غواصة سي وولف جيمي كارتر تجمع بين الغموض والتطور

ننتقل معكم أعزاءنا متابعي عرب جي تي في حلقة اليوم من برنامج تجربة ممنوعة إلى أعماق البحار والمحيطات مع الغواصة القتالية الأمريكية الصنع سي وولف كلاس – Seawolf class.

تتوفر من هذه المقاتلة المتخفية في المياه ثلاثة نسخ؛ Seawolf الأساسية، و Connecticut، و Jimmy Carter - اسم الرئيس الأمريكي الـ 39 جيمي كارتر -.

سنتحدث اليوم بالتحديد أعزاءنا متابعي عرب جي تي عن غواصة سي وولف جيمي كارتر، التي تعتبر الغواصة النووية الأمريكية الثالثة والأخيرة والتي تم صنعها من أجل مهمة الهجوم السريع.

تم صنع هذه الغواصة بالاعتمد على أسس المرونة الذاتية، وتم تدعيمها بمزايا تليق بكونها مخصصة للقتال الحربي الحديث لكي تنتصر في أي وضع قتالي وتحت أي تهديد سواءً في المياه المتجمدة أو في المياه الضحلة.

تم وضع خطة صنع هذه الغواصة في يوم 5 من شهر ديسمبر من عام 1998، ليتم إطلاقها رسمياً في يوم 13 من شهر مايو من عام 2004  لتعمل بشكل رسمي في صفوف الجيش الأمريكي يوم 19 فبراير من عام 2005.

تتميز هذه الغواصة مقارنة مع جميع المركبات التحتمائية بأنها تصلح للقيام بمهمات متعددة، حيث تم زيادة رصيفها بمقدار 100 قدم لتحسين قابلية حمولتها، وبالتحديد من المعدات التقنية والتكنولوجية المتقدمة كالمستشعرات الخاصة بأسفل المياه، والعربات التحتمائية المخصصة للقتال البحري والمراقبة التكتيكية.

تم بناء غواصة سي وولف نسخة جيمي كارتر بالاعتماد على مادة جديدة تقوم بلحم صفائح الفولاذ المقاوم للضغط العالي بقياس HY-100 الذي يغطي الهيكل الاسطواني الكبير الخاص بهذه المقاتلة المتخفيه في المياه، وتعتبر هذه أول غواصة في العالم مصنوعة من فولاذ صلب بقياس HY-100 حيث كان يستخدمها قبلها صُلب بقياس HY-80.

تتمتع هذه الغواصة الأمريكية بقدراتها القتالية المتقدمة فهي قادرة على مكافحة الحرب البيولوجية، كما تمتلك هذه المركبة السرعة التكتيكية الأعلى من أي غواصة أمريكية أخرى حيث تم التركيز في بنائها على خفض الضجيج الصادر منها، كما من الصعب رصد وجود غواصة سي وولف جيمي كارتر أثناء قيادتها بأعلى سرعة لها، ووفقاً للبحرية الأمريكية تزيد سرعة هذه المقاتلة المائية على 25 عقدة عند الغطس، بينما تشير مجلة جينز الدفاعية إلى أن سرعة هذه الغواصة تزيد حين غطسها على 35 عقدة.

تستمد هذه الغواصة قوة دفعها من وحدة مفاعل نووي للتزود بالطاقة S6W nuclear reactor يتصل بشاحن توربيني مزدوج يولد قوة 52 ألف حصان، وحصلت على تحسينات في أنظمة الدفع جعلت منها أسرع غواصة في الأسطول الأمريكي.

وفقاً لمصاد رسمية يمكن لهذه الغواصة الغطس إلى أعماق تزيد على 800 قدم، أما المصادر الغير رسمية أشارت إلى أن هذه المقاتلة تستطيع الغطس إلى عمق ما بين 1600 قدم إلى 2000 قدم.

وبالحديث عن الأسلحة تحتوي هذه الغواصة الأمريكية، على مضاد الغواصات Mark-48، وصواريخ هاربون سطح – سطح، وصواريخ توماهوك المضادة للسفن أو لمهاجمة الأهداف البرية، وغيرها من الأسلحة التي تمكنها حسب تصريحات البحرية الأمريكية من المشاركة في مهمات تشتمل على مكافحة الغواصات والسفن وحرب مكافحة الألغام ومهمات الحروب الخاصة، بالإضافة إلى القيام بالهجمات السرية بصواريخ كروز.

ومن المهمات الموكلة إلى هذه المقاتلة البرمائية دعم الأبحاث السرية لتطوير وتقييم اختبارات البحرية الأمريكية الخاصة بالمهمات الحربية التكتيكية.

الخصائص العامة لغواصة سي وولف بنسخها الثلاثة:

- طولها 108 متر

- عرضها 12 متر

- وزنها عندما تكون طافية على سطح الماء 8,600 طن، وعندما تكون غاطسه في الماء 9,138 طن.

- الطاقم الذي تستطيع نقله على متنها: 14 ضابط و 126 جندي

- تبلغ كلفة صنع هذه الغواصة 3 مليار دولار أمريكي (أكثر من 11 مليار ريال سعودي) للنسختين الأولتين، و 3.5 مليار دولار أمريكي لنسخة جيمي كارتر (أكثر من 13 مليار ريال سعودي).

كانت هذه معلومات عامة عن غواصة سي وولف بنسختها جيمي كارتر قدمناها لكم بشكل مبسط أعزاءنا متابعي عرب جي تي لنزيد من الثقافة بهذا النوع من المركبات الحربية بلغتنا العربية.

بي ام دبليو اي 8 رودستر ومعلومات مسربة عنها

مازلنا بإنتظار إطلاق سيارة بي ام دبليو اي 8 رودستر – BMW i8 Roadster الإنتاجية المؤكد ظهورها قبل إنتهاء عام 2017...

مدرعة مرسيدس المذهلة تستعد لتوديعنا بشكل رسمي

بدون أن شك جذبت مدرعة مرسيدس التي تحمل اسم مرسيدس G500 4x4² أنظار الجميع نحوها عندما ظهرت ضمن فعاليات معرض جنيف...

امرأة تعلن إفلاسها بسبب المخالفات المرورية الهائلة المترتبة عليها

يترتب على قيادة السيارات أمور قد لا يفكر بها من لا يقودون ، ومن نخصهم بهذا الخبر كنوع من التحذير من أمور قد يتعرضون لها...