كيف تطورت سيلفرادو عبر السنين

تعود خبرة شيفروليه في صنع المركبات من نوع (بك أب) إلى ما يزيد على 80 عاماً، حيث بدأت الشركة بتصنيع أول مركبة (بك أب) عام 1930 وكانت هذه المركبات القوية تحمل أسماء تشير إلى قدرتها على التحمل مثل" Cast Iron Wonder" - أعجوبة الفولاذ بالعربية-.

وعلى الرغم من فترة "الكساد الكبير" التي عصفت بالولايات المتحدة الأمريكية في ذلك الحين، إلا أن شيفروليه قدمت عام 1937 مركبات جديد مبتكرة ساعية لإنعاش سوق الشاحنات، وزادت من قوة هذه المركبات ومنحتها تصاميم جديدة.

وبعد الحرب العالمية الثانية أصبح السائقون أكثر تطلباً، وأصبحت القيادة المريحة ومجال الرؤية الواسع من أهم متطلباتهم بالإضافة إلى المزيد من السعة وقدرة التحميل، وهو ما عملت شيفروليه على تقديمه في مركبات (أدفانس ديزاين) من فئة (بك أب) التي أنتجتها بين عامي 1947 و 1955.

وشكل عام 1955 الذي أطلقت فيه شيفروليه مركبة (تاسك فورس) بداية عصر جديد، تغيرت فيه النظرة إلى مركبات (بك أب) وأصبح من المعتاد رؤية هذا النوع من المركبات في كراجات البيوت الفخمة لا في ورشات العمل فحسب، وهو ما دعمته شيفروليه كذلك من خلال إضافة محرك V8 إلى قائمة المحركات المتوفرة.

بينما بدأت الشركة في تصنيع طراز C/K مع بداية ستينيات القرن الماضي، حيث يشير حرف C إلى نظام الدفع الثنائي للعجلات و يشير حرف K إلى نظام الدفع الرباعي للعجلات.

إلا أن طراز  شيفروليه سيلفرادو، تم تقديمه للمرة الأولى عام 1998 كخليفة لطراز شيفروليه C/K، وقد قمنا فريق تحرير موقع عرب جي تي ببحث حول معنى اسم سيلفرادو، وكان في اعتقادنا في البداية ان الاسم يعود الى احدى مدن الغرب الامريكي، الا اننا وجدنا أن أقرب الإجابات كانت ان الاسم يعني (top of the line) اي بالعربية "الأفضل" في إشارة إلى إحدى حزم المواصفات الأعلى فئة في طراز شيفروليه C/K السابق منذ عام 1975 وحتى 1999 والتي كانت تحمل نفس الاسم.

ويتشابه طراز (شيفروليه سيلفرادو) مع طراز GMC سييرا بشكل كبير وفي كل شيء تقريباً، ويتم تسويق مركبة سيلفرادو اليوم باعتبارها الطراز الأساسي أو الابتدائي مع مواصفات عادية، وتستهدف الشركة به العاملين في قطاع الزراعة، بينما يغلب على سييرا الاستخدام للأغراض الصناعية، أما في منطقتنا العربية فيقبل الزبائن على شراء (سيلفرادو) لحجمه الكبير وشكله الهجومي.

وقد أُطلق الجيل الأول من شيفروليه سيلفرادو 1500 عام 1998 كطراز 1999، وتضمنت النسخ الأولى تشكيلة من المحركات من بينها محركات V6 و V8 من نوع (فورتيك) بأحجام وقدرات حصانية متفاوتة.

وبالطبع خضعت المحركات كلها لسلسلة من التعديلات الطفيفة خلال فترة تصنيع الجيل الأول التي امتدت إلى عام 2006، هذا بالإضافة إلى بعض التعديلات على الشكل الخارجي، بحيث أصبح شكل الجيل الأول يُعرف بـ "الشكل الكلاسيكي" وسُمي تصميم الجيل الثاني بـ "تصميم الشكل الخارجي الجديد".

كما طُرح طراز شيفروليه سيلفرادو 1500 أو ما يعرف بنسخة Light Duty – التشغيل الخفيف بالعربية - بثلاثة نسخ تختلف من حيث طول المقصورة، وقدمت شيفروليه كذلك ثلاث نسخ من طراز "التشغيل الثقيل" - Heavy Duty أو HD - وهي 1500HD و 2500HD  و 3500 بقدرة جر كبيرة تصل إلى 7,600 كغم  في طراز 3500 مع نظام الدفع الكلي للعجلات.

وكشف النقاب عن الجيل الثاني من شيفروليه سيلفرادو في الربع الأخير من عام 2006 كطراز 2007، وتمتع الجيل الجديد بتصميم خارجي وداخلي جديدين ونظام تعليق جديد كما تمت زيادة قوة بعض المحركات، وتم تعديل الديناميكية الهوائية.

وكما هو الحال في الجيل السابق توفرت شاحنة شيفروليه الصغيرة بثلاث نسخ من حيث طول وتوزيع المقصورة، بالإضافة إلى إمكانية الاختيار من بين مجموعة من المحركات القوية مع نظام الدفع الثنائي أو الرباعي للعجلات.

وابتداءً من عام 2011 تم تحديث مركبات شيفروليه سيلفرادو "التشغيل الثقيل" بإطار هيكلي من الفولاذ الصلب يحيط بالسيارة، مما رفع صلابتها بمقدار 92% مع نوابض أكبر للمحور الخلفي وغيرها من التعديلات الميكانيكية التي تضمنت استخدام الفولاذ الذي يتمتع بقوة أكبر ووزن أخف.

كانت هذه عزيزي متابع موقع عرب جي تي نبذة سريعة عن تاريخ طويل من شاحنات جنرال موتورز سيلفارادو التي حققت الانتشار والنجاح لثقافة المركبات الأمريكية في منطقتنا العربية.

سيارتا لمبرجيني افينتادور بتعديل خاص للفتيات

لمبرجيني افينتادور سيارة خارقة تتمتع بقوة جبارة وسرعة فائقة ، وهو أمر مفهوم عزيزي القارئ فكل سيارة تحمل شعار الثور...

بيجو 3008 ثانياً في رالي المغرب بقيادة سيباستيان لوب

بيجو حققت إنجازاً جديدا يضاف إلى سجل إنجازاتها في عالم سباقات الرالي بعدما نجح االسائق الشهير سيباستيان لوب دانيال سائق...

فريق عرب جي تي بانتظاركم في معرض دبي الدولي للسيارات 2017

معرض دبي الدولي للسيارات هو أكبر معرض للسيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقام مرة كل عامين في مركز دبي...