كيف تعرف ان عجلات سيارتك بحاجة الى تغيير

تتعرض القدمان لمجموعة من التقرحات إذا سار الإنسان عليهما لمسافة طويلة، كذلك عجلات سيارتك فهي تحتاج للتغيير مع مرور الوقت على استخدامها ليس بسبب سوء قيادة السائق لسيارته بل لأن صلاحية عملها قد انتهت، وعندما يحين الوقت المناسب لتغير عجلات سيارتك يجب عليك القيام بذلك على الفور، لكي لا تتسبب بكارثة على الطرق العامة.

واليوم سنقدم لك عزيزي القارئ 5 اشارات تدل على أن عجلات سياراتك أصبحت تالفة وأنها بحاجة للتغيير.

 

عمق النقش على السطح الخارجي

يجب ألا ينخفض سطح العجلة عن ارتفاع 1.6 ملم ، أما إذا كنت معتاداً على القيادة باستخدام العجلات الملساء أو على الأسطح المبللة فمن الأفضل لو كان ارتفاع السطح مضاعفاً (3.2 ملم)، ويمكنك شراء جهاز خاص لقياس عمق السطح كالمحترفين، ولكن هنالك طريقة مشهورة لن تكلفك قرشاً واحداً، أو في الحقيقة قد تكلفك عملة معدنية؛ كل ما عليك فعله هو إخراج قطعة نقود معدنية من جيبك ثم قم بإدخالها في النقش على السطح، وبعدها قم بقياس الجزء المخفي من العملة.

 

مؤشر اهتراء سطح العجلات

العجلات الجديدة تتمتع بميزة لا توجد في العجلات القديمة، وهي خطوط تشير إلى اهتراء سطح العجلة يتم وضعها في العجلة نفسها عند صنعها ، وتكون هذه الخطوط غير واضحة عند شراء عجلة جديدة ولكنها تصبح بارزة عند اهتراء سطح العجلة ، وتظهر على شكل خطوط مسطحة من المطاط تتقاطع مع اتجاه النقش على سطح العجلة. فإذا بدأت هذه الخطوط بالظهور على عجلاتك فيجدر بك الذهاب إلى الميكانيكي لتحصل على مجموعة جديدة من العجلات.

 

تشققات على جانب العجلة

لا تتعلق كل المشاكل بسطح العجلات، فقد تظهر بعض المشكلات أيضاً على الجنب ، ولحسن الحظ فمن السهل ملاحظة أي مشاكل على جانب العجلة، ابحث عن أي تشققات أو قطوع قد تبدو واضحة للعين المجردة، فقد يعني وجود مثل هذه الشقوق أن العجلة تسرّب الهواء أو أنها على وشك الانفجار. فإذا رأيت أن الشقوق على جانب العجلة خطيرة، لا تتردّد في الذهاب إلى ورشة التصليح لاستبدال عجلات جديدة بعجلاتك المهترئة.

 

انتفاخات على سطح العجلة

في بعض الأحيان يصبح السطح الخارجي للعجلة ضعيفاً، مما يؤدي إلى ظهور انتفاخ خارجي في بعض المناطق يبرز بشكل واضح عن مستوى السطح، هذه النقطة الضعيفة قد تتسبب بانفجار مفاجئ، وإذا لم تذهب بالسيارة إلى الفني المختص فإنك تخاطر بتعرضك لحادث لا قدر الله، إذا انفجرت العجلة أثناء القيادة، لذلك يجب عليك الانتباه جيداً لمثل هذه الانتفاخات في عجلات سيارتك.

 

رجة واهتزازات شديدة

حدوث بعض الاهتزازات أمر لا يمكن تجنبه عند القيادة، وخاصة عند السير على الطرق غير المعبدة جيداً، ولكن بعد فترة من قيادة نفس السيارة، يُصبح بإمكانك التفريق بين الاهتزازات العادية وتلك التي تعني وجود مشكلة ما، ويمكن أن تنتج هذه الاهتزازات عن عدد من الأسباب، فقد تكون الإطارات غير موازنة أو ماصات الصدمات بحاجة إلى تغيير، ولكن قد تكون هذه الاهتزازات مؤشراً على وجود مشكلة في العجلة نفسها، وحتى إن لم تكن المشكلة من العجلة فإن الاهتزازات القوية قد تتلف العجلة. فإذا وجدت مثل هذه الاهتزازات في سيارتك، وخاصة عندما تكون الطريق معبدة على نحو جيد، فمن الأفضل التوجه إلى الورشة على الفور لتفحص السيارة والتأكد من خلوها من الأعطال.

سبعة أساليب سهلة لحماية السيارة المتوقفة أثناء فترة سفر مالكها

مع تزايد الفرص المتاحة للسفر، سواء للعمل أو الترفيه، يتجّه عدد كبير من مواطني وسكّان دول منطقة الشرق الأوسط إلى حجز...

افنتادور SV إماراتية معدلة بطريقة جريئة مستمدة من الصحراء

لمبرجيني افنتادور اس في – Lamborghini Aventador SV تعتبر نسخة حصرية من السيارة الإيطالية الخارقة صنع منها فقط 600...

كلفة حصول بورش 911 تيربو S على هذا اللون الخارجي تثير التعجب

يرغب العديد من مالكي السيارات الرياضية بالحصول على المزيد من التميز، وهذا بالتحديد ما يوفره صانعي السيارات من خلال...