فورد تكشف أسرار أول إطارات تجارية مصنوعة من الكاربون فايبر

أصدرت فورد معلومات جديدة حول الإطارات المصنوعة من ألياف الكربون ، والتي سيتم استخدامها في سيارة شيلبي جي تي 350 ار موستنج.

وتقول الشركة أن هذه أول إطارات مصنوعة من ألياف الكربون تُنمتج بكميات تجارية في العالم ، وسيتم صنعها بالتعاون مع شركو (كاربون ريفوليوشن) الأسترالية  بينما سيبلغ وزن الإطار الواحد (الجنط) 8.1 كجم، ولأغراض المقارنة عزيزي القارئ نذكرك أن الإطار العادي المصنوع من الألومنيوم يبلغ وزنه قرابة 14.9 كجم ، ما يعني يعني أن هذه الإطارات تخفّض من العبء على نظام التعليق وتساهم في "تحقيق أداء غير مسبوق للشاصي، وديناميكيات قيادة متطورة" على حد تعبير الشركة.

وللتأكد من أنها تتمتع بالقدر الكافي من الصلابة وقوة التحمل  لتتعامل مع ظروف القيادة اليومية، عملت شركتا فورد و (كاربون ريفوليوشن) على إخضاع الإطارات لعملية اختبارات مكثفة  تضمن قدرة الإطارات على  تحمل الصدمات والتعرض للأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية بالإضافة إلى درجات الحرارة العالية.

وللتغلب على هذه المشكلة الأخيرة – الحرارة – تمت تغطية الإطارات بطبقة من السيارميك  تستطيع تجمل درجات حرارة تصل إلى 900 درجة مئوية ، كما قامت الشركتان بتطوير عدة إجراءات خاصة بهما تضمن أن تحتفظ الإطارات بطلائها الأسود اللامع وحتى عند تعرضها للمواد الكيميائية على الطريق أو الأملاح المسببة للصدأ أو الأشعة فوق البنفسجية.

وإذا لم ينل كل هذا إعجابك عزيزي القارئ ، فأضف إليه أن الإطارات تخضع لـ61 عملية تفحص فردية تشمل اختبار أكثر من 246 ألف معلومة للتأكد أنها بحالة جيدة قبل أن تغادر المصنع ، كما يتم تحليل هذه المعلومات عبر تقنية تصوير المسح الضوئي يتم خلالها التقاط ما يزيد على 18 ألف صورة بأشعة اكس.