كاديلاك ATS-V تبدأ حرب الأحصنة مع الألمان

كاديلاك ترفع راية التحدي هذه المرة من نيويورك حيث أصبحت أقرب إلى القارة الأوروبية لتقف بوجة العمالقة الألمان مرسيدس بنز و بي ام دبليو، وحتى طوكيو لم تسلم من هذا التحدي الذي يستهدف بالتحديد شركة لكزس, حيث أن فئة السيارات السيدان الفخمة ذات الأداء العالي لم تعد معضلة لشركة كاديلاك بعد اطلاق سيارة كاديلاك ATS V ذات الأداء العالي.

أيام قليلة وتتوفر سيارة كاديلاك ATS V بأسواقنا العربية لتعلن وقوف أجدد الوحوش الأمريكة بكل ثقة أمام سيارات بارزة، لكي تغير من نسبة مبيعاتهم بعد أن تقاسمهم  الحصة السوقية.

منذ إطلاق سيارة كاديلاك ATS عام 2012 وأنا اتمنى توفرها بنسخة رياضية عالية الأداء، حيث أن تصميم هذه السيارة الأمريكية يحمل هوية رياضية شرسة رغم أنها سيارة سيدان عادية، فكيف ستبدو لو زودت بمحرك رياضي!

لم يُطل الصانع الأمريكي الغياب على عشاق الأداء الرياضي حيث أطلق نسخة تحاكي عشاق السرعة تحت مسمى كاديلاك ATS V، لتكون بمثابة الشقيقة الصغرى لسيارتها الأكبر CTS V ولكن هذه المرة بنسختين كوبيه أو رباعية الأبواب.

كاديلاك رفعت راية التحدي بوجه الصانعين الألمان بقوة مع سياراتها ATS V التي تنافس بشكل رئيسي كلاً من مرسيدس سي 63 ايه ام جي و بي ام دبليو ام 3 و بي ام دبليو ام 4، حتى اليابانين لم يسلموا من هذا التحدي حيث أن سيارة لكزس RCF يجب عليها أن تثبت وجودها بقوة أمام هذه السيارة الشبابية الجديدة.

وضع مهندسو كاديلاك معادلة جديدة بالنسبة لهم، حيث أنهم استخدموا محرك سداسي الاسطوانات سعة 3.6 لتر مع شاحن توربيني مزدوج، على عكس ما عودتنا كاديلاك عليه دائماً بتزويد سيارتها بمحركات كبيرة الحجم.

يبدو أن شركة كاديلاك استعانة بالمفاهيم الأوروبية التي تسعى إلى تصغير حجم محركات السيارات الجديدة، التي أثبت نجاحها بقوة لدرجة جعلت من صانعي السيارات الخارقة يفكرون باستخدام محركات V6 في سياراتهم القادمة وعلى رأسهم شركة فيراري الإيطالية التي تمتلك تاريخاً عريقاً في عالم السرعة.

غزت كاديلاك ATS V القارة الأوروبية مع محركها النشيط والمتفاعل، والذي يتميز أيضاً بخفة وزنه، يستطيع محرك هذه السيارة الرياضية توليد قوة 464 حصان و عزم دوران يصل إلى 603 نيوتن.متر، تعتبر هذه الأرقام ممتازة بالنسبة لسيارة بهذه الفئة ويعود الفضل بذلك إلى الشاحن التوربيني المزدوج.

أما بالنسبة لأرقام تسارع كاديلاك ATS V تستطيع هذه السيارة الوصول إلى سرعة 96 كم/س (60 ميل/س) في 3.9 ثانية، قبل الوصول إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 304 كم/س، مما يجعلها أسرع سيارة بين المنافسات من ناحية السرعة القصوى، والفضل بذلك لا يعود فقط للمحرك بل كان لصندوق تروس (جير) السيارة الأوتوماتيكي المكون من ثماني سرعات ولا ننسا دور الشكل الرياضي في توفير أكبر قدر من الايروديناميكية وتفريغ الهواء لتحسين أداء هذه السيارة الرياضية.

الصانع الأمريكي لم يغفل عن تقديم الدعم لتحسين الأداء الرياضي السيطره على سيارة كاديلاك ATS V، حيث قام بتزويدها بمكابح (بريمبو) من 6 مكابس في الأمام و أربع مكابس في الخلف مما وفر قدرة عالية أثناء كبح هذه السيارة الرياضية.

كما زودت ATS V بإطارات من ميشلان عالية الأداء مما يمكنها من تقديم استعراض حماسي عندما تندفع عجلاتها الخلفية، ويمكنها أن تعطيك تماسك عالي أثناء قيادة السيارة على سرعات العالية.

حصلت هذه السيارة على الجيل الثالث من نظام التحكم المغناطيسي بالقيادة، الذي يقدم تجاوب إخماد أسرع بنسبة 40%, مع تدعيم الشصي بشكل أكبر من النسخه الأساسية ATS،  لتعطي الأداء المطلوب على أصعب الظروف سواءً كانت على حلبة سباقات أو على الطرق العامة.

ولم تنس كاديلاك أن تضع لمسات من الإهتمام الإضافي على داخلية سيارة ATS V، وزودها بمقاعد رياضية مغطاة بالجلد.

سوف يكون لفريق عرب جي تي تجربة لسيارة كاديلاك ATS V نهاية الشهر الحالي على حلبة مرسى ياس في العاصمة الإماراتية أبوظبي إن شاء الله، وعنها سوف نزودكم برأينا بها بعد أن نقارنها مع أبرز المنافسين الألمان وحتى اليابانيين.