شيفروليه تاهو ماض وحاضر مكلل بالنجاح والإنتشار

تهتم شركة شيفروليه بشكل خاص بصنع السيارات العائلية متعددة الإستعمالات التي تلبي حاجة  شريحة واسعة من سائقي السيارات حول العالم، ومن ضمن هذه الطرازات تبرز (شيفروليه تاهو) التي تمتلك ماضياً وحاضراً مكللاً بالنجاح والإنتشار.

يعود تاريخ هذه السيارة الضخمة إلى عام 1992 الذي شهد إطلاقها تحت اسم (شيفروليه بليزر) وحافظت على هذا الاسم حتى عام 1994، ليحصل هذا الطراز في عام 1995على اسم (تاهو)، المستوحى من بحيرة تاهو ذات المياه العذبة، والتي تقع على طول الحدود بين ولايتي كاليفورنيا ونيفادا في أمريكا.

 

قدمت شركة شيفروليه خلال هذه السنوات أربعة أجيال من طراز تاهو، الأول من عام 1992 إلى عام 1999، والثاني من عام 2000 إلى عام 2006، والجيل الثالث من عام 2007 إلى عام 2014، أما الجيل الرابع فتم إطلاقه مؤخراً كطراز 2015 وقام زميلنا (صهيب شعشاعة) بتجربة قيادة هذه السيارة مؤخراً.

وسنعود معاً عزيزي القارئ لنسترجع ذكريات الجيل الأول من تاهو، ونبدأ مع سيارة شيفروليه بليزر التي توفرت فقط كنسخة كوبيه، وفي عام 1995 حمل الطراز اسم البحيرة تاهو وتحولت إلى سيارة رباعية الأبواب.

 

وتعتبر شيفروليه تاهو أقصر من شقيقتها (شيفروليه سوبربان) التي استعارت منها قاعدة GMT400، كما تم بناء تاهو على شاصي مركبة البيك اب (شيفروليه سيلفرادو). وعملت هذه السيارة بنظام دفع خلفي أو رباعي.

وشهد عام 1998 دخول نسخة (دينالي) الفخمة إلى عائلة سيارات شيفروليه تاهو، لتتمكن هذه السيارة من إرضاء العملاء الذي يرغبون بالمزيد من الفخامة، بينما تم إيقاف إنتاج نسخة كوبيه من تاهو عام 1999.

وكلمحة سريعة نذكرك عزيزي القارئ بخيارات المحركات التي توفرت لطراز تاهو في بداية مسيرتها؛ المحرك الأول V8 سعة 5.7 لتر يولد قوة 200 حصان و 420 نيوتن.متر من عزم الدوران، والثاني V8 يعمل بالديزل سعة 6.5 لتر يولد قوة 180 حصان، والمحرك الثالث فورتيك V8 سعة 5.7 لتر يولد قوة 255 حصان و 454 نيوتن.متر من عزم الدوران.

أما الجيل الثاني من السيارة العائلية تاهو فتم بناؤه على قاعدة جديدة GMT800، وحصلت السيارة على تصميم أكثر شراسة يتضمن شبكاً أمامياً ومصابيح أمامية جديدة، وعملت شيفروليه على توفير المزيد من الديناميكية الهوائية عبر تصميم السيارة الجديد، أما داخلية تاهو فحصلت على مقاعد مجددة ولوحة عدادت محدثة لتوفر المزيد من الراحة للسائق والركاب.

 

وتجدر الإشارة إلى أن شيفروليه تاهو حملت اسم (سونورا) عندما تم إطلاقها في أسواق المكسيك.

كما شهد عام 2003 توفر نظام التحكم في الثبات لأول مرة في هذه السيارة العائلية، وأتيح هذا النظام بشكل قياسي في سيارة تاهو عام 2006.

وكان بإمكان العملاء الاختيار بين نوعين من المحركات لسيارات الجيل الثاني من شيفروليه تاهو؛ المحرك الأول فورتيك V8 سعة 4.8 لتر يولد قوة تتراوح بين 275 إلى 295 حصان، والخيار الثاني محرك فورتيك V8 سعة 5.3 لتر يولد قوة تتراوح بين 280 إلى 295 حصان. واستغنت هذه المحركات عن صندوق التروس اليدوي حيث توفرت حصرياً بصندوق تروس أوتوماتيكي.

وجاء الجيل الثالث من شيفروليه تاهو ليسجل نجاحاً هائلاً بعد أن تجاوز توقعات المبيعات الأولية الموضوعة من قبل الصانع الأمريكي، لتنتشر هذه السيارة بشكل هائل في كافة أنحاء العالم.

 

وحصلت تاهو في جيلها الثالث على شكل أنيق ومتوحش في نفس الوقت مع شبك أمامي طولي يتوسطه شعار شيفروليه بالإضافة إلى الأضواء الأمامية مستطيلة الشكل، بينما احتوى الصادم الأمامي البارز على أضواء ضباب صغيرة الحجم مزينة بالكروم.

أما من الخلف فتضمّن تاهو أضواء طولية على جوانب السيارة وبين باب الصندوق الخلفي الكهربائي المزود بزجاج يفتح إلى الأعلى بشكل مستقل، كما حصلت على صادم خلفي رفيع يحتوي على مخرج العادم وعتلة لجر المقطورات من الخلف لتقوم هذه السيارة الضخمة بكافة المهمات التي تليق بحجمها.

 

زود الجيل الثالث من تاهو بمحرك فورتيك V8 سعة 5.3 لتر يولد قوة 320 حصان، لتتسارع السيارة من 0 إلى 100 كم/س في 9.5 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 172 كم/س.

ووفرت شيفروليه في هذا الجيل من تاهو نسخة تعمل بنظام هجين لتحاول قدر الإمكان تقليل إستهلاك الوقود.

كما قامت جنرال موتورز عبر هذا الجيل بتوحيد اسم تاهو في كافة أنحاء العالم حيث حملت هذه السيارة في المكسيك أيضاً اسم البحيرة الأمريكية.

وكشفت شركة شيفروليه خلال الربع الثاني من عام 2013 عن الجيل الرابع من سيارتها تاهو طراز 2015 والتي حصلت على تصميم جديد كلياً يحمل ملامح عصرية وعملانية يحتاجها عملاء هذه السيارة متعددة الإستخدامات، وتميزت هذه السيارة بأحدث التجهيزات التكنولوجية بالإضافة إلى أقصى معاير السلامة والأمان.

 

وتوفرت تاهو الجديدة كلياً للبيع في أسواق الشرق الأوسط في شهر أغسطس، بإمكانك التعرف على كافة تفاصيل هذه السيارة الجديدة من خلال تجربتنا لها.

كانت هذه عزيزي متابع موقع عرب جي تي نبذة سريعة عن تاريخ السيارة العائلية شيفروليه تاهو والتي حققت الانتشار والنجاح في منطقتنا العربية.

سيارات سيف علي خان

نقدم لكم متابعينا الأعزاء سيارات النجم الهندي سيف علي خان.
حيث امتلك الممثل الهندي البالغ من العمر 46 عاماً سيارات...

نيسان التيما 2019 الجديدة كلياً تظهر وهي متخفية

نيسان التيما 2019 الجديدة كلياً ظهرت مؤخراً وهي متخفية أسفل التموهيات التي تحجب ملامحها القادمة، وتمكنت عدسات المصورين...

بي ام دبليو ام 3 جميلة جداً بزيها الأحمر وإطاراتها الذهبية

بي ام دبليو ام 3 – BMW M3 حصلت مؤخراً على جلسة تصوير احترافية بعدما تم تعديل مظهرها الخارجي بلمسات بسيطة جعلتها...