كيف تتجنب أعطال رادياتور السيارة في الجو البارد؟

تتعرض أنظمة التبريد في السيارات للأعطال بعد المنخفضات الجوية الباردة والعواصف الثلجية، ويُعزى ذلك إلى تجمد المياه في أنابيب أنظمة التبريد، ولكن كيف يؤثر تجمد الماء على نظام التبريد في السيارة؟ وما هي الطريقة المثلى للحيلولة دون وقوع الأضرار في السيارات؟ خاصة عند تعرض المنطقة لموجات الصقيع والثلوج!

في البداية فلنتعرف على نظام التبريد؛ الرادياتور أو "المشعاع" أو مبرّد السيارة هو عبارة عن نظام من الأنابيب التي توصل المياه إلى المحرك عبر خطوط خاصة لتعود المياه مرة أخرى إلى الأنابيب في حركة دورانية متواصلة، بهدف تخفيض درجة حرارة المحرك الناتجة عن الاشتعال داخل الاسطوانات وهو نظام مغلق بحيث يستمر الماء في الحركة فيه عند تشغيل السيارة، وعند إيقاف السيارة تبقى المياه في أنابيب المبرد أو ما يُعرف بـ"الراديتور"

ولكن في الجو البارد تنخفض درجة حرارة الماء في أنابيب نظام التبريد إلى ما دون الصفر، وهي درجة تجمد الماء، فعند هذه الدرجة تتحول المياه من الحالة السائلة إلى الحالة الصلبة، وبسبب الخواص الفيزيائية للماء فإن حجمه يزداد عندما ينتقل إلى الحالة الصلبة.

 وبما أن أنابيب نظام التبريد تكون ممتلئة بالماء فإن هذه الزيادة في الحجم عند تحول الماء إلى ثلج تضغط على جدران الأنابيب وعلى كافة أجزاء نظام التبريد، ما قد يؤدي إلى تفسخ الأنابيب أو تحريك إحدى قطع النظام ما يتسبب في تعطل عمل النظام وعدم قدرته على أداء الوظيفة المطلوبة منه وهي تبريد المحرك.

وبالطبع فإن ارتفاع درجة حرار المحرك لها أضرار غنية عن الشرح عزيزي القارئ، وقد تؤدي إلى تضرر رأس المحرك أو الاسطوانات أو حتلى تلفه بالكامل.

ولهذا عزيزي القارئ يؤكد الخبراء على ضرورة إضافة السائل مانع التجمد "أنتي فريز" (Antifreeze) إلى المياه في المبرد، حيث يحتوي هذا السائل على أملاح ومركبات مادة (جليكول إيثيلين) التي تخفّض من درجة تجمد الماء إلى ما دون الصفر بكثير، ما يمنع تجمد الماء ويبقيه في الحالة السائلة وحتى درجات حرارة قد تصل إلى -20 (تحت الصفر المئوي) وفقاً لتركيز المادة الفعالة ونسبتها إلى كمية الماء الموجودة في المبرد.

أعطال الرديتور أنتي فريز

كما يوفر السائل مانع التجمد (Antifreeze) عدداً من الفوائد للمحرك ونظام التبريد، فبالإضافة إلى منع التجمد يمنع هذا السائل الماء من التفاعل مع أجزاء المحرك ويخفف من التبخّر بشكل كبير كما يقاوم الصدأ والرواسب.

أما إن لم تستطع أن تستخدم السائل مانع التجمد (أنتي فريز) عزيزي القارئ لضيق الوقت فيمكنك على الأقل نزع غطاء المبرد لتفتح النظام المغلق ما يفسح المجال أمام الماء المتجمد بالتمدّد في الأنابيب دون أن يضغط على نظام التبريد ويتسبب بتعطله، ويفضل أن تتفقد المياه في سيارتك بشكل دوري كل أسبوع لتتأكد من حالة المياه، وفي حالة نقصان المياه بكميات كبيرة فيجب عليك تفخص السيارة لدي الميكانيكي المختص.

رام 3500 اتش دي 2018 تمتلك عزماً هائلاً لا يوجد منافس له

رام 3500 اتش دي  - RAM 3500 Heavy Duty موديل 2018 كشفت عن نفسها، لتعلن عن أرقام هائلة صادرة من مركبة بيك اب مخصصة...

استون مارتن DBX موديل 2019 ستتوفر بخيارين من المحركات

استون مارتن DBX الاختبارية ظهرت بشكل مفاجئ ضمن فعاليات معرض جنيف للسيارات في عام 2015 ومنذ ذلك الوقت وفريقنا في عرب جي...

ماكلارين 570 اس تحصل على لون خارجي من الصعب تقبله

ماكلارين 570 اس – Mclaren 570S سيارة بريطانية خارقة ذات أداء عالي، ظهرت لأول مرة في العالم في شهر ابريل من عام...