بأنه الشيء (بدلاً من الشخص) الذي يقوم بالقيادة"

وجاء أيضاً: "في هذه الحالة ، تكون أحد أجزاء السيارة وهو (نظام القيادة الذاتية) هو من يقود السيارة"

وفي المحصلة عزيزي القارئ فهذا يعني أن سيارة جوجل ذاتية القيادة التي تقود نفسها بنفسها دون وجود أي أدوات تحكم للسائق ، قطعت خطوة كبيرة نحو السماح بترخيصها للسير على الطرق العامة.

وبعد تغيير موقف الهيئة (NHTSA) ، أصبحت السيارة مطابقة للمواصفات الأساسية لتجتاز اختبار "المعايير القياسية الفدرالية لأمان السيارات" ، فيما  تعتبر هذه الخطوة دفعة من الحكومة الأمريكية التي أعلنت مؤخراً عن خطة بكلفة 4 مليارات دولار لوضع قوانين وطنية ناظمة للسيارات التي تقود نفسها بنفسها.