ماذا تعرف عن أسرع سيارة صنعتها كاديلاك

منذ سنوات طويلة والشركات الألمانية؛ بي ام دبليو و مرسيدس و اودي تحافظ على احتكار صنع السيارات عالية الأداء ذات الهوية الفخمة في نفس الوقت، التي يتم إنتاجها من قبل قسم ام بور في بي ام دبليو، و ايه ام جي  في مرسيدس و ار اس في اودي.

ولكن الوضع لم يبقى كما هو بعد أن قررت شركة جنرال موتورز الأمريكية أن ترفع راية التحدي ضد الألمان بهوية كاديلاك العريقة، ليشهد عام 2004 إطلاق الوحش الأمريكي كاديلاك CTS-V الذي حقق نجاحاً هائلاً على الفور بسرعة هائلة وأداء جبار.

لم يستهدف وحش كاديلاك الجديد الأسواق الأمريكية فقط بل إنتشر في معظم أنحاء العالم، وقرر أن يغزوا الأعداء على أرضهم لتسير كاديلاك CTS-V بفخر على الطرق الألمانية.

صُنعت كاديلاك CTS-V لتنافس بالتحديد كلاً من بي ام دبليو ام 5 و مرسيدس اي 63 ايه ام جي و اودي ار اس 6، وحصلت منذ إطلاقها على هوية شرسة تليق بسيارة رياضية وفخمة في نفس الوقت.

استعارت سيارة كاديلاك CTS-V في البداية محرك LS6 مكون من ثماني اسطوانات سعة 5.7 لتر يولد قوة 400 حصان و 536 نيوتن.متر من عزم الدوران من سيارة العضلات شيفروليه كورفيت C5 Z06 ولكن بعزم دوران أقل بـ 7 نيوتن.متر بسبب اختلاف العادم، وبما أن السيارة صنعت بالأساس لتزود بمحرك سداسي اسطوانات، احتاج هذا المحرك ثماني اسطوانات تزويد السيارة بماصات صدمات جديدة كما وضعت بعض التدعيمات لتقوية الشاصي.

توفرت كاديلاك CTS-V في البداية فقط بصندوق تروس (جير) يدوي من ست سرعات.

قرر مهندسي شركة كاديلاك في عام 2006 اجراء تعديلات قوية على هذه السيارة، حيث زودت بمحرك LS2 جديد مستعار من كورفيت سي 6، والمكون من ثماني اسطوانات سعة 6 لترات ليولد نفس قوة وعزم دوران المحرك القديم.

وليست هذه فقط التعديلات الميكانيكية التي حصلت عليها كاديلاك CTS-V ليتحسن أدائها، حيث زودت بدفرنشل جديد ليمتد سلب، وحصلت على مكابح رياضية جديد من نوع بريمبو أفضل أدائاً تختبئ أقراصها خلف إطارات أكبر بقياس 18 إنش، ووصل وزن السيارة بعد هذه التعديلات إلى 1750 كيلوغرام.

استمر إنتاج الجيل الأول من كاديلاك CTS-V حتى عام 2007، وكانت السيارة في وقتها تستطيع الإنطلاق من السكون لتصل إلى سرعة 100 كم/س في 4.6 ثانية، أما سرعتها القصوى فتبلغ 262 كم/س، كانت CTS-V تجتاز مسافة ربع الميل (400 متر) في 13.1 ثانية وبسرعة تصل إلى 175 كم/س، وعند تجربتها على حلبة نوربورغرينغ في ألمانيا تمكن من اجتياز مضمارها الصعب والطويل في 8 دقائق و 19 ثانية لتكون بذلك منافسة قوية تقف في وجه عدواتها من السيارات الألمانية.

أما الجيل الثاني من كاديلاك CTS-V فظهر في عام 2009، وركز الصانع الأمريكي على تطويره بشكل هائل حيث تم بنائه على قاعدة عجلات سيغما 2, وتم تعديل ماصات الصدمات بشكل كبير، وزودت السيارة بنظام تعليق متعدد الوصلات ليعطي راحة أعلى وأداء رياضي أفضل, وبنفس الوقت تم تكبير حجم أقراص المكابح وتم استخدام مكابس للمكابح من نوع بريمبو 6 مكابس في الأمام, وتم تكبير حجم الإطارات ليصل إلى 19 إنش.

وعلى صعيد المحرك حافظت كاديلاك CTS-V على استعارت محركات سيارات كورفيت، ولكنها في الجيل الثاني من هذه السيارة الرياضية الفخمة استعانة بمحرك سيارة كورفيت C6 ZR1، المكون من ثماني اسطوانات سعة 6.2 لتر سوبرتشارجد يولد قوة 556 حصان و 747 نيوتن.متر لتزيد بذلك قوة CTS-V بشكل هائل بمقدار هائل مما سهل عملية منافستها للسيارات الألمانية.

ومن الجدير بالذكر أن ضغط الهواء الذي يدخل على الجيل الثاني من سيارة كاديلاك CTS-V يبلغ تقريباً 0.07 بار.

ورغب الصانع الأمريكي أن ينافس السيارات الألمانية من خلال تمكين عملائه من اختيار صندوق التروس (الجير) الذي يرغبون باستخدامه المتوفر بخيارين؛ أوتوماتيكي من ست سرعات، أو يدوي من سرعات مزدوج التعشيق.

ومن المؤكد أن أرقام تسارع كاديلاك CTS-V قد تحسنت بشكل كبير في جيلها الثاني، حيث أنها أصبحت تستطيع الوصول إلى سرعة 100 كم/س بعد إنطلاقها من السكون في 3.9 ثانية، كما أنها احتاجت إلى 12 ثانية فقط لتقطع مسافة ربع الميل بسرعة وصلت إلى 190 كم/س.

تمكن الجيل الثاني من كاديلاك CTS-V من تسجيل مبيعات قوية في معظم أنحاء العالم لترسخ هذه السيارة اسمها ضمن قائمة أفضل السيارات عالية الأداء، حيث تم بيع 3500 نسخة منها في عام 2009 فقط، مع العلم أنه تم بيع أكثر من 59,700 نسخة من طراز كاديلاك CTS الأساسي.

ولكي تزيد شركة جنرال موتورز من قوة منافسة طراز كاديلاك CTS-V شهد عام 2011 على طرح أول نسخة كوبيه من هذه السيارة لتجذب فئة جديدة من الزبائن نحوها، وليس هذا فحسب بل تم صنع نسخة ستيشن واجن منها مستعدة لتنقل العائلات بطريقة رياضية وفخمة في نفس الوقت.

على الصعيد الميكانيكي حافظت كلاً من كاديلاك CTS-V كوبيه و كاديلاك CTS-V ستيشن واجن على الأجزاء الميكانيكية كما في النسخة الأساسية السيدان منها، ولكن مع فرق وحيد حيث تمكنت النسخة الكوبيه من قطع مسافة ربع الميل في 11.97 ثانية بسرعة وصلت إلى 188 كم/س. 

وأخيراً جاء دور التحدث عن الجيل الثالث والجديد كلياً من سيارة كاديلاك CTS-V التي ظهرت لأول مرة في معرض ديترويت للسيارات في عامنا الحالي، وستتوفر للبيع في أسواقنا العربية بعد شهر نوفمبر القادم إن شاء الله.

تحمل سيارة كاديلاك CTS-V 2016 تصميماً أكثر شراسة من الجيلين السابقين مع محافظتها على هوية كاديلاك المميزة، وتمتلك السيارة الجديدة فتحة تهوية ضخمة على غطاء صندوق المحرك، كما حصلت على العديد من الأجزاء المصنوعة من الكاربون فايبر، وزودت بنظام عادم رباعي المخارجي وبإطارات قياس 19 إنش محاطة بعجلات ميشلان بايلوت سوبر سبورت.

زودت هذه السيارة الجديدة بمحرك V8 سعة 6.2 لتر مع شاحن هواء يولد قوة 640 حصان و 855 نيوتن.متر من عزم الدوران، يتصل بناقل تروس (جير) أوتوماتيكي من ثماني سرعات، لتتسارع سيارة سيدان عالية الأداء من 0 إلى 100 كم/س في 3.7 ثانية قبل أن تصل إلى سرعتها القصوى التي تبلغ 322 كم/س, لتكون بذلك أسرع سيارة تنتجها شركة كاديلاك في تاريخها العريق الذي بدأ في عام 1902.

تاريخ قصير لسيارة كاديلاك CTS-V ولكنه مشرق حيث أنها استطاعت أن تسجل نجاحاً بشكل عالمي، مكنها من منافسة الصُناع الألماني الذين احتكروا هذه الفئة من السيارات لفترة طويلة, بانتظار جديد كاديلاك بأجيال سيارتها الجديدة التي ستصل إلى منطقتنا العربية خلال أشهر قليلة وإن شاء الله سوف يكون لفريق عرب جي تي تجربة مع هذه السيارة في نهاية الشهر القادم.

بكيبورد صهيب شعشاعه