مبيعات السيارات تتراجع في الخليج... ما السبب؟

مبيعات السيارات في الخليج تشهد انخفاضاً كبيراً في الأعوام القليلة الماضية، ويزداد حجم هذا التراجع عاماً تلو الآخر بعد الانتعاش السابق الذي شهده قطاع السيارات في كافة دول الخليج وبخاصة في المملكة العربية السعودية التي تستحوذ على قرابة نصف مبيعات السيارات في الخليج .

حيث تعتبر المملكة العربية السعودية من الدول الأولى التي تستورد أكثر من 700 ألف سيارة في العام، وفي عام 2015 تجاوز حجم ما تستورده من السيارات حاجز الـ900 ألف سيارة إلا أن هذا الرقم تراجع بمقدار 25% في عام 2016 وما زال في حالة تراجع في النصف الأول من عام 2017

انخفاض مبيعات السيارات في السعودية.jpg

فوفقاً لموقع الوطن أون لاين السعودي نقلاً عن مصادر مطلعة تراجعت مبيعات السيارات في سبع شركات عالمية في السعودية للعام الحالي 2017 بنسبة 32%، و بلغت أقل من 116 ألف سيارة مقارنة مع ما يزيد على 170 ألف سيارة في 2016،  بفارق 54 ألف سيارة.

وعلى الرغم من تراجع مبيعات السيارات في العالم، إلا أن هذا الانخفاض الكبير يمثل تغيراً جذرياً في سوق السيارات ومؤشراً اقتصادياً خطيراً ، حيث يتراوح الانخفاض الطبيعي بين 10 إلى 20% كحد أقصى ، فوفقاً لتقرير صدر مؤخراً عن سوق الاتحاد الأوربي ، فإن مبيعات السيارات الجديدة في الاتحاد الأوربي – على سبيل المثال - سجلت انخفاضاً خلال شهر إبريل الماضي بمقدار 6.6% فقط مقارنة بالشهر نفسه من العام السابق .

انخفاض مبيعات السيارات في الاتحاد الأوروبي.jpg

وتعزا أسباب عزوف المستهلكين عن شراء السيارات إلى مجموعة من الأسباب أبرزها انخفاض أسعار النفط في السوق العالمية، وما أسفر عن ذلك من إجراءات تقشفية في دول الخليج وخفض للإنفاق الحكومي، هذا بالإضافة إلى االتوتر الذي تشهده المنطقة بشكل عام والتضارب في السياسة الدولية ، كما أن شركات السيارات ووكالاتها لم تبد الاستجابة السريعة المطلوبة للحد من هذا التراجع.

 

تراجع دخل الفرد 

 مع سياسة ترشيد الإنفاق الحكومي وتراجع الإنفاق العام على المشاريع تراجعت رواتب العديد من الفئات في المجتمع من المواطنين ، كما تم فرض المزيد من الرسوم على الوافدين ومرافقيهم وهو ما جعل المواطنين والمقيمين يعيدون حساباتهم بسبب تراجع الدخل ويتجهون نحو ثقافة الادخار وإلغاء أو تأجيل أي مشتريات كمالية بالنسبة لهم والتركيز على التكيف والتعايش مع هذه المتغيرات .

دخل الفرد وانخفاض مبيعات السيارات.jpg

 وعلى الرغم من إعادة البدلات والمكافآت والعلاوات لموظفي الدولة وبأثر رجعي، كما حدث في السعودية مؤخراً ، إلا أن سلوك المستهلك السعودي ما زال يشوبه الحذر

 

اسعار السيارات 

على الرغم من هذا الانكماش في سوق السيارات إلا أن كثيراً من وكالات السيارات ما زالت متمسكة بأسعارها طمعا في أن يتحسن السوق أو أن يرضخ العميل للشراء ولو من خلال البرامج التمويلية ، مثل التأجير المنتهي بالتمليك .

حيث ترى وكالات السيارات " أن السيارة سلعة أساسية من الصعب الاستغناء عليها، وامتلاكها يغلب عليه طابع الاعتياد"
 

عروض السيارات وانخفاض مبيعات السيارات.jpg

ولذلك اتجهت الكثير من الوكالات نحو إعداد البرامج والخطط الترويجية لتصريف السيارات وتنشيط المبيعات، مثل عروض تمديد الضمان وتقديم صيانة مجانية ونحو ذلك من المزايا والخدمات التي تقدم خلال البيع أو ما بعد البيع ، ولكن دون المساس بالأسعار.

 وبالطبع فقد جاءت النتائج مخيبة للآمال حيث لم يتم تصريف ولا النصف مما كان مخططاً تصريفه، كما أكد ذلك أحد مديري التسويق في إحدى وكالات السيارات، وانتهى الربع الأول من العام الحالي دون تحقيق ازدهار في المبيعات.

 

ارتفاع اسعار الوقود

في ظل حالة الركود لجأت بعض الدول الخليجية إلى رفع أسعار الوقود، وعلى الرغم من أن أسعار الوقود في دول الخليج بعد الزيادات ما زالت تعد الأرخص في العالم. تشير الاستقراءات إلى عزوف المستهلك عن السيارات ذات المحركات الكبيرة والتوجه نحو السيارات الاقتصادية التي لا تستهلك الكثير من البنزين، بينما أشار البعض إلى أنه يفضل في هذه الفترة تأجيل موضوع شراء السيارة.
 

ارتفاع اسعار الوقود وانخفاض مبيعات السيارات.jpg

 

مستقبل مبيعات السيارات

ولكن في المقابل يرى محللون أن التوسع العمراني وتزايد المتطلبات الاجتماعية أسهما في حاجة الأسرة السعودية – والخليجية - إلى أكثر من سيارة لتلبية احتياجات أفراد المنزل، خصوصًا ممن لديه أبناء موظفون أو يدرسون في الجامعات

 كما أن احتمالية عودة المشروعات الحيوية الكبيرة في السعودية، والتي تتطلب أساطيل من السيارات الصغيرة والكبيرة ، قد تنعش مبيعات السيارات وتؤدي إلى استقرار الطلب على السيارات في الفترة المقبلة.

خفض الانفاق الحكومي وانخفاض مبيعات السيارات.jpg

وبالطبع سوف ينعكس ذلك على أسواق السيارات في المنطقة والتي تعد أحد أكبر الأسواق لمبيعات السيارات الجديدة في العالم، ، وأكبر مستورد للسيارات وقطع غيار السيارات.

أغرب بي ام دبليو X5 في العالم كوبيه ومزودة بـ 6 عجلات

نعم هذه السيارة موجودة على أرض الواقع لتحمل لقب أغرب سيارة بي ام دبليو X5 في العالم بدون أي شك أعزاءنا متابعي عرب جي تي...

سيارة GTR تسير بسرعة 210 كم بدون وجود أي شخص بداخلها

عشاق ألعاب الفيديو هذا الخبر سيعجبكم بدون أي شك فهو يظهر نتيجة تحول الألعاب إلى حقيقة لتسير سيارة GTR بسرعة وصلت إلى...

الخفاش رادار جديد عربي الصنع يقدم خدمة لا مثيل لها في العالم

أعلنت شرطة دبي مؤخراً إنضمام الخفاش أصغر أجهزة الضبط في العالم ليعمل كـ رادار ، ويحمي بالتحديد إشارات "قف"...