ماذا تعرف عن فيراري فينالي مونديالي؟

تشهد حلبة مرسى ياس – أو ياس مارينا – في العاصمة الإماراتية أبوظبي نهائيات بطولة العالم لسباقات فيراري، "فينالي مونديالي"، وهي المرة الأولى التي يقام فيها هذا السباق خارج القارة الأوروبية، ويبدو أن اختيار أبوظبي جاء لأنها مقر مدينة عالم فيراري الترفيهية (Ferrari World Abu Dhabi) التي أصبحت الوجهة الرئيسية الثانية لمحبي سيارات فيراري في العالم بعد مارانيلو.

ولكن ما هو هذا السباق النهائي وما هي فعالياته؟ وما هي السيارات المشاركة وكيف يمكن الاشتراك في السباق؟

في المقال التالي عزيزي القارئ تجد الإجابة عن هذه الأسئلة لتتعرف على هذا الحدث الأبرز على الرزنامة السنوية لصانع السيارات الفائقة (فيراري) والذي يتخذ من الحصان الجامح شعاراً له.

فيراري تشالينج أو "تحدّي فيراري" هو بطولة لسباقات السيارات من نفس النوع، بدأت عام 1993 لمالكي سيارة 348 بيرلينيتا الذين يرغبون بالمشاركة في السباقات ويحبون الإثارة على الحلبات، حيث تنص قوانين البطولة في سباقات "تحدّي فيراري" على استخدام طراز واحد من مجموعة سيارات الشركة المخصصة للسير على الطرق، وتقوم الشركة بتعديل السيارات للسباقات بتخفيض وزنها وتزويدها ببعض القطع الخاصة بالسباقات.

وبعد أن بدأت هذه السباقات بسيارة فيراري 348 بيرلينيتا عام 1993، تبعتها سيارة فيراري اف 355 بيرلينيتا وفيراري 360 مودينا التي قدمتها الشركة عام 2000، فيما شاركت اف 355 في سباقات موسمي 2000 و2001 أيضاً؛ وجاءت نسخة فيراري 360 سي اس (تشالينج سترادالي) كأول نسخة معدة للسباقات تُطرح للبيع أمام الجمهور، وهي أول سيارة تشتمل على أنظمة مساعدة على القيادة مثل نظام التحكّم في تماسك العجلات والثبات ومكابح ABS قابلة للتعديل.

ومنذ عام 2007 اعتمدت بطولة "تحدّي فيراري" سيارات اف 430، ولكن في عام 2010 كشفت فيراري عن سيارة 458 تشالينج الخاصة بسباقات البطولة، لتبدأ في خوض المنافسات في موسم 2011، حيثيستخدم المتسابقون اليوم سيارات اف 430 و458 الخاصة بالتحدّي، إلا أن عدد سيارات اف 430 بدأ بالتراجع بشكل كبير أمام منافستها الجديدة، ويعود هذا بالطبع إلى ما تتمتع به 458 تشالينج – أو 458C – من أداء متفوّق، ولذلك تستخدم معظم الفرق المشاركة في التحدّي سيارات 458 بالكامل.

وللتأهل للمشاركة في البطولة يجب على المتسابقين شراء سيارة 458 تشالينج الخاصة بالسباقات بسعر يصل إلى 300,000 دولار، والتي تُصنع بنفس المواصفات لكل المشتركين مع إمكانية اختيار اللون وحجم المقعد بجوار السائق، وتُطرح السيارة بإطارات للجو الماطر كصفة أساسية، وعند الاشتراك مع فريق أحد الوكلاء تتراوح كلفة السباق الواحد بين 15 ألف و20 ألف دولار، ويتضمن هذا الدعم الفني ورسوم الاشتراك والنقل وقطع الغيار الاحتياطية.

وينقسم التحدّي الآن إلى 3 بطولات رسمية؛ وهي بطولة أمريكا الشمالية وبطولة أوروبا والبطولة الآسيوية، ثم يجتمع المتسابقون من كل البطولات في نهائيات بطولة العالم أو ما يعرف بـ"فينالي مونديالي".

تُعدّ البطولة الأوروبية الأكبر من حيث عدد المشاركين مع أكثر من 60 متسابق، أما بطولة الولايات المتحدة الأمريكية فقد انطلقت للمرة الأولى عام 1994، ويبلغ عدد المشاركين في بطولة "تحدّي فيراري" 2014 في أمريكا الشمالية 36 متسابقاً، يتوزعون على فئتي "بيريللي" و"شيل"، بينما جاءت بطولة آسيا ومنطقة المحيط الهادي كأحدث بطولة من "تحدّي فيراري"، وبدأت عام 2011 بالتزامن مع تزياد الاهتمام في سيارات فيراري في آسيا وارتفاع مبيعاتها هناك.

وستشتمل أيام نهائيات بطولة العالم لسباقات فيراري في حلبة مرسى ياس على العديد من الفعاليات والأنشطة لعشاق علامة الحصان الجامح، فإلى جانب سباقات "تحدّي فيراري" (فيراري تشالينج) ستتضمن فعاليات فيراري فينالي مونديالي برنامج XX  الذي بدأ عام 2006 كجزء من الفعاليات المرافقة لسباقات "تحدّي فيراري" (فيراري تشالينج).

ويقدم قسم الزبائن في فيراري هذا البرنامج خصيصاً لمالكي سيارات فيراري FXX أو فيراري 599XX والتي تمّ إنتاجهاحصرياً للسير على الحلبات، وستشارك السيارات الحصرية التي يقوم عليها برنامج XX، (599XX) و(FXX) في موكب رائع سيضم ما لا يقل عن 200 سيارة فيراري، ستجول حلبة مارينا ياس بأبوظبي البالغ طولها 5.554 كلم.

كما ستقام فعالية F1 Clienti أيضاً كجزء من فيراري فينالي مونديالي،وتختص هذه الفعالية التي بدأت عام 2003 بسيارات فيراري ذات المقعد الواحد والمخصصة لسباقات الفورومولا 1، وتوفر لمالكي هذا النوع من السيارات وضع أنفسهم مكان سائق السباقات الأسطوري شوماخر خلف مقود سيارة فيراري اف 1، وخوض هذه الفعالية (غير التنافسية) على أشهر الحلبات في العالم.

فيما سيتم تنظيم العديد من الأنشطة الأخرى في المنطقة المخصصة لصيانة السيارات ومناطق أخرى حول الحلبة، بما في ذلك أنشطة مخصصة للعائلات، وخاصة مع وجود مدينة عالم فيراري أبوظبي الترفيهية على جزيرة ياس، والتي تعتبر أكبر مدينة ترفيهية مغطاة في العالم،ولايمكن أن تزور أبوظبي دون أن تمر بها.

وتشتمل "عالم فيراري أبوظبي" على أسرع مركبة أفعوانية في العالم "فورمولا روسّا"بسرعة تصل إلى 240 كم/س، هذا إلى جانب العديد من الألعاب الملائمة للعائلات وأطفالهم مثل مدرسة"جي تي للناشئين" التي تعلم الأطفال قيادة السيارات و"سباق الجائزة الكبرى للناشئين" الذي يلتحق به الأطفال بعد حصولهم على رخصة القيادة من مدرسة جي تي للناشئين، ويُدرّبهم على مهارات سائقي سكودريا للسباقات، بالإضافة إلى أكاديمية الكارتينج الجديدة والتي تمتلك مضماراً بطول 290 ميلاً مستوحى من تصميم حلبة مرسى ياس، وتوفر للعائلات والأطفال من محبي السرعة (سائقي سباقات المستقبل) إمكانية اختبار مهاراتهم في بيئة مراقبة وآمنة، وغيرها الكثير من الألعاب والبرامج الترفيهية والتثقيفية.

سيارتا لمبرجيني افينتادور بتعديل خاص للفتيات

لمبرجيني افينتادور سيارة خارقة تتمتع بقوة جبارة وسرعة فائقة ، وهو أمر مفهوم عزيزي القارئ فكل سيارة تحمل شعار الثور...

بيجو 3008 ثانياً في رالي المغرب بقيادة سيباستيان لوب

بيجو حققت إنجازاً جديدا يضاف إلى سجل إنجازاتها في عالم سباقات الرالي بعدما نجح االسائق الشهير سيباستيان لوب دانيال سائق...

فريق عرب جي تي بانتظاركم في معرض دبي الدولي للسيارات 2017

معرض دبي الدولي للسيارات هو أكبر معرض للسيارات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ويقام مرة كل عامين في مركز دبي...